«الملك» يفتتح فعاليات المهرجان الثقافي للطفل والناشئة

الأنصاري: قطاع الثقافة بالمجلس الوطني للآداب حريص على تنظيم الأنشطة الصيفية

نشر في 09-07-2018
آخر تحديث 09-07-2018 | 00:00
جانب من مسرحية  «الملك«
جانب من مسرحية «الملك«
قدمت فرقة «باك ستيج غروب» مسرحية «الملك» المستوحاة من القصة العالمية «الأسد الملك» وسط تفاعل جماهيري كبير.
افتتح العرض المسرحي "الملك" يوم أمس الأول، الدورة العشرين من المهرجان الثقافي "الأطفال والناشئة"، الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وتستمر فعالياته إلى 28 الشهر الجاري، على خشبة مسرح عبدالحسين عبدالرضا، ويقدم المهرجان مجموعة متنوعة من الأنشطة الصيفية والفعاليات الموجهة للأطفال والناشئة.

وحضر الافتتاح الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس د. عيسى الأنصاري، مراقبة ثقافة الطفل مريم سالمين، وحضور جماهيري من الأهالي والأطفال، وألقى مخرج العمل محمد الحملي كلمة عبر خلالها عن الاعتزاز بتقديم العرض ضمن أنشطة المهرجان، ومن ثم قام عيسى الأنصاري بالإعلان عن افتتاح المهرجان.

"الملك" هو عمل غنائي مقدم للطفل لفرقة "باك ستيج غروب"، وقد استوحي من القصة العالمية "الأسد الملك"، وقدم عبر قالب غنائي استعراضي حواري كوميدي، حمل الكثير من المواقف والأحداث والمتعة البصرية.

وفكرة العمل تطرقت إلى قصة الأسد الذي يجد نفسه في صراع بين من حوله، حيث تدور تلك الصراعات بين الخير والشر، عبر طرح عدد من الرسائل والقيم التربوية الهادفة للطفل بينها طاعة الوالدين وغرس التعاون والحب وتعلم السلوك الإيجابي في الحياة.

واستطاع المخرج الحملي توظيف أدواته وتوزيع الممثلين على خشبة المسرح، معتمداً كثيراً على الطابع الغنائي والاستعراضي، الذي اتسم به العمل، ليقدم رسالته للطفل بصورة مبسطة سلسلة، مستخدماً التقنيات الحديثة إضافة على عناصر الموسيقى الأغاني المحببة للأطفال، بينما اتسمت عناصر العرض المسرحي بالتكامل في السينوغرافيا والديكور والإضاءة والمكياج.

الجدير بالذكر أن العمل من بطولة مجموعة من الفنانين المتميزين وهم عبدالرحمن الفهد، شيلاء سبت، سعاد الحسيني، حلا، نصار النصار، عبدالله الشامي، حامد محمد، عبدالعزيز السعدون، مشعل الفرحان، هاني الهزاع، سعيد السعدون، سارة العنزي، ناصر حبيب، سليمان الحملي، رامي الفرحان، عبدالله الشطي، مبارك إسماعيل، لين وسدين وأرين الزيادي، حنين العواد. وأكد د. الأنصاري حرص قطاع الثقافة في المجلس على تنظيم الأنشطة الصيفية للأطفال والناشئة للاستمتاع بأوقات فراغهم خلال العطلة الصيفية الطويلة.

وقال إن المهرجان يقام برعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد الجبري ويستمر حتى 28 الجاري.

وأشار إلى أن مهرجان "صيفي ثقافي" الذي ينطلق في 22 يوليو سيتداخل مع مهرجان الطفل والناشئة ليشكل المهرجانان نشاطاً ثقافياً حافلاً خلال العطلة الصيفية من تنظيم قطاع الثقافة في المجلس.

قيم تربوية

بدوره قال مخرج مسرحية "الملك" الفنان محمد الحملي، إن هذا العمل موجه للأطفال، ويدور في إطار الصراع بين الخير والشر والاعتماد في مشاهده على المتعة التي تجذب المشاهدين الصغار.

وأضاف الحملي، أن المسرحية عرضت في عيد الفطر الماضي وحققت نجاحاً ممتازاً لما تحمله من قيم تربوية هادفة من أجل تعويد الأطفال على التفريق بين السلوك السلبي والإيجابي في الحياة. وأوضح أنه استخدم في العرض تقنيات حديثة دمجت ما بين الموسيقى العالمية والإيقاعات الكويتية.

من جانبها، قالت مراقبة ثقافة الطفل في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مريم سالمين، إن المهرجان في دورته الجديدة يتضمن العديد من الفعاليات منها ورش تدريبية ومنها ورشة "الصحافي المبدع" للناشئة في مركز عبدالعزيز حسين الثقافي في منطقة مشرف، وورش للمبتدئين وأخرى للمستوى المتقدم في الفترة الصباحية. وأوضحت سالمين أن المهرجان يضم أنشطة ثقافية أخرى منها النادي الأدبي الذي سيقام في رابطة الأدباء ومحاضرة حول (أدب الطفل في التراث) بالإضافة الى الأيام المفتوحة مع الأصدقاء واليوم الإبداعي الفني التشكيلي للأطفال. وذكرت أن المهرجان سيختتم فعالياته بتقديم مسرحية "عيال النوخذة" على مسرح الدسمة، مؤكدة أن المسرحية "ستقدم فرجة متميزة بفضل ما تحمله من رؤى تراثية تعمق مفهوم الوطن والاقتراب من تراث الأجداد.

محمد الحملي: العمل موجه للطفل ويرصد الصراع بين الخير والشر في إطار تربوي
back to top