صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3903

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

قليل من الإيجابية يغير عالمنا

  • 10-09-2018

زهرة النوير روح ربيع الكويت وبهجته، زهرة رغم صغرها، فإنها تمتلك قوة وطاقة عجيبة تمكنها من الظهور الدائم في رحم الصحراء الكويتية طوال امتداد الزمن، محتفظة ببذورها ونسغها بباطن التربة، وعندما تلامسها القطرات الأولى للمطر، تشق تربتها، وتنبت براعمها، محملة بزهورها الصفراء والبيضاء، لتكتسي المساحات الشاسعة من صحرائنا بألوانها المفرحة المبهجة، وبرائحتها الساكنة وجدان طفولتنا. فزهرة النوير عنوان للربيع وللفرح والبهجة، لأنها تصاحب عطلاتنا و"كشتاتنا" والتخييم الربيعي.

زهرة النوير زهرة عالمية، فصلابتها تمكنها من العيش بكل أنحاء العالم، في المناخ البارد وأيضا الحار، وهذا دليل واضح على عافيتها، وقدرتها الإيجابية على التشكل والتحمُّل لكل الصعوبات والتغيرات المناخية، واستعداها الدائم لنثر طاقة البهجة لكل الأمكنة التي تنبت فيها وتتحدى طبيعتها وصغر حجمها.

مبادرة مشروع النوير، التي استمدت اسمها من روح هذه الزهرة القوية العنيدة، وُلدت في 20 مارس 2013، تزامنا مع اليوم العالمي للسعادة، الذي أقرَّته الأمم المتحدة، بهدف إلهام 100 مليون شخص في العالم، وهدفه نشر الفكر الإيجابي والطاقة الفعالة المفعمة بالأمل والإحساس بالمسؤولية الجماعية تجاه الوطن والمجتمع والارتقاء به، من خلال نشر الفكر الإيجابي، والترويج له عن طريق المشاركات بالنشاطات والحملات والمؤتمرات، والاستعانة بأبحاث علمية حديثة.

مبادرة النوير بات لها 15 ألف متابع بمواقع التواصل، يعمل فيها 120 متطوعا، و26 ألف شخص شاركوا في 12 فاعلية لها.

كما زار الموقع مئات من المتابعين لمواقع النوير الاجتماعية، وفازوا بمسابقة الكويت الإبداعية عن الأعمال غير الربحية.

عمل ريادي مبتكر، لفتت نظري تلك الوجوه الصفراء المبتسمة لأنشطته المفتوح أبوابها للجميع، وهذا هدف ومطلب أساسي للمشاركة فيه، وإظهار الجانب الإيجابي لدى أي مواطن كان، فقط بكتابة هاشتاق عن فكرة أو صورة تظهر جانبا إيجابيا في الكويت، وأن تكون روح الفرد مفعمة بالنظرة الإيجابية لما حوله، وهذا أبسط ما يقدمه لنفسه ووطنه. الشعور بالامتنان نعمة لا يدركها إلا من أمتلك روحا ترى النصف الممتلئ من الكأس، وليس النصف الفارغ منها، فـ"التحلطم" والتذمر هو الطبع السائد في الكويت. صحيح هناك فساد إداري بالحزم والعدالة الاجتماعية ممكن إصلاحه، وسبق أن كتبت عنه، لكن هناك أيضا إيجابيات كثيرة يجرفها تعميم السلبيات على حساب الإيجابيات.

مبادرة النوير هي كبسولة للسعادة، عن طريق زرع الروح الإيجابية، والاستمتاع بالعمل والحياة، وإيجاد حلول للمشاكل والصعوبات بمواجهتها. النوير بطاقة محبة فعالة منفتحة للإصلاح والتغيير.

وراء هذه الفكرة الرائدة إنسانة جميلة العطاء والروح لم يسبق لي معرفتها، ولم أتقابل معها من قبل، لكن مبادرتها قادتني للبحث عنها، وإذ بي أكتشف امرأة مثقفة واعية بذاتها وبمجتمعها وبوطنها وبكل ما حولها، واضحة وصريحة متواضعة بثقة وعلم، عاملة بمحبة، وشغوفة بما تعمله وتخطط له من مشاريع وأفكار تقدمية محفزة للعمل وللطاقة الإيجابية، هي حالة متفردة لعشق الإبداع والتميز، لكن بالعمل بروح الفريق.

إنها الشيخة انتصار سالم العلي الصباح، مؤسسة ورئيسة مبادرة النوير الإيجابية، ذات الطاقات الإيجابية الممهورة بالحلم والأمل والتغيير، ومولدة الأفكار الحديثة الرائدة، فباحث "غوغل" يرصد أعمالها ونشاطاتها الكثيرة والمتعددة والمتنوعة بإنجازات كبيرة في زمن قصير، دار نشر لولوة المعنية بنشر كل ما هو مفيد للصحة وتحفيز الطاقة وتحرير النفس من السلبية وبعث الروح الإيجابية، والإعداد لصنع كوادر سينمائية كويتية بحتة، لأجل خلق سينما ذات وجدان وطني، ومن أهم إنتاجها فيلم "حبيب الأرض" عن الشاعر الشهيد فايق عبدالجليل، وآخر إنتاجاتها برنامج "بريق"، المهتم بتعزيز التفكير الإيجابي والصحة النفسية لطلاب وطالبات المدارس والجامعات على أيدي خبراء متخصصين بعلم النفس الإيجابي. صحيح القدرة المادية تساعد ممتلكها في تحقيق أحلامه، لكن ليس كل من امتلك المال استثمره في أعمال ونشاطات غير ربحية هدفها السعي لتنمية المجتمع والمواطنين، إلا مَن كان له هدف نبيل، وهذا ما يُحسب لها ويُضاف إلى رصيدها الإنساني الحاصل على شهادات تكريم من مؤسسات أجنبية وعربية متعددة، لعل أهمها عام 2014 شهادة تكريم من بيت الأمم المتحدة، وأيضا شهادة تكريم من الجمعية الكويتية لاختلافات التعليم، وأيضا الفوز بالجائزة الكبرى في مسابقة الكويت الإبداعية.

انتصار سالم العلي الصباح نموذج يحتذى به.