صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3903

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الجامعة... ازدحام في «الخالدية» و«كيفان»

التزام طلابي بالحضور... وتحرير مخالفات لسيارات الطلبة

رغم مشاهد الازدحام المروري في الطرق المؤدية إلى مختلف مواقع جامعة الكويت في بداية انطلاق العام الجامعي الجديد 2018/2019 أمس، فإن موقعي كليات الخالدية وكيفان كانا الأكثر ازدحاما، في ظل التزام أعضاء هيئة التدريس والطلبة بالحضور إلى قاعات المحاضرات.

وشهدت كل المواقع الجامعية أمس تواجدا لرجال الأمن، بهدف تنظيم حركة السير في المواقف القريبة من مواقع الدراسة.

واستقبلت القوائم الطلابية مع انطلاقة العام الدراسي الجموع الطلابية بشكل عام، والمستجدين بشكل خاص، من أجل إثبات وجودها أمام الطلبة للاستفادة، قدر الإمكان، من أصواتهم في الانتخابات الطلابية التي ستنطلق خلال الأسبوع المقبل.

وشهد موقع كليات الشويخ في الصباح الباكر انسيابية مرورية وحصل الطلاب على مواقف لسياراتهم، ثم اشتد الازدحام خلال فترة الظهيرة بعد توافد الجموع الطلابية لحضور محاضراتهم، فضلا عن تأخر مجموعة من الطلبة بسبب ازدحام الطرق المؤدية إلى مواقع الدراسة، وامتلأت ممرات القاعات وبهو الكليات بالطلبة انتظارا لمواعيد محاضراتهم، فضلا عن انشغال البعض بمواعيد السحب والاضافة لاستكمال الجداول الدراسية.

وفي موقع كليات الخالدية، كان الازدحام هو المشهد الأبرز في كليتي العلوم والهندسة والبترول، في حين توافدت دوريات المرور التي حررت المخالفات للسيارات المركونة في «ممنوع الوقوف»، نتيجة لصعوبة حصول الطلبة على مواقف.

وفي موقع كليات كيفان، لم يختلف المشهد عن الخالدية، بل كان أكثر سوءاً نتيجة الازدحام المروري الكبير في الممرات المؤدية الى الحرم الدراسي.

من جانبه، شدد عميد شؤون الطلبة بالجامعة د. علي سيف النامي، على ضرورة التزام الطلبة باللوائح الجامعية مع بداية فترة انتخابات الجمعيات العلمية، وعدم تعكير صفو الانتخابات التي تهدف إلى صقل شخصية الطالب الجامعي، وممارسة العمل النقابي بأفضل صورة، مؤكدا ضرورة الابتعاد عن السلبيات التي من شأنها أن تصاحب هذا النشاط الطلابي.

وذكّر النامي، في تصريح أمس، الطلبة بلائحة النظام الطلابي الجديدة التي سيتم تطبيقها مع بداية العام الجامعي الحالي 2019/2018، والتي تهدف إلى القضاء على كل ما يعكر صفو جو الانتخابات والدراسة الجامعية بشكل عام، خاصة فيما يتعلق بالممارسات العنصرية والقبلية والطائفية، وكذلك الابتعاد عن كل السلبيات التي قد توجد داخل الحرم الجامعي ولا سيما العنف الطلابي.

شدد عميد كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت د. عبداللطيف الخليفي على ضرورة رصد عضو هيئة التدريس الحضور والغياب بالنسبة إلى الطلبة في اليوم الدراسي الأول، ليتعلموا الالتزام، مع معرفة محتوى المقررات الدراسية التي سيقبلون على دراستها.

وأضاف الخليفي، لـ"الجريدة"، أن "المخالفات المرورية ظاهرة شائعة في كليات الخالدية، إذ لا يركن العديد من الطلبة مركباتهم الخاصة بالشكل الصحيح، وهو ما يلزم رجال المرور بتحرير مخالفة لهم"، لافتا إلى أن اتحاد الطلبة وفر إحدى الساحات القريبة من الكلية لتكون مواقف للطلبة.