العابر والتركماني والرشيدي يشرفون على ورش «كلباء» الـ 7

دورة عناصر العرض المسرحي تنظمها «ثقافة الشارقة»

نشر في 16-06-2018
آخر تحديث 16-06-2018 | 00:00
يشارك ثلاثة مسرحيين كويتيين أكاديميين في الإشراف على ورش متخصصة في إطار الإعداد للدورة السابعة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة.
تنطلق في المركز الثقافي لمدينة كلباء بالإمارات فعاليات الدورة التدريبية السابعة، التي تنظمها إدارة المسرح بدائرة الثقافة في إمارة الشارقة، تحت عنوان «دورة عناصر العرض المسرحي»، في إطار الإعداد للدورة السابعة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة الذي ينطلق نوفمبر المقبل.

ويشمل برنامج الدورة 4 ورشات تغطي 4 مجالات هي: السينوغرافيا والتمثيل والإخراج والدراماتروجيا، واختارت إدارة المسرح 4 من المسرحيين العرب، بينهم ثلاثة كويتيين وواحد من تونس، للإشراف على حصص هذه الورشات التي ستقدم للمتدربين بعض الأفكار النظرية والتطبيقات العملية، حول جماليات العرض المسرحي، وأساليب الأداء والتشخيص والارتجال، وطرق رسم التشكيلات والتكوينات وهندسة الخشبة.

وهذه الورش المسرحية موجهة للهواة من مختلف الأعمار، وتهدف إلى رفد الساحة المسرحية بكوادر جديدة في مجالات السينوغرافيا والتمثيل والإخراج والدراماتورجيا.

ففي ورشة السينوغرافيا - إشراف د. خلود الرشيدي (الكويت)، تبدأ الورشة التدريبية من 5 إلى 16 يوليو المقبل، ود. الرشيدي هي أستاذة مساعدة في المعهد العالي للفنون المسرحية - قسم الديكور المسرحي، حاصلة على ماجستير في مسرح العرائس ودكتوراه في الخيال العلمي لمسرح الطفل.

ورشة الإخراج - إشراف د. عبدالله العابر (الكويت)، من 17 إلى 27 يوليو، ود. العابر رئيس قسم التمثيل والإخراج المسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية، وشارك العابر في العديد من لجان التحكيم ولجان المشاهدة في المهرجانات المسرحية، وحصد جائزة أفضل إخراج عن مسرحية «البوشيه» لفرقة مسرح الخليج العربي، تأليف الكاتب الإماراتي إسماعيل عبدالله، في مهرجان الخليج المسرحي الثاني عشر في صلالة بسلطنة عمان - سبتمبر 2012، وكذلك جائزة أفضل إخراج عن مسرحية «غفار الزلة» لفرقة مسرح الخليج العربي في مهرجان الكويت المسرحي الثامن عشر - ديسمبر 2017.

ورشة التمثيل، إشراف الفنان والمخرج عبدالله التركماني، وتقام الدورة من 28 يوليو إلى 6 أغسطس المقبل، والتركماني من خريجي قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبعد تخرجه عمل بالعديد من المسلسلات والمسرحيات في المهرجانات كما عمل كمخرج لعدد من الأعمال.

وحصد جوائز عديدة بينها جائزة الدولة التشجيعية في الإخراج التلفزيوني عن مسلسل «حكايات سداسيات» عام 2017، وجائزة أفضل مؤثرات صوتية عن مسرحية «صدى الصمت» لفرقة المسرح الكويتي في مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي في دورته الأولى عام 2015، وجائزة أفضل إخراج: عبدالله التركماني عن مسرحية «عطسة» لفرقة المسرح الكويتي في مهرجان أيام المسرح للشباب 2016.

ورشة الدراماتورجيا، إشراف يوسف البحري (تونس)، وتنطلق من 5 يوليو إلى 6 أغسطس، والبحري مسرحي وروائي ومدرس بجامعة سوسة بتونس، أنجز أعمالا مسرحية بتونس والإمارات، وشارك في لجان تحكيم دولية بالمسرح، وحصل على جوائز دولية، منها جائزة مهرجان المسرح الخليجي وجائزة مهرجان المسرح التجريبي بالقاهرة.

يشار إلى أن المسرحيين الكويتيين سبق أن شاركوا في الدورة السادسة العام الماضي، ومنهم د. خليفة الهاجري في ورشة السينوغرافيا، التي شارك فيها نحو 20 متدربا، والهاجري حاصل على شهادة الدكتوراه في السينوغرافيا المسرحية من قسم الفنون الجميلة من جامعة ليدز بالمملكة المتحدة.

وحصل الهاجري ايضا على شهادة الماجستير في الجامعة ذاتها، بعد أن درس التصميم المسرحي في قسم الديكور المسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية، ويعمل أستاذا مساعدا في قسم الديكور المسرحي بالمعهد العالي للفنون المسرحية منذ عام 2000، وترأس هذا القسم سنة 2010، وهو عضو في العديد من اللجان التحكيمية.

وورشة الإخراج المسرحي، التي أشرف عليها الفنان ناصر كرماني، وهو ممثل ومخرج، حصل على ماجستير فنون السينما المستقلة نظرية وتطبيق من جامعة «سولنت ساوث هامتون»، وقدم خلال مشواره مع المسرح، العديد من العروض المميزة.

يذكر أن مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة هو فضاء مفتوح لكل موهبة لخوض غمار تجربة الإخراج المسرحي، انطلاقته كانت في سبتمبر 2012، ويقام في الربع الاخير من كل عام في مدينة كلباء.

ويعد المهرجان مختبرا سنويا لمتدربي الورش والدورات المسرحية التي تنظمها إدارة المسرح بالدائرة، بمشاركة مجموعة من المختصين من خارج الدولة وداخلها، وهو فرصتهم لإظهار قدراتهم المبدعة وأسئلتهم وأحلامهم وتطلعاتهم.

وينشط المهرجان الساحة المسرحية في المنطقة الشرقية التي تتمتع بموقع استراتيجي، ولديها حضور اجتماعي وثقافي، كما يساعد على رفد الحركة المسرحية الإماراتية بطاقات شبابية جديدة في الإخراج المسرحي، ما يميز المهرجان انه يقدم عروضه باللغة العربية الفصحى.

«كلباء» انطلق لأول مرة في سبتمبر 2012
back to top