سليماني «خادماً» لمرقد الرضا

زرادشتي يستعيد عضويته في بلدية يزد

نشر في 22-07-2018
آخر تحديث 22-07-2018 | 00:02
اللواء قاسم سليماني
اللواء قاسم سليماني
نال قائد "فيلق القدس" التابع لـ"الحرس الثوري" الإيراني اللواء قاسم سليماني، لقب "خادم ضريح" الإمام علي بن موسى الرضا الثامن من أئمة أهل البيت.

ومنح سادن العتبة الرضوية في مشهد المقدسة، شمال شرق إيران، السيد إبراهيم رئيسي اللقب لسليماني، بالتزامن مع ذكرى مولد الإمام.

إلى ذلك، قضت السلطات الإيرانية أمس بخطأ تعليق عضوية نائب ينتمي إلى الأقلية الزرادشتية في مجلس بلدي، معلنة أن بوسعه استعاده منصبه.

وانتخب سيبانتا نيكنام المنتمي إلى الديانة الزرادشتية القديمة عضواً في المجلس البلدي في مدينة يزد وسط البلاد في مايو 2017، وهو الشخص الوحيد غير المسلم فيه. لكن عضويته علقت في أكتوبر الماضي إثر شكوى قدمها عضو في المجلس للمحكمة الإدارية.

وقدمت الشكوى بعد قرار أصدره رئيس مجلس خبراء القيادة، الذي يشرف على الانتخابات، أحمد جنتي، بمنع الأقليات الدينية من الترشح في الانتخابات البلدية.

لكن مجلس الشورى أسقط قرار مجلس خبراء القيادة، الذي يتمتع بسلطات على الانتخابات الوطنية فقط، ما سمح بترشح نيكنام للانتخابات البلدية، لكنه لم يمنع تعليق عضويته.

وأمس، أعلن ماجد أنصاري عضو مجلس تشخيص مصلحة النظام، الذي يفصل في الخلافات بين مراكز السلطة الإيرانية المختلفة، أن المجلس حكم بشكل نهائي في مصلحة نيكنام وأحقيات الأقليات الدينية في المشاركة بانتخابات المجالس.

back to top