معرض كتب مجانية في المتحف المصري بالقاهرة

نشر في 30-08-2018
آخر تحديث 30-08-2018 | 00:00
المتحف المصري
المتحف المصري
نظَّم المتحف المصري بالتعاون مع «الهيئة العامة للكتاب» احتفالية «اقرأ ترتقي»، التي شهدت عرض قطع أثرية تعبِّر عن الكتابة في مصر القديمة، ومعرضاً يضمّ مجموعة من الكتب المجانية إهداء للزوار من الهيئة.

وقالت مديرة المتحف صباح عبد الرازق إن احتفالية «اقرأ ترتقي» تأتي انطلاقاً من المسؤولية المجتمعية للمتحف المصري في إحياء الاحتفالات المختلفة، ومن بينها عيد العلم الذي يوافق في الشهر الجاري، موضحة أن هدف المتحف تعزيز الوعي الثقافي والمعرفي للمجتمع وتحفيزه على القراءة من خلال الكتب المجانية التي توزع على جمهور المتحف.

وأكد باحث المصريات أحمد صالح أن المصريين القدماء قدسوا الكتابة والقراءة منذ عام 3500 قبل الميلاد، مشيراً إلى أنهم شجعوا النشء على ذلك لدرجة أنهم هجوا المهن الأخرى ومدحوا الكتابة ووضعوا من يتعلمها على قمة المتقدمين إلى الوظائف.

كذلك أشار إلى أن المكتبة لدى المصريين القدماء كانت تابعة للمعبد، وعثر على مكتبات في معبد دندرة بقنا ومعبد حورس بإدفو في أسوان، وسجلت على جدرانها فهارس بأسماء المخطوطات والكتب، وثمة أنواع أخرى من المكتبات كانت ملحقة بـ»بر- عنخ» وهي أكاديمية علمية أو جامعة كان المصريون يدرسون فيها الفلك والطب والهندسة.

back to top