معرض القاهرة للكتاب... استعدادات لليوبيل الذهبي

• جامعة الدول العربية ضيف شرف... وعكاشة والقلماوي شخصيتا العام

نشر في 15-07-2018
آخر تحديث 15-07-2018 | 00:05
تستعد وزارة الثقافة المصرية مبكراً للاحتفال باليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وتولي الهيئة العامة للكتاب اهتماماً خاصاً بتنظيم الدورة الخمسين المقررة في يناير المقبل، واختار القيمون جامعة الدول العربية ضيف شرف وكلاً من الدكتور ثروت عكاشة (أول وزير ثقافة) والدكتورة سهير القلماوي شخصيتي العام.
شكّلت الهيئة العامة للكتاب في مصر لجنة تضمّ كبار الباحثين والمصممين لبحث تفاصيل الدورة الخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وأطلقت مسابقة شبابية على مواقع التواصل الاجتماعي لتقديم أفضل الاقتراحات، لإخراج الاحتفالية الثقافية الضخمة بصورة تليق بأقدم معارض الكتب في العالم العربي.

دورة اليوبيل الذهبي

قال رئيس هيئة الكتّاب هيثم الحاج علي لـ«الجريدة» إن الاحتفالية والمعرض سيُقامان على أرض المعارض في مدينة نصر ككل عام، ولا صحة لنقل المعرض إلى أي مكان آخر، مشيراً إلى أن كلاً من صربيا وقبرص ستشاركان لأول مرة في اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب، إضافة إلى أن التفاوض جارٍ مع السنغال للمشاركة أيضاً.

وأشار الحاج إلى الاتفاق مع صربيا على التعاون والتبادل الثقافي المجاني بين البلدين، فمن المقرر أن تحضر مصر لأول مرة في معرض بلغراد الدولي للكتاب (2018 و2019) وستحلّ في 2020 ضيفة شرف في المعرض. وتتواصل الهيئة من خلال اتحاد الناشرين المصريين، مع عدد من الكتّاب الفرنسيين العالميين ليكونوا ضيوف شرف دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة.

وتابع رئيس هيئة الكتاب: «نحرص بشدة على استضافة كتاب عالميين خلال اليوبيل الذهبي تماشياً مع الحدث الكبير».

وأشار الحاج إلى أن ثمة رغبة كبيرة كي تخرج هذه الدورة تحديداً بشكل مختلف، موضحاً أن الهيئة تسعى إلى زيادة الميزانية، مؤكداً أن المعرض سيكون حدثاً ثقافياً فريداً.

لجنة وزارية ومسابقة شبابية

يشهد المعرض لأول مرة في تاريخه تشكيل لجنة وزارية بقرار من مجلس الوزراء تضمّ ممثلين عن عدد من الوزارات المعنية بالمعرض حتى تضمن الدولة نجاحه وتذليل العقبات أمامه ومشاركة أكبر عدد من الوزارات في تنظيمه، بدلاً من أن يقتصر الأمر على وزارة الثقافة.

وبدأت بوادر التمايز عن الدورات الماضية تلوح في الأفق، إذ تعتزم اللجنة استضافة عدد من نجوم الثقافة العالميين وتنظيم جناح خاص بكتب وأنشطة للأطفال، كذلك طُرحت استمارات على مواقع التواصل الاجتماعي، من أجل تلقي أفكار جديدة من الشباب، يمكن للجنة التنفيذية لمعرض الكتاب مناقشتها وتنفيذها قبل انطلاق الحدث، وهي تتضمّن أهم الشخصيات التي يتمنى الشباب رؤيتها في الندوات والأمسيات، وأهم خمسة أسماء يرشحونها لإدارة المعرض ولها مصداقية في مجالات الأدب والفن والفكر والعلم والسياسة.

مليونا زائر

معرض القاهرة الدولي أحد أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، يقصده سنوياً 2 مليون زائر ويعدّ ثاني أكبر معرض بعد معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، بدأ في عام 1969، تزامناً مع احتفالات القاهرة بعيدها الألفي، إذ قرّر وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة الاحتفال بالعيد ثقافياً، فعهد إلى الكاتبة والباحثة سهير القلماوي بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب.

ويُقام المعرض في إجازة نصف العام الدراسية في مصر نهاية شهر يناير من كل عام بأرض المعارض بمدينة نصر بالقاهرة ومدته الإجمالية أسبوعان. جرت العادة أن يكون اليوم الأول للافتتاح الرسمي، واليوم الثاني للناشرين، والثالث وما يليه للجمهور. يشارك فيه ناشرون من مختلف الدول العربية والأجنبية، ويشهد كثيراً من الندوات الثقافية، بالأضافة إلى عروض السينما والمسرح والمعارض التشكيلية والعروض الموسيقية. كذلك أضيف جزء من سوق سور الأزبكية المخصص للكتب المستعملة والتي تباع بأسعار زهيدة. ويعتبر المعرض فرصة نادره للقاءات الثقافية وتبادل الأفكار من شتى البلدان.

صربيا وقبرص تشاركان لأول مرة وكبار الكتّاب العرب والفرنسيين في ندوات المعرض
back to top