وثيقة لها تاريخ : «سردال» ملك أحمد الخرافي و«حسيني» ملك عبدالرضا بن محمد رفيع

نشر في 07-09-2018
آخر تحديث 07-09-2018 | 00:05
No Image Caption
من الوثائق التي لم تُنشر وتتعلق بملكيات السفن الكويتية القديمة، وثيقتان ننشرهما في مقالنا اليوم.

الوثيقة الأولى تتعلق بالتاجر والنوخذة والمحسن أحمد بن عبدالمحسن الخرافي، رحمه الله تعالى.

وُلد أحمد الخرافي في مدينة الزلفي بالمملكة العربية السعودية عام 1848، ونزح إلى الكويت وهو صغير السن مع أخويه فلاح وناصر، وتعلم فيها فنون البحر، حتى أصبح رئيس بحارة على سفينة التاجر إبراهيم الغانم. وبعدها امتلك عدة سفن، منها: "الناصري"، "منصور"، "سردال"، وغيرها، وكان يقود سُفنه بنفسه، ويستعين بنواخذة آخرين، مثل: النوخذة براك العجيل، والنوخذة محمود بن نخي. وقد أخبرني العم جاسم الأرملي، حفظه الله، منذ فترة، بأن أحمد الخرافي كانت له سفينة اسمها "أبوشويشة" يجلب بها الماء من شط العرب، ويوزعه بالمجان على المحتاجين، وتحوَّل ذلك إلى وقف بعد وفاته عام 1949، واستمر لفترة طويلة.

وثيقتنا التي أنشرها اليوم تعود إلى عام 1928، وتتعلق بسفينة ملك أحمد الخرافي، يقول ينصها: "الواقفون على مرسومنا هذا من السالكين بالبحار والساكنين بالبنادر من جميع الدول العظام الفخام المتحابة منخصوص البوم المسمى سردار ملك أحمد بن عبدالمحسن الخرافي، هو من جماعتنا أهل الكويت وتابعنا، نؤمل من حكم دراية الدول العظام المتحابة إذا نظروا إليه ووقفوا عليه أن يعاملوه بالمعاملة اللائقة، كما جرت به أصول وقوانين وشرائط وروابط الدول المتحابة. هذا ما أصدرناه، وبيد ناقله سلمناه، كيلا يخفى في 29 شعبان سنة 1346.

​​​​​صحيح حاكم الكويت أحمد الجابر الصباح".

------------------------------

أما الوثيقة الثانية، فتتعلق بأسرة كويتية أخرى لها تاريخ طويل في الكويت، وإنجازات كثيرة متنوعة، وهي أسرة معرفي الكريمة. استقرت أسرة معرفي في الكويت منذ أكثر من 200 عام، وسكنت في حي الوسط على ساحل البحر، وعُرف الحي الذي سكنته بفريج معرفي، ولها نقعة بحرية و"عماير" تطل على ساحل البحر. وثيقة أسرة معرفي التي كتبت عام 1928، والتي أعرضها لكم اليوم، وتتعلق بالتاجر عبدالرضا بن محمد رفيع، إليكم نصها كما ورد: "الواقفون على مرسومنا هذا من السالكين بالبحار والساكنين بالبنادر من جميع الدول العظام الفخام المتحابة منخصوص الجالبوت المسمى حسيني ملك عبدالرضا بن محمد رفيع، هو من جماعتنا أهل الكويت وتابعنا، نؤمل من حكم دراية الدول العظام المتحابة إذا نظروا إليه ووقفوا عليه أن يعاملوه بالمعاملة اللائقة، كما جرت به أصول وقوانين وشرائط وروابط الدول المتحابة. هذا ما أصدرناه، وبيد ناقله سلمناه، كيلا يخفى في 11 شوال سنة 1346.

​​​​صحيح حاكم الكويت أحمد الجابر الصباح".

في المقال المقبل ننشر لكم مزيداً من هذه الوثائق التي تتعلق بملكيات السفن الكويتية قديماً.

back to top