صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3816

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الدوسري: على الجامعات الخاصة فتح أبوابها لـ «البدون»

وجه سؤالاً برلمانياً إلى وزير التربية حول ما تحصل عليه من دعم

  • 13-06-2018

طالب النائب ناصر الدوسري وزير التربية والتعليم العالي د. حامد العازمي بتوجيه الجامعات الخاصة نحو تنفيذ اقتراحه المتعلق بمقاعد في كل كلية من كلياتها للمتفوقين من الطلبة فئة المقيمين بصورة غير قانونية، على ان تكون دراستهم بالمجان، وتخصيص مقاعد في جميع كلياتها للمتفوقين من الطلبة البدون، على ان تكون الدراسة بالمجان ولا يدفعون اي رسوم دراسية، وأيضا تقديم بعثات داخلية مجانية للكويتيين المتفوقين ولديهم الرغبة في استكمال دراستهم العليا وكذلك تقديم خدمات مجتمعية.

وقال الدوسري في تصريح صحافي: تقدمت بعدة اسئلة الى وزير التربية حول ما تحصل عليه الجامعات الخاصة من امتيازات، وبانتظار رد الوزير، الذي يجب ان يكون في المدة الدستورية، داعيا الجامعات الخاصة الى القيام بمسؤولياتها تجاه المجتمع وتنفيذ اقتراحي فهذا اقل ما يمكن تقديمه لبلد تقدم لها الكثير من الدعم.

وطلب الدوسري في سؤاله اجابته عن الاتي: كم عدد الجامعات الخاصة في الكويت؟ مع توضيح مساحة كل جامعة وموقعها وعدد الطلبة الدارسين بها ونسبة النجاح فيها، وهل الجامعات الخاصة تدفع أي رسوم للدولة؟ اذا كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدي باي رسوم تدفعها الجامعة للدولة سواء ايجارات او غير ذلك، واذا كانت الاجابة بلا عن السؤال السابق فما اسباب عدم تحصيل اي رسوم منها؟ وما الخدمات التي تحصل عليها الدولة نظير ذلك؟

وطلب تزويده بكافة المزايا التي تحصل عليها الجامعات الخاصة من الدولة، وهل الجامعات الخاصة تخصص مقاعد سنوية في كلياتها للمتفوقين من الطلبة غير المحددين الجنسية؟ اذا كانت الاجابة بنعم فكم عددها؟ واذا كانت الاجابة بلا، فلماذا لم تقم بذلك؟

وتابع الدوسري: هل سبق ان خاطبتم الجامعات الخاصة بتوفير مقاعد للبدون؟ اذا كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدي بنسخة من كتاب المخاطبة ورد الجامعات، واذا كانت الاجابة بلا فما اسباب ذلك؟ وما اجراءاتكم لتوفير مقاعد للطلبة البدون في الجامعات الخاصة؟

وقال: تقدمت باقتراح برغبة بالزام الجامعات الخاصة في البلاد بتخصيص مقاعد للطلبة الكويتيين الراغبين في استكمال دراستهم العليا على نفقتها الخاصة وبتخصيص مقاعد في كل كلية من كلياتها للمتفوقين من الطلبة فئة المقيمين بصورة غير قانونية، على ان تكون دراستهم بالمجان ولا يدفعون اي رسوم فلماذا لا تبادر «التعليم العالي» بتطبيق هذا الاقتراح؟.