الشيخوخة... نصائح مضادة تزيدك شباباً

نشر في 27-06-2018
آخر تحديث 27-06-2018 | 00:00
No Image Caption
هل تشعرين بأنك بدأتِ تشيخين بوتيرة تفوق عمرك الحقيقي؟ إذا كنت لا تحبين ما تشاهدينه في المرآة، حان الوقت على الأرجح كي تقيّمي جزءاً من عاداتك اليومية. قد تؤدي المأكولات التي تستهلكينها وحتى طريقة نومك إلى زيادة آثار الشيخوخة على وجهك، حتى إنها قد تُقصّر حياتك. نناقش فيما يلي أبرز العادات التي تسرّع الشيخوخة والخطوات الفاعلة لعَكس هذه العملية.

1 تقومين بمهام متعددة

إذا كانت لائحة مهامك طويلة دوماً، من الطبيعي أن يؤثر الضغط النفسي المرتبط بحياتك الفوضوية في جسمك. يظن الناس أن تعدّد المهام مفهوم إيجابي، لكنه لا يسمح عملياً بإنجاز أية مهمّة بل يزيد مستوى الضغط النفسي بكل بساطة. تشير دراسات متعددة إلى قدرة الضغط النفسي المزمن على إطلاق الجذور الحرة، أي الجزيئات المتقلّبة التي تضرّ بالخلايا وتكون مسؤولة عن الشيخوخة. بدل أن تحاولي إتمام المهام في الوقت نفسه، ركزي إذاً على مهمة ثم انتقلي إلى مهمة أخرى حين تنهينها.

2 نادراً ما تفوّتين التحلية

بالإضافة إلى اكتساب كيلوغرامات زائدة، يؤدي ميلك إلى أكل الحلويات إلى زيادة آثار الشيخوخة على وجهك. داخل الجسم، تتّصل جزئيات السكر بالألياف البروتينية في جميع الخلايا. تؤدي هذه العملية الضارة إلى فقدان النضارة وظهور هالتين داكنتين تحت العينين وتغيّر لون البشرة وانتفاخها وزيادة الخطوط الرفيعة والتجاعيد وطمس ملامح الوجه وتوسّع حجم المسام. لذا يجب أن تتخلي عن التحليات الغنية بالسكر إذا أردتِ أن تحافظي على نضارتك وشبابك.

3 تنامين أقل من خمس ساعات في الليلة

لا تؤدي قلة النوم إلى ظهور جيوب داكنة تحت العينين فحسب، بل إنها ترتبط أيضاً بتراجع متوسط العمر المتوقع. تبلغ مدة النوم المثالية نحو سبع ساعات. يجب أن تنامي في موعد أبكر من العادة إذا كنت تواجهين أعراض نقص النوم التي تشمل تراجع الطاقة نهاراً والكسل العقلي ومشاكل في الانتباه أو اكتساب الوزن.

4 تحبين مشاهدة التلفزيون فترات طويلة

لا بأس بمشاهدة برنامجك المفضّل لكن يعطي الالتصاق بالتلفزيون لفترات طويلة أثراً مختلفاً. في دراسة نشرتها «المجلة البريطانية للطب الرياضي» وشملت نحو 11 ألف شخص أسترالي في عمر الخامسة والعشرين وما فوق، اكتشف الباحثون أن الراشدين يقصّرون عمرهم بمعدل 22 دقيقة مقابل كل ساعة يمضونها أمام التلفزيون. كذلك، لوحظ أن من كانوا يمضون نحو ست ساعات في اليوم أمام التلفزيون عاشوا أقل من نظرائهم الذين لم يشاهدوا التلفزيون بخمس سنوات. يتعلق هذا الأثر فعلياً بتداعيات الجلوس وقلة الحركة أكثر مما يرتبط بمشاهدة التلفزيون بحد ذاتها. حين تجلسين لأكثر من 30 دقيقة، يبدأ جسمك بتجميع السكر في خلاياه، ما يزيد احتمال الوزن الزائد. عندما تشاهدين التلفزيون أو تجلسين وراء مكتبك، انهضي كل 30 دقيقة وتجوّلي قليلاً.

5 تجلسين في معظم فترات اليوم

أصبحت مخاطر قلة الحركة موثّقة: من المعروف أن الأشخاص الذين يمضون معظم أيامهم في وضعية الجلوس يصبحون أكثر عرضة لأمراض الكلى والقلب والأوعية الدموية والسرطان، ولا ننسى البدانة.

في المقابل، تساهم التمارين الجسدية المنتظمة في الوقاية من هذه المشاكل الصحية وإطالة الحياة وفق دراسة نشرتها «المجلة البريطانية للطب الرياضي». عاش المشاركون الذين مارسوا التمارين طوال 150 دقيقة على الأقل أسبوعياً أكثر من قليلي الحركة بمعدل يتراوح بين 10 و13 سنة.

6 لا تستعملين كريماً للعين

حتى أبسط عادات العناية بالبشرة تتطلب استعمال كريم فاعل لمحيط العينين لتجنب التجاعيد المرتبطة بالشيخوخة. البشرة حول العين أرق من البشرة في بقية أجزاء الوجه وتكشف عن العمر بوتيرة أسرع. لذا يسمح ترطيب منطقة العين باستمرار بتقليص آثار الشيخوخة على وجهك. تحتوي أكثر كريمات العين فاعلية على عنصر الريتين «أ» (شكل من الفيتامين A). لكن تبرز عوامل مؤثرة أخرى أيضاً، من بينها المطرّيات ومستحضرات الترطيب التي تحبس الرطوبة ومضادات الأكسدة وحمض الهيالورونيك والفيتامين C. تعزز هذه العناصر تشكّل الكولاجين والإيلاستين وتسمح بشدّ البشرة وتخفيف الخطوط الرفيعة حول العين.

7 لا تستعملين الواقي الشمسي إلا خلال العطلة

تسبب القيادة أو أية رحلة قصيرة أو الذهاب إلى أي مكان قريب أضراراً جلدية أكثر من تمضية يوم على الشاطئ إذا كنت لا تضعين الواقي الشمسي. يشكّل التعرض للأشعة فوق البنفسجية أبرز سبب لظهور معظم مؤشرات الشيخوخة المبكرة على الوجه، وتكون تلك الأشعة موجودة حتى في الطقس الغائم أو الماطر. لذا يجب أن تحمي بشرتك عبر دهن الواقي الشمسي كلما خرجتِ من المنزل. نوصيك باستعمال مؤشر الحماية الذي يتراوح بين 30 و50 يومياً. حين تجدين الواقي الشمسي الذي يناسبك، ستتشجعين على استعماله بانتظام. لكن إذا كنت تظنين أن الواقي الشمسي لزج أو سميك أو رائحته مزعجة، يعني ذلك أنك أسأتِ اختياره ولن تتشجعي حينها على دهنه أو تكرار استعماله.

8 تضعين كمية مفرطة من المكياج

عدا ظلال العينين الزرقاوين اللامعين، يعطيك الماكياج المفرط مظهراً أكبر سناً لكن بطرائق أقل وضوحاً. حين تضعين كميات كبيرة من مستحضرات الماكياج، لا سيما المنتجات الزيتية بطبيعتها، تنغلق مسام بشرتك وتصابين بحساسية جلدية. كذلك قديؤدي الإفراط في استعمال منتجات البشرة المعطّرة والعناصر الكيماوية التي تسبب الحساسية والمواد الكحولية إلى جفاف البشرة كونها تزيل زيوتها الطبيعية، ما يعني ظهور الخطوط والتجاعيد في مرحلة مبكرة. استشيري اختصاصي الجلد للحصول على التوجيهات اللازمة وتجنب آثار الماكياج الضارة.

9 تسحقين وجهك بالوسادة أثناء النوم

تظهر التجاعيد وتتسارع الشيخوخة إذا كنت تنامين على معدتك أو على جنبك وتسحقين وجهك في الوسادة. مع التقدم في السن، يضعف النسيج الضام والكولاجين في الوجه ويصبحان أقل دعماً للبشرة. وحين تنامين على الجهة نفسها من وجهك على مر الليالي، لن تنعم بشرتك أو تستعيد وضعها الطبيعي بالسرعة التي كانت تفعلها في عمر الشباب. لذا تصبح الخطوط التي تسببها الوسادة دائمة. نامي على ظهرك إذاً أو استعملي غطاء وسادة من الساتان.

10 تبقين منزلك دافئاً بدرجة فائقة

في الطقس البارد، من الطبيعي أن ترغبي في تدفئة منزلك. لكن سواء كنت تشعلين المدفأة أو تشغّلين جهاز تنظيم الحرارة، سيمتصّ هذان الخياران الرطوبة من الهواء، ما يؤدي إلى جفاف البشرة والتهابها. تُمهّد هذه العوامل لظهور آثار الشيخوخة مع مرور الوقت. من خلال استعمال جهاز لترطيب الجو، يمكنك أن تكافحي آثار الهواء الجاف (تتراوح نسبة الرطوبة المثالية بين 40 و06%) وأن تتجنبي الحكة الجلدية ونشوء القشور على البشرة. ضعي منشفة رطبة فوق جهاز التدفئة أو اتركي وعاءً من الماء البارد في الغرفة لاسترجاع جزء من الرطوبة المفقودة.

11 تتناولين المشروبات بالقشة

صحيح أن تناول المشروبات الداكنة بالقشة يمنع ظهور البقع على الأسنان لكن مثلما يسبب إغلاق العين جزئياً التجاعيد حول العين، قد تؤدي حركة الشفط إلى ظهور تجاعيد مبكرة حول الفم. يظهر هذا الأثر السلبي عند تدخين السجائر أيضاً. لذا اسكبي مشروباتك المعبأة في كوب لتجنب هذه العواقب.

12 تحذفين الدهون من حميتك

ثمة دهون ضرورية للحفاظ على الشباب. تساهم أحماض الأوميغا 3 المفيدة للقلب والموجودة في الأسماك الزيتية (كالسلمون والماكريل) وبعض المكسرات (جوز، وبذور الكتان) في الحفاظ على بشرة ناعمة ومشدودة، ما يسمح بتجنب التجاعيد. كذلك تُحسّن صحة القلب والدماغ معاً. لذا توصي «أكاديمية التغذية وعلم الغذاء» بإضافة الأسماك إلى وجبات الطعام مرتين أسبوعياً على الأقل.

13 تنحنين باستمرار

يؤدي تقوس الظهر أمام لوحة المفاتيح طوال ساعات متلاحقة إلى ظهور حدبة بشعة وضارة مع مرور الوقت. يتخذ العمود الفقري الطبيعي شكلاً منحنياً ومتوازناً كحرف S لتثبيت الجسم ودعمه. لكن يؤدي سوء وضعية الجسم أو الانحناء المستمر إلى تغيير شكل العمود الفقري وتتعرض العضلات والأقراص والعظام في هذه الظروف لضغوط غير طبيعية. ستشعرين بعدها بالألم والتعب على الأرجح وقد تصابين بتنكس العمود الفقري وبتشوّه دائم. لذا تدرّبي على وضعية الجسم السليمة عبر التأكد من طريقة جلوسك على مر اليوم: يجب أن تشكّل الأذن والكتف والورك خطاً مستقيماً أثناء الجلوس.

أسوأ 9 مؤشرات للشيخوخة

هل يكشف وجهك وجسمك عمرك الحقيقي؟ إليك حلولاً ذاتية وعلاجات طبية يمكنك اللجوء إليها لإرجاع عقارب الساعة إلى الوراء من رأسك إلى أخمص قدميك!

1 شعر باهت وخفيف

تؤدي الولادة وبعض الأدوية وفترات الضغط النفسي إلى تساقط الشعر مؤقتاً، لكن يمكن أن يخفّ الشعر بشكل دائم بسبب التقلبات الهرمونية المرتبطة بانقطاع الطمث.

• حل منزلي: بدءاً من فروة الرأس، أمسكي بقبضة صغيرة من الشعر بنعومة وصولاً إلى أطراف الشعر. إذا سقطت أكثر من ست شعرات، يعني ذلك أنك تعانين مشكلة تساقط الشعر. استعملي في هذه الحالة منتجات للعناية بالشعر لزيادة سماكته ولمعانه.

• علاج طبي: اطلبي الخضوع لفحوص دم لاستبعاد احتمال إصابتك بداء الذئبة أو مرض في الغدة الدرقية أو فقر الدم. يشير تساقط الشعر غالباً إلى وجود خطب آخر، لذا يجب أن تتعاملي مع الوضع بجدية.

2 تجعّد العنق

يؤدي ترهل الجلد إلى تجعد العنق.

• حل منزلي: دلّكي عنقك الحساس بكريم ترطيب يحتوي على ببتيدات تعزز إنتاج الكولاجين. لإبعاد الأنظار عن عنقك، ارتدي قمصاناً مزخرفة أو لها ياقة عالية أو ضعي قلادة طويلة.

• علاج طبي: يمكن أن تُحسّن العلاجات العاملة بليزر «فراكسيل» تركيبة البشرة بينما يستطيع البوتوكس تليين الخطوط العمودية. يستعمل بعض الأطباء التردد الراديوي والأجهزة الضوئية (Thermage أو ReFirme) لزيادة إنتاج الكولاجين في العنق.

3 ترهل الثديين

يؤدي فقدان الأنسجة والدهون إلى تراجع حجم الثديين. يترهل صدر المرأة بسبب عوامل الجاذبية والرضاعة وغياب الدعم المناسب وتراجع مستويات الأستروجين.

• حل منزلي: قفي بشكل جانبي أمام المرآة واثني مرفقيك بزاوية 90 درجة. يجب أن يصل أسمن جزء من ثديك إلى خط الوسط بين المرفق والكتف. إذا كان أدنى مستوى، شدّي الأربطة. وإذا بقي الثديان مترهلين أو بقيت حمالة الصدر واسعة، حان الوقت لشراء حمالة صدر جديدة.

• في المتجر: اطلبي رأي اختصاصي. حين تعرفين قياسك، جربي أساليب مختلفة. تقدّم حمالات الصدر المشدودة أكبر دعم. إذا كان صدرك كبيراً، اختاري شكلاً مُنحّفاً كي يبدو مقاسك أصغر بإنش.

4 ألم القدمين

يؤدي انتعال أحذية غير مريحة طوال سنوات إلى نشوء أورام مؤلمة أو تشقق الكعب أو تصلّب نسيج القدم.

• حل منزلي: رطّبي كعب قدمك المتشقق في موعد النوم. ابحثي عن ماركات مريحة تطرح أحذية وجزمات فيها بطانة تسمح بتهوئة القدم.

• علاج طبي: يمكن استعمال حقن الكورتيزون أو الجراحة لمعالجة الأورام المؤلمة.

5 تناثر الحاجبين والرموش

تؤدي التقلبات الهرمونية إلى تناثر الحاجبين والرموش، ويؤدي نزع شعر الحاجب طوال سنوات إلى تضرر بصيلاته، ما يُصعّب نمو الشعر مجدداً.

• حل منزلي: طبّقي الحيلة التالية لتغطية المناطق الخفيفة: استعملي فرشاة لها زاوية صغيرة لملء الأجزاء الفارغة بطبقة متراصة من ظل العيون الذي يتماشى مع لون شعرك. أو استعملي الرموش الاصطناعية.

• علاج طبي: اسألي طبيبك عن علاج «لاتيس» («بيماتوبروست») الذي يُستعمل لمعالجة داء «الزرق»، فقد صادقت عليه «إدارة الغذاء والدواء» أيضاً لتجديد نمو الرموش.

6 بقع على اليدين

يؤدي فقدان الكولاجين إلى تراجع حجم البشرة، ما يجعل العروق بارزة. في الوقت نفسه، تبدأ البقع البنّية وغيرها من مؤشرات مرتبطة بأضرار الشمس بالظهور.

• حل منزلي: ادهني الواقي الشمسي يومياً على الجهة الخلفية من يديك لتجنب أضرار الشمس وحافظي على ترطيب يديك. لا تستعملي طلاء الأظافر الداكن، إذ تبدو الألوان الباهتة معاصرة وتُبعِد الأنظار عن يديك.

• علاج طبي: يمكن أن تُصلِح علاجات الليزر أضرار الشمس وتستطيع الحقن أن تنفخ اليدين بعد تدهور وضعهما. أو يمكن استعمال العلاج الضوئي الحيوي (يجعل بقع الشيخوخة تتلاشى) كونه يحفّز على إنتاج الكولاجين.

7 تجعّد الركبتين والمرفقين

لا أحد يرغب في أن يتجعّد مرفقاه أو ركبتاه! لكن يؤدي تراخي الجلد إلى ظهور التجاعيد وقد تتشكل رقع جافة ومائلة إلى التقشّر.

• حل منزلي: نعّمي البشرة الجافة بكريم ترطيب يحتوي على لاكتات الأمونيوم أو مادة اليوريا (يسمح هذان العنصران للرطوبة باختراق الحاجز الجلدي). أبعدي الأنظار عن ركبتيك المجعدتين عبر تجديد لمعانهما بمستحضر ترطيب ملوّن للجسم، وقشّري مرفقيك بفرشاة أو بالكريم المفضل لديك.

• علاج طبي: يمكنك أن تشدّي ركبتيك كما فعلت الممثلة ديمي مور! لكن من الأفضل أن تتسجلي في حصة يوغا! تسمح الوضعيات التي تقوي عضلات الفخذ بدعم مفاصل الركبة وتقويتها، كذلك تشدّ البشرة والعضلات المحيطة بها. إذا كنت منزعجة من جفاف مرفقيك وترهلهما، استفسري عن حِقَن شدّ البشرة.

8 خطوط رفيعة وتجاعيد

يؤدي فقدان الكولاجين والمرونة إلى تراجع حجم الجلد، لذا تظهر الخطوط الرفيعة والتجاعيد. تُمهّد حركات العضلات المتكررة (الضحك، وإغلاق العينين جزئياً أمام شاشة الحاسوب، وشرب القهوة بحليب بقشّة) لترسيخ التجاعيد حول العينين والخطوط حول الفم.

• حل منزلي: الوقاية أفضل علاج! أضيفي هذه العناصر الأساسية إلى مستحضرات العناية ببشرتك: مضادات الأكسدة (تساهم في محاربة الجذور الحرة)، والواقي الشمسي (يبلغ مؤشر الحماية فيه 30 على الأقل)، والريتينويد.

• علاج طبي: استشيري الطبيب لتلقي علاجات كالبوتوكس وحِقَن النفخ والليزر. عموماً، استعملي البوتوكس في الجزء الأعلى من الوجه (خطوط الجبين التي تتجعد بين العينين) واستعملي حِقَن النفخ في الجزء السفلي منه (خطوط الضحك، الشفتان الرفيعتان).

9 تشوّه الابتسامة

يُستنزَف مينا الأسنان مع مرور الوقت فيظهر اللون الأصفر تحته وتصبح الأسنان غائرة وأكثر عرضة للبقع.

• حل منزلي: فرك الأسنان بالهلام المُبيّض أفضل من استعمال الشرائط.

• علاج طبي: تعطي تقنية تبييض الأسنان لدى الاختصاصي أفضل النتائج: خلال أقل من ساعة، تصبح أسنانك أكثر بياضاً بخمس درجات!

تناول الحلويات يؤدي إلى زيادة آثار الشيخوخة على وجهك

الشعر يخفّ بشكل دائم بسبب التقلبات الهرمونية المرتبطة بانقطاع الطمث
back to top