صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3957

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إلغاء عروض أفلام عيد الأضحى الخاصة في مصر لتوفير النفقات

  • 27-08-2018

تتنافس خلال الموسم السينمائي الجاري في مصر سبعة أفلام، واللافت أنها لم تستعن بالعروض الخاصة التي تشكِّل عادة البداية الترويجية الحقيقية لأي فيلم.

ألغى منتج «سوق الجمعة» أحمد عبد الباسط عرض الفيلم الخاص احتراماً لمخرجه سامح عبد العزيز المسجون في قضية حيازة مواد مخدرة.

ورأى صاحب شركة «فيلم أوف إيجيبت» أن ليس من المحبذ أن يحضِّر لعرض خاص يعتمد على البهجة ويتحدث خلاله كل فرد عن دوره، فيما رب العمل غير موجود، وعوضاً عن ذلك أهدى المشروع إلى مخرجه الغائب، وأطلقه في دور السينما في 19 أغسطس الجاري، ويتولى بطولته كل من عمرو عبد الجليل وريهام عبد الغفور ونسرين أمين.

وشهد بعض أفلام العيد مشكلات كبرى في التصوير، من بينها «البدلة» لتامر حسني وأكرم حسني الذي كان تأجل من العيد الماضي، وكاد يخرج من المنافسة الراهنة لولا أن أنهى المخرج التصوير ودخل في معسكر مغلق لإنجاز المونتاج والمكساج قبل العيد بـ48 ساعة فقط. كذلك ألغى تعاقده مع إحدى شركات المحمول الراعية للفيلم وحذف العرض الخاص من خطة الترويج بعدما كانت أعدت له الشركة.

وأجَّل المنتج وليد منصور العرض الخاص في الإمارات إلى ما بعد العيد إي عند الاطمئنان على تحقيق الفيلم الإيرادات المطلوبة.

كذلك لم تقم «نيوسينشري» المنتجة لـ«تراب الماس» عرضاً خاصاً لفيلمها، بل تعاقدت مع شركة محمول راعية من أجل دعوة عدد من العملاء الذين يحتلون مناصب مميزة إلى حفلة صغيرة حضرها نجوم العمل ولم تحظ بالوجود الإعلامي واعتبرت فئوية.

عرض تحت أي ظرف

ورغم مواجهة «الديزل» لمحمد رمضان وهنا شيحة وياسمين صبري وفتحي عبد الوهاب المشكلة نفسها فإن المنتج أحمد السبكي ورمضان أصرا على إقامة عرض خاص في سينما «نايل سيتي» التي تعد «تميمة الحظ» بالنسبة إليهما، إذ أطلق من خلالها البطل معظم أفلامه التي حققت نجاحاً كبيراً وإيرادات مرتفعة.

وكان السبكي شدَّد على القيمين على عمليات التصوير في الأيام الأخيرة من إنجاز الفيلم على سرعة الانتهاء من المونتاج لأنه سيقيم العرض الخاص تحت أي ظرف.

في المقابل، ألغى أحمد السبكي عرض «بيكيا» الخاص (من بطولة محمد رجب وآيتن عامر ومحمد لطفي) من دون إبداء أسباب وطرحه في دور العرض في 19 أغسطس الجاري.

وأشار أحد المصادر في الشركة إلى أن الإلغاء جاء لصالح فيلم محمد رمضان، ولتقليل نفقات «بيكيا» لأن العرض الخاص تصل تكلفته إلى نحو 150 ألف جنيه.

«الكويسين» و«بني آدم»

كعادته أبلغ أحمد فهمي المنتج تامر مرسي بأن يلغي العرض الخاص لفيلمه «الكويسين» الذي يتولى بطولته مع حسين فهمي وشيرين رضا وأحمد فتحي، فهو يرفض الظهور في عروض خاصة منذ بدايته.

المنتج بدوره أطلق الفيلم واكتفى فهمي بخوض جولات سريعة على دور السينما بصحبة خطيبته هنا الزاهد وعمرو وهبة، وحاول معرفة ردود الفعل من الجمهور، معبراً عن سعادته لتحقيق الفيلم إيرادات عالية أول أيام العرض.

كذلك رفض يوسف الشريف فكرة العرض الخاص لفيلمه الجديد «بني آدم» وأبلغ المنتج تامر مرسي ووليد صبري بالأمر، فنفذاه وأطلقا الفيلم في دور العرض السينمائي.

وقام الشريف بجولات مختلفة بصحبة زوجته إنجي علاء لمتابعة ردود الفعل حول الفيلم الذي يقوم ببطولته مع دينا الشربيني وهنا الزاهد، وهو من تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج أحمد نادر جلال.

في المحصلة، لم يشهد موسم عيد الأضحى كله إلا عرضاً جماهيرياً واحداً.

محمد رمضان أصرّ على إقامة عرض «الديزل» الخاص