صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3958

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«غلوبل»: تخفيض رأس المال بقيمة 7.5 ملايين دينار وتوزيعه

أكد الرئيس التنفيذي لشركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل)، سليمان الربيع، سلامة وقوة المركز المالي للشركة، كونها تتمتع بملاءة مالية جيدة، وخالية من الديون، إضافة إلى تحقيقها أرباحا خلال النصف الأول من العام الحالي، متوقعا تحقيق المزيد من الأرباح على نهاية العام الحالي.

وأوضح الربيع، خلال انعقاد الجمعية العمومية غير العادية للشركة، التي عقدت أمس، أن الأداء التشغيلي الجيد وقوة المركز المالي والسيولة المرتفعة ساهمت في اتخاذ مجلس الإدارة قراره بهذه التوزيعات، والتي تأتي للعام الثاني على التوالي، بعدما "قمنا بتوزيعات مماثلة العام الماضي بقيمة 22.9 مليون دينار".

وذكر أنه مع سيولة صحية وخلو الميزانية من أي ديون، تستمر "غلوبل" بكونها واحدة من الشركات القليلة في القطاع المالي بالمنطقة التي لديها بالفعل ميزانية نظيفة.

وأشار إلى أن "إجمالي التوزيعات النقدية للمساهمين منذ 2015 بلغ نحو 41 مليون دينار، نتيجة جودة الإيرادات، واستمرار الشركة في تحقيق أداء إيجابي، جراء التنفيذ الفعال لاستراتيجية الشركة في التركيز على الأعمال الأساسية المدرة للرسوم". وحول استحواذ "كامكو" على الشركة، قال إنه تم الحصول على الموافقات المطلوبة من "غلوبل" على مستوى الكويت والإمارات والسعودية، وفي انتظار موافقات الظرف الآخر على الصفقة، متوقعا إتمامها قريبا.

وقد وافق المساهمون على تخفيض رأس المال المصرح والمصدر والمدفوع من 57 إلى 49.5 مليون دينار، بإلغاء 75 مليون سهم، أي بإلغاء نحو 13.5 في المئة من عدد الأسهم المملوكة لكل مساهم (مستثنى منها أسهم الخزينة) بسعر 100 فلس لكل سهم تدفع للمساهم نقدا، وسيتم توزيع نسبة من السيولة غير المستخدمة بقيمة 7.5 ملايين دينار نقدا على المساهمين، من خلال تخفيض رأس المال.

وبعد الانتهاء من عملية تخفيض رأس المال، سيصبح المال المصرح به والمدفوع 49.5 مليون دينار، مع سيولة كافية لتمويل إعمال الشركة الأساسية وتأثير إيجابي مستقبلا، سواء على العائد على حقوق المساهمين، أو على القيمة الدفترية للسهم.

ووفق البيانات المالية في 30 يونيو 2018، فإن عملية تخفيض رأس المال ستؤدي إلى ارتفاع القيمة الدفترية للسهم من 126 إلى 130 فلسا.