الأسد يمهد لانقلاب على طهران

نشر في 18-07-2018
آخر تحديث 18-07-2018 | 00:11
No Image Caption
تصاعدت الضغوط على إيران من كل الجهات، حتى وصل الأمر إلى التحاق نظام الرئيس السوري بشار الأسد بروسيا والصين، اللتين وجهتا أخيراً انتقادات إلى طهران.

وفي لهجة غير معهودة منذ بداية الحرب السورية الأهلية في 2011، وربما قبل ذلك، نشرت صحيفة «الوطن» الخاصة المقربة من الأسد مقالاً ينتقد إيران.

ووجه المقال انتقادات إلى علي اكبر ولايتي، مستشار المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي للشؤون الخارجية، وكذلك إلى «محللين سياسيين يدورون، جملة وتفصيلاً، في الفلك الإيراني».

اقرأ أيضا

ورداً على تصريح لولايتي قال فيه «لولا طهران لسقطت دمشق في أيام»، كتبت الصحيفة: «عذراً علي أكبر ولايتي، كان ممكناً أن يسقط العالم، لكن سورية لن تسقط».

وكان ولايتي زار موسكو قبل أيام، تزامناً مع زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وعلمت «الجريدة» أن الطرفين أجريا محادثات غير مباشرة بوساطة روسية حول مستقبل الوجود الإيراني في سورية.

وجاء مقال «الوطن» تزامناً مع القمة الأميركية ـــ الروسية في هلسنكي، التي تطرقت إلى الحل في سورية، وكان لإيران نصيب كبير فيها، خصوصاً تأكيد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه لن يسمح لطهران بالاستفادة من الانتصار على تنظيم «داعش» في سورية.

وفي تطور جديد كذلك، قرر حلفاء واشنطن الأكراد إنشاء منصة تمثل سكان المناطق الخاضعة لقوات سورية الديمقراطية (قسد) استعداداً لمفاوضات محتملة مع دمشق.

back to top