«تطوير التعليم»: مستعدون لـ «تيمز» 2019

نشر في 20-09-2018
آخر تحديث 20-09-2018 | 00:00
No Image Caption
أكد المركز الوطني لتطوير التعليم استعداده لتطبيق إجراءات دراسة "تيمز" الدولية، منها الاختبار الأساسي المزمع إجراؤه على طلاب الصفين الرابع والثامن في أبريل المقبل، لافتاً إلى أهمية المشاركة المجتمعية في رفع اسم الكويت عالياً عبر هذه الدراسة، التي يمكن استثمار نتائجها في الكويت لتطبيق رؤية صاحب السمو أمير البلاد نحو "كويت جديدة 2035".

وقال المركز، في بيان صحافي أمس، إن تعليمات صدرت من وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي قبل أشهر بتشكيل فريق يضم نخبة من موجهي العلوم والرياضيات، إضافة إلى متخصصين من المركز الوطني لتطوير التعليم للإشراف على تطبيق دراسة "تيمز" ونشر الوعي التربوي والمجتمعي حولها والاستعداد لإجراءاتها على مختلف المستويات.

وأضاف أن دراسة "تيمز" من أكثر اختبارات القياس والتقييم مصداقية عالمياً في مادتي الرياضيات والعلوم، ومشاركة الطلبة فيها توفر كماً من المعلومات والتغذية الراجعة التي تساهم في تقويم المنهج وتحسينه ليحقق أقصى درجات الفعالية والفائدة للمتعلم، مبيناً أن الاستعدادات لتطبيق الدراسة المقبلة تجري بأعلى معايير الكفاءة وهي نتاج تعاون مشترك بين المركز الوطني لتطوير التعليم ووزارة التربية.

ولفت المركز إلى أن الموجهين في مادتي العلوم والرياضيات في المناطق التعليمية بدأوا منذ أوائل الصيف الحالي وضع خطة متكاملة لتدريب المعلمين ورؤساء الأقسام على طرق تطبيق أسئلة "تيمز" ضمن المحتوى المقرر لمادتي العلوم والرياضيات.

ويجري حالياً في المناطق التعليمية تدريب المعلمين على طرق توعية المتعلمين وأولياء الأمور حول أهمية الدراسة، فضلاً عن طرق التطبيق داخل الصف، إذ إن هناك خطة موضوعة لتدريب المعلمين من المرحلة الابتدائية إلى المتوسطة تباعاً. وأكد المركز الوطني لتطوير التعليم أن المناطق التعليمية والفريق المتخصص يضع دراسة «تيمز» ضمن أولوياته كما يحرص على تهيئة الجو النفسي المناسب للمتعلم وإلى تقديم المساعدة لتحسين بيئة التعلم في المدارس.

back to top