صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3905

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

موسم عيد الأضحى السينمائي... دعاية متأخِّرة وأفلام على قائمة الانتظار

بدأت شركات الإنتاج السينمائي الترويج لأفلامها لموسم عيد الأضحى المقبل في وقت متأخر وقبل العيد بأسابيع قليلة، في حين يقف فيلمان على قائمة الانتظار للعرض أيضاً، ليصبح الموسم هو الأقوى خلال الفترة الراهنة. وكانت شركات التوزيع السينمائي هي المتحكم الوحيد في السماح لشركات الإنتاج بنشر الحملات الدعائية للأفلام خلال الفترة الماضية، ولم يقم أي منتج بأية حملة إلا بعد موافقة التوزيع.

قرّر صانعو «تراب الماس» طرحه يوم 16 أغسطس الجاري ليشارك في الموسم، ولكن قبل بقية الأفلام بأيام قليلة، وأعدَّت الشركة المنتجة والموزعة «دولار فيلم» خطة ترويجية بدأت في صالات العرض ومواقع التواصل الاجتماعي، مع نشر الإعلان الترويجي، وتنطلق الإعلانات على شاشات التلفزيون قبل العيد بأسبوع.

يتولى البطولة كل من آسر ياسين، ومنة شلبي، وأحمد كمال، والتأليف أحمد مراد والإخراج مروان حامد.

وبدأ صانعو «بني آدم» ليوسف الشريف الترويج للفيلم خلال الأسبوع الأول من أغسطس الجاري رغم أن التصوير انتهى قبل أسابيع. وتشارك في الإنتاج «سينرجي فيلمز» و«يونيتد بروس» للمنتجين تامر مرسي ووليد صبري، فيما يتولّى المنتج وليد صبري التوزيع من خلال شركته بعدما كان الفيلم خارج الخطة.

وانتقل المنتج أحمد عبد الباسط من التعامل مع «دولار فيلم» التي وزعت أفلامه الماضية إلى «أوسكار» لتوزيع «سوق الجمعة» من بطولة عمرو عبد الجليل وريهام عبد الغفور، وبدأ الترويج له سريعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي لينتقل إلى وسائل إعلانية أخرى لاحقاً.

وأكدت إحدى شركات التوزيع وجود «الكويسيين» لأحمد فهمي في الموسم رغم أن الشركة المنتجة له لم تنشر أي إعلانات له بعد، فيما أوضح المصدر أن الحملة الإعلانية تنطلق بكثافة قبل العيد بـ10 أيام، على مواقع التواصل والتلفزيون.

يتولى البطولة شيرين رضا، والتأليف أيمن وتار، والإخراج أحمد الجندي، والإنتاج تامر مرسي، ويعود فهمي إلى السينما من خلال هذا الفيلم بعد «كلب بلدي».

وقرر المنتج سيف عريبي طرح فيلمه الجديد «122» من بطولة طارق لطفي بعدما انتهى من أعمال الغرافيك والمونتاج خلال الفترة الماضية، ويشارك فيه عدد كبير من النجوم أبرزهم أحمد الفيشاوي ومحمد ممدوح وأمينة خليل، فيما اهتمّ بالإخراج ياسر الياسري في أولى تجاربه الإخراجية.

ويروِّج المنتج وليد منصور لـ«البدلة» من بطولة تامر حسني، على أن يساعد النجم المصري في الحملة من خلال حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تُطلق الدعاية التلفزيونية قبل العيد بأسبوع فقط.

السبكي

ينتهي المنتج أحمد السبكي من تصوير «الديزل» لمحمد رمضان الذي ينافس به بقوة خلال الموسم الجديد، ويدخل الفيلم مرحلة المونتاج قبل العيد بأسبوع، ما يعني أن ثمة مشكلات في الدعاية، إذ ستُسلَّم نسخ العرض قبل موعد الطرح بأيام قليلة.

ولم تبدأ حملة الدعاية للفيلم إلا من خلال مجهود فردي يقوم به البطل عبر صور ينشرها على حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن المقرر أن تكون الحملة الإعلانية لمدة اسبوع فقط قبل عيد الأضحى على أن تبدأ الصالات عرض البرومو التشويقي خلال الأيام القادمة للفيلم الذي يشارك في بطولته فتحي عبد الوهاب وياسمين صبري وهنا شيحة وعدد كبير من النجوم.

وقرَّر المنتج أحمد السبكي أيضاً المشاركة في الموسم الجديد بفيلم آخر بعنوان «بيكيا» يتولى بطولته كل من محمد رجب وآيتن عامر، ذلك بعد تأجيله لأكثر من مرة. من ثم، ينافس المنتج بفيلمين توزعهما «الشركة العربية للإنتاج والتوزيع»، وتفرد لهما قاعات كثيرة في محاولة لتحقيق أعلى الإيرادات.

وبدأت الشركة الترويج لهما بطرح ملصقات دعائية، لتنطلق الحملة الدعائية على شاشات التلفزيون ومواقع التواصل الاجتماعي قبل العيد بأسبوعين.

في انتظار قرارات التوزيع

علمت «الجريدة» من مصادر داخل «الإخوة المتحدون» أن الشركة ربما تطرح «الكنز٢» في موسم عيد الأضحى المقبل رغم وجود فيلم آخر للبطل نفسه محمد رمضان.

وأعلن المنتج أحمد عبد الباسط قبل فترة طرح فيلمه الجديد «دماغ شيطان» من بطولة باسم سمرة ورانيا يوسف في الموسم الجديد، إلا أن انتقاله إلى شركة توزيع جديدة سيوقف خطته، وهو ينتظر رد شركة التوزيع خلال الأيام المقبلة، إلا أن مصادر من «أوسكار» أكدت عدم طرح الفيلم خلال العيد المقبل.