الرومي: محطات تنقية على مخارج المجارير لحماية البيئة البحرية

معهد الأبحاث أطلق حملة مليون يرقة من روبيان الشحامي

نشر في 20-09-2018
آخر تحديث 20-09-2018 | 00:00
جانب من حملة اطلاق يرقات الروبيان
جانب من حملة اطلاق يرقات الروبيان
أعلن وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية حسام الرومي توجه هيئة البيئة لوضع محطات تنقية على مخارج مجارير الامطار بهدف تنقيتها من النفايات ومياه الصرف الصحي والنفايات الكيماوية التي تؤثر سلبا على البيئة البحرية.

وأكد الرومي في تصريح على هامش حملة اطلاق معهد الابحاث امس مليون يرقة من روبيان الشحامي بحضور مدير هيئة الزراعة الشيخ محمد اليوسف أن هذه المحطات ستساهم في وصول مياه سليمة ونقية إلى البحر.

وفي مجال اخر، أكد الرومي دعم توجهات معهد الكويت للأبحاث العلمية والهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية الرامية إلى إثراء المخزون السمكي والمحافظة على البيئة البحرية.

وأشاد الوزير الرومي، بجهود الجهات وتعاونها لاطلاق هذه اليرقات في منطقة الصبية.

من جانبه، قال المدير العام لهيئة البيئة ورئيس مجلس إدارتها الشيخ عبدالله الاحمد، إن الحملة جاءت ضمن خطة للوصول إلى الاكتفاء الذاتي عبر إثراء المخزون السمكي والأغنام والماشية من قبل هيئة الزراعة، مبينا أن تعاون الجهات تأتي للمحافظة على البيئة البحرية وتخفيف الأضرار البيئية عنها وتعويض الخسائر التي يخلفها الصيد الجائر.

منع الصيد

وحول استمرار منع الصيد في جون الكويت، اوضح ان ذلك تم بموجب القانون البيئي وأن اللائحة التنفيذية للقانون حددت شروطا لاعادة فتح المجال للصيد، مشيرا الى وجود دراسات تجرى حاليا مع الجهات المعنية للنظر في امكانية إعادة السماح بالصيد في حال أثبتت الدراسات زيادة الثروة السمكية في المناطق التي تم فيها المنع.

وفيما يتعلق بصيد الجر الخلفي، ذكر ان اثاره السلبية واضحة على الثروة السمكية حيث يتم خلال فترة الصيف اصطياد اضعاف الكمية المطلوبة للأسماك غير التجارية ورميها ما يؤدي إلى ظهور نفوق ويتسبب ذلك في كثير من الخسائر لأنواع عديدة من الاسماك، لافتا إلى وجود مباحثات مع هيئة الزراعة واتحاد الصيادين بهدف الوصول إلى شباك مناسبة لهذا النوع من الصيد.

ندرس إمكانية إعادة السماح بالصيد في المناطق الممنوعة الأحمد
back to top