عين ديوكوفيتش على «فلاشينغ ميدوز»

نشر في 17-07-2018
آخر تحديث 17-07-2018 | 00:03
No Image Caption
بعد استعادته سمعته في البطولات الأربع الكبرى "الغراند سلام" بإحرازه لقبه الـ13، وعودته إلى لائحة المصنفين العشرة الأوائل في كرة المضرب، يتطلع الصربي نوفاك ديوكوفيتش إلى الجمع بين بطولتي ويمبلدون الإنكليزية، والولايات المتحدة للمرة الثالثة بعد 2011 و2015.

وتخطى ديوكوفيتش الفائز على الجنوب إفريقي كيفن اندرسون بثلاث مجموعات نظيفة 6-2، 6-2، 7-6 الصعاب بإحرازه بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى للمرة الرابعة في خمس مباريات نهائية خاضها على الملعب الرئيسي لنادي عموم انكلترا. وبات الرابع في لائحة اللاعبين الأكثر فوزا بالبطولات الأربع الكبرى برصيد 13 لقبا، بعد السويسري روجيه فيدرر حامل الرقم القياسي بـ20 لقبا، والإسباني رافايل نادال 17، والأميركي بيت سامبراس 14.

وسبتوجه ديوكوفيتش ابن الـ31 عاما الى اميركا الشمالية لخوض موسم الأرضيات الصلبة، حيث اعتاد تحقيق الفوز حاصدا 17 لقبا على الملاعب الأميركية من 51 على الأرضيات الصلبة، تشكل الأغلبية من مجموع 69 لقبا في مسيرته محترفا.

وسبق لديوكوفيتش اضافة بطولة الولايات المتحدة على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك إلى باكورة القابه في ويمبلدون عام 2011، ثم كرر الأمر نفسه بعد اربع سنوات، جامعا بين لقبين على العشب في نادي عموم انكلترا والأرضية الصلبة في نيويورك في موسم واحد.

وتبدو رغبته كبيرة في تكرار هذا الإنجاز للمرة الثالثة، رغم غيابه عن البطولة الأميركية العام الماضي بسبب اصابة في مرفقه، بعد خروجه من الدور ربع النهائي لبطولة ويمبلدون.

وقال الصربي "حسناً، أفهم أن البعض يتساءلون عن إمكانية اللعب باستمرار على هذا المستوى. ثق بي، أنا أيضا أتساءل. لو طرحتم عليّ السؤال قبل شهر ونصف الشهر حول إمكانية فوزي بويمبلدون، لقلت لكم ان جزءاً مني يشير الى كلمة نعم، الا اني لم أكن متأكدا من حقيقة مستواي في ذلك الوقت".

وأضاف "لكن فوزي (في وبمليدون) سيعطيني جرعة معنويات كبيرة، وسيكون نقطة انطلاق للقادم من الاشياء، خصوصا انني أحب اللعب على الأرضيات الصلبة".

ولطالما كانت بطولة الولايات المتحدة ناجحة بالنسبة إليّ (احرز لقبها مرتين في سبع مباريات نهائية خاضها). لم ألعب هناك العام الماضي، واتطلع الى تقديم الأفضل لدي هذه السنة".

وجاء فوز ديوكوفيتش على اندرسون، الذي امضى 21 ساعة في ملاعب ويمبلدون، وبات الجنوبي أفريقي الاول يخوض المباراة النهائية منذ 97 سنة، ليمنح الصربي لقبه الاول في البطولات الكبرى منذ احرازه بطولتي أستراليا ورولان غاروس على التوالي في 2016.

وحضر الى "ويمبلدون" مصنفا في المركز الـ21، وهو الأدنى له منذ 12 سنة، بعد تعافيه من جراجة في كوعه.

إلا أنه أفاد من غياب حامل اللقب مرتين البريطاني اندي موراي، وخسارة السويسري روجيه فيدرر حامل اللقب في 2017 والفائز بالبطولة ثماني مرات في الدور ربع النهائي امام اندرسون، فضلا عن تخطيه الإسباني رافايل نادال المصنف اول عالميا في الدور نصف النهائي في مباراة من خمس مجموعات استغرت 5 ساعات و15 دقيقة.

وسيتوجه الى الولايات المتحدة مدعوما بتجدد مسيرته، وحاملا سجلا مميزا مع منافسيه من لاعبي النخبة، فهو يتقدم عليهم جميعا في المواجهات المباشرة كالآتي: 27 فوزا على نادال مقابل 25 هزيمة. وعلى فيدرر 23-22، وعلى موراي 25-11.

back to top