الرئاسة المصرية تخطط لبناء 6 مدن جديدة في الصعيد

• السيسي يفتتح قناطر أسيوط ومتحف سوهاج
• مؤبد جديد لبديع... ومقتل 12 إرهابياً بالعريش

نشر في 13-08-2018
آخر تحديث 13-08-2018 | 00:03
مع افتتاح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، مشروعات تنموية عملاقة بالجنوب، في مقدمتها قناطر أسيوط على مجرى النيل، التي بلغت كلفتها 6.5 مليارات جنيه، أعلنت مؤسسة الرئاسة عزمها إنشاء 6 مدن جديدة بالصعيد.
أعلن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، أنه سيتم إنشاء 6 مدن جديدة في الصعيد بجميع ما تتضمنه من بنية تحتية ضمن الاهتمام من القيادة السياسية بجنوب مصر. جاء ذلك عقب افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي قناطر أسيوط الجديدة، ومتحف سوهاج، ومشروعات أخرى بالوادي الجديد.

وتساهم القناطر الجديدة في تحسين حالة الري في مساحة مليون و650 ألف فدان، في 5 محافظات، هي: أسيوط، والمنيا، وبني سويف، والفيوم، والجيزة، بما يعادل نحو 20 في المئة من المساحة المزروعة بمحافظات الجمهورية، وتضم محطتها الكهرومائية ٤ توربينات لتوليد الكهرباء من الطاقة المائية. وبلغت التكلفة الإجمالية لإنشاء القناطر الجديدة نحو 6.5 مليارات جنيه.

وأكد المتحدث الرئاسي، في تصريحات إذاعية، أن قناطر أسيوط الجديدة أحد المشاريع والمنشآت المائية المهمة، وتأتي في المرتبة الثانية للمنشآت المائية بعد السد العالي، حيث تسهم في تنظيم الملاحة النهرية.

وأضاف: "نستهدف جذب المزيد من الاستثمار ونحن نعتز بالصعيد، وهو كنز كبير في مصر، ويشهد تغييرا كبيرا الفترة الحالية".

متحف سوهاج

وبعد انتظار دام 25 عاماً، افتتح السيسي متحف سوهاج القومي، ليكتمل بذلك العمل في أحد أبرز المتاحف التي تسرع مصر الخطى للانتهاء منها، بهدف إنعاش السياحة الثقافية.

ويقع المتحف على الضفة الشرقية لنهر النيل على مساحة 6500 متر مربع تقريباً، وتم تصميمه على طراز معبد مصري قديم شبيه بمعبد سيتي الأول في سوهاج.

ويتكون المبنى من بدروم ودور أرضي وميزانين، يشمل الطابق الأرضي قاعة عرض رئيسية، إضافة إلى 6 قاعات لكل منها سيناريو عرض خاص، بينما يشمل البدروم قاعات عرض ومكتبة ومخازن ومكاتب إدارية.

ويعرض المتحف نحو 1000 قطعة من الآثار المصرية القديمة واليونانية-الرومانية والقبطية والإسلامية. وتضم مخازن المتحف مئات القطع الأخرى جاهزة للعرض بالتتابع.

وقال وزير الآثار خالد العناني، بحضور السيسي ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي، "هذا المتحف حلم ثقافي طويل جدا، بدأت فكرته في الثمانينيات عندما خصصت المحافظة عام 1989 أرضا مساحتها 5600 متر مربع شرقي النيل لإقامة متحف يليق بحضارة وعظمة سوهاج، وتم ضم بعد ذلك مساحة 950 مترا مربعا، لتصبح بذلك مساحة المسطح 6500 متر مربع تقريبا".

عملية العريش

أمنياً، أعلنت وزارة الداخلية، أمس، أن 12 عنصراً إرهابياً لقوا مصرعهم في مداهمة أمنية بمنطقة الملالحة بدائرة قسم شرطة ثالث العريش في سيناء.

وقال مصدر أمني مسؤول، إن "معلومات وردت لقطاع الأمن الوطني تُفيد بقيام مجموعة من العناصر الإرهابية باتخاذ قطعة أرض مسورة بمنطقة الملالحة بالعريش وكراً لهم، وعقب اتخاذ الإجراءات القانونية والتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية تم استهداف تلك العناصر، وفوجئت قوات الأمن بإطلاق الأعيرة النارية من جانبهم، فتم التعامل معهم".

وأسفر الاشتباك عن مصرع 12 عنصراً "جار تحديد هويتهم"، وعثر بحوزتهم على 4 بنادق آلية وبندقية خرطوش، وكمية من الذخيرة، وعبوتين ناسفتين مُعدتين للتفجير.

مؤبد لبديع

قضائياً، تلقى مرشد جماعة "الإخوان" محمد بديع حكماً جديداً بالسجن المؤبد، أمس، إذ عاقبت محكمة جنايات القاهرة بديع، وقيادات الجماعة: محمد البلتاجي، وصفوت حجازي، وعصام العريان، والحسيني عنتر؛ بالسجن المؤبد، وعاقبت وزير التموين الأسبق باسم عودة بالسجن المشدد 15 سنة، ومعاقبة هشام كامل، وجمال فتحي وأحمد ضاحي 10 سنوات، في اتهامهم بالتحريض على ارتكاب أعمال العنف في القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث شارع البحر الأعظم" بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.

وأسندت النيابة للمتهمين تهمة التحريض على ارتكاب أحداث العنف، والإرهاب، والقتل العمد، وتأليف عصابة لمهاجمة المواطنين، ومقاومة السلطات وإمدادها بالأموال والأسلحة، كما أسندت لبقية المتهمين ارتكاب جرائم الإرهاب، والتجمهر، والقتل العمد والشروع فيه، واستعراض القوة، وفرض السطوة، والانضمام لعصابة هاجمت طائفة من السكان، وقاومت بالسلاح رجال السلطة العامة لمنع تنفيذ القوانين، وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والأسلحة البيضاء، وإتلاف ممتلكات المواطنين.

وكانت محكمة جنايات الجيزة، قد قضت في سبتمبر 2014 بمعاقبة المتهمين بالسجن المؤبد، إلا أن محكمة النقض ألغت الأحكام وأمرت بإعادة المحاكمة.

back to top