مصر: منع داعية سلفي بارز من الخطابة لمخالفته «التعليمات»

نشر في 21-09-2018
آخر تحديث 21-09-2018 | 00:03
الداعية السلفي، محمد سعيد رسلان
الداعية السلفي، محمد سعيد رسلان
قررت وزارة الأوقاف المصرية إلغاء تصريح الداعية السلفي، محمد سعيد رسلان، أحد أبرز وجوه السلفية في مصر، ومنعه من صعود المنبر، أو إلقاء أي دروس دينية بالمساجد، لمخالفته تعليمات وزارة الأوقاف الخاصة بخطبة الجمعة، وأكدت الوزارة أنه لا أحد فوق القانون والمحاسبة، وتم تكليف وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة المنوفية، أحمد عبدالمؤمن إلقاء الخطبة بدلا من رسلان.

وتقر وزارة الأوقاف مبدأ الخطبة الموحدة لصلاة الجمعة، وتوزع موضوعها على جميع أئمة المساجد، على أن تكون مدتها من 15 إلى 20 دقيقة، إذ كان موضوعها الجمعة الماضي عن «حاجة الناس إلى الدين»، لكن رسلان الذي ألقى الخطبة بأحد مساجد المنوفية لم يلتزم بالنص، واختار أن يتحدث عن «الإسلام روح العالم ونوره»، فضلا عن تجاوزه الزمن المحدد، إذ ألقاها في أكثر من 50 دقيقة.

كما قررت وزارة الأوقاف المصرية، غلق ضريح الإمام الحسين أمام الزوار، بالتزامن مع إحياء ذكرى عاشوراء. وكثفت قوات الأمن المصرية وجودها أمام مسجد الحسين، ودفعت بعدد من المجندين.

كما فرضت مديرية أمن القاهرة، حالة من السيطرة التامة على ميدان الحسين، ودفعت بعدد من سيارات مكافحة الشغب، لتأمين المنطقة.

الى ذلك، اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي بالمجلس الأعلى للشرطة، أمس، لاستعراض الموقف الأمني على مستوى البلاد وجهود مكافحة الإرهاب، عشية مغادرته القاهرة اليوم متوجها إلى نيويورك، للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ 73.

ويعقد الرئيس المصري سلسلة من اللقاءات مع عدد من رؤساء وقادة دول العالم، إلا أنه لم يتم الإعلان بعد عما إذا كان السيسي سيلتقي نظيره الأميركي دونالد ترامب أم لا، غير أن مصادر مطلعة رجّحت أنه إذا سمح جدول الرئيسين فسيتم اللقاء على هامش الاجتماع الأممي.

في الشأن المحلي، قال رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان، مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر صحافي بعد الاجتماع الأسبوعي للمجلس، أمس، إن الحكومة استطاعت إنهاء 21 ألفا و779 عملية في مختلف التخصصات كانت على قوائم الانتظار، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بضرورة إنهاء القوائم خلال 3 سنوات، وأشاد بما تم إنجازه في هذا الملف، موجها الشكر لوزيرة الصحة هالة زايد.

في الأثناء، نظم مدبولي احتفالية لتكريم المحافظين السابقين الذين خرجوا في الحركة الشاملة نهاية أغسطس الماضي، إذ أعطى مدبولي لهم دروعا تكريمية تقديرا لجهودهم، مؤكدا أن سنّة الحياة هي التغيير، وناقلا تحية الرئيس عبدالفتاح السيسي وشكره لهم على جهودهم المبذولة خلال توليهم مسؤولياتهم.

back to top