رحيل المطرب الشعبي بنيان البذالي بعد معاناة مع المرض

شيع جثمانه أهله ومحبوه أمس في مقبرة الصليبيخات

نشر في 12-06-2018
آخر تحديث 12-06-2018 | 00:01
بنيان البذالي
بنيان البذالي
فقدت الساحة الفنية الكويتية أحد فنانيها الشعبيين الكبار بنيان البذالي (بوفهد)، بعد صراع طويل مع المرض.
رحل عن الدنيا المطرب الشعبي الكويتي المعتزل بنيان البذالي، أمس الأول، بعد معاناة طويلة مع المرض، الذي أدى إلى اعتزاله الفن، وسط حزن محبيه في الكويت ومنطقة الخليج، وقد شيع جثمانه أمس بعد صلاة العصر في مقبرة الصليبيخات.

وكان صالح، ابن شقيق الفنان بنيان البذالي، أعلن وفاة الفنان الشعبي المعروف خليجيا، والمغمور على المستوى المحلي، بسبب عدم تسليط الأضواء عليه من الإعلاميين، رغم أنه من أفضل فناني الخليج على مستوى الفن الشعبي البداوي الأصيل.

وقال صالح حسين البذالي: "انتقل الى رحمة الله تعالى عمي بنيان البذالي، أسال الله أن يرحمه ويغفر له، ومثواه الجنة إن شاء الله".

وعلى حسابه في "تويتر"، ذكر الفنان خالد الملا: "انتقل إلى رحمة الله تعالى أخوي وصديقي ورفيقي وجاري (بوفهد) بنيان البذالي، عسى ربي يرحمك ويغفر لك ويسكنك الجنة مع جميع المؤمنين والمؤمنات".

واشتهر الفنان الراحل في سبعينيات القرن الماضي، وانتشرت له العديد من تسجيلات السمرات، في الثمانينيات حينما كان يغني أعمالاً لغيره من المطربين والمطربات، من بينهم الفنانة نوال الكويتية بإحساسه الرائع "تبرا حبيبي مني تبرا"، و"أربع سنين" لنوال، وللراحلة رباب مجموعة من أغنياتها مثل "إنت بديت"، "جبرني الشوق"، "أرجوك أرجوك" و"كانت مدينتنا ذهب" المقدمة الغنائية الشهيرة لمسلسل "الغرباء" من كلمات الشاعر القدير عبداللطيف البناي وألحان الفنان الكبير أنور عبدالله.

ومن أشهر أعمال البذالي التي غناها ولحنها "طال انتظاري، سلمولي على الصاحب الجبلي، أنا ما حب من كان يتدلع، وادعيني"، وغيرها، إضافة إلى مشاركته في مهرجان مؤسسة كلمة ونغم الثاني والثالث في عملين هما "حدد موقفك" كلمات فاخر خاطر وألحان بدر محمود و"جاي تعتذر" كلمان وألحان جاسم جاسم.

وخصص البرنامج الإذاعي المنوع "مراحب" في حلقة أمس فقرة عن الراحل، حيث تحدث مقدم البرنامج طلال الماجد عن البذالي، لافتا إلى أنه من المشاركين المتواصلين مع البرنامج في المساحات الحوارية.

وكانت ابنته شوق البذالي، وهي خريجة المعهد العالي للفنون الموسيقية، نشرت مقالا حول والدها تقول فيه: "الفن الشعبي هو تراث كل دولة، وأنا أفتخر بأن والدي الفنان الكبير بنيان البذالي هو جزء من التراث الفني لدولتي الكويت، وعلى الرغم من تجاهل الإعلام للفن الشعبي البداوي الأصيل، وهو أصل حضارتنا العربية التي لا نستغني عنها، لم يحجبوا ضوء نجوميته وحب الناس له".

وأضافت شوق: "بخبرتي بكل أنواع الفنون العربية والخليجية والغربية والهندية والآسيوية، وكل ما تحويه النغمات من فنون أستطيع ان أجزم وأقول إن الفنان يمكن أن يغني الغناء الغربي بسهولة، وأن يكون صوته جميلا فيه، ولكن عندما يأتي للغناء العربي فلا يطربنا سوى بعض الأصوات النادرة، وليس كل شخص يستطيع أن يطربنا بالغناء العربي حتى مع كثرة الفنانين، فالمطربون بحق قلائل".

وتابعت: "ولشدة نجاح أغنيات الفنان بنيان البذالي، استغل غيابه الكثير من المغنين فقاموا بسرقة ألحانه ونسبوها لهم، وهذا يدل على قلة الذوق الذي يجعلهم يسرقون ما لغيرهم، لأنهم ببساطة لا يستطيعون الوصول إلى نجاحه، لا بأس أن تغني أغنيات غيرك، لكن لا تنسبها لك وأنت لا تملكها"، كاشفة عن بعض الأغنيات التي سرقت من والدها، وهي من ألحانه وغنائه، وهي "طال انتظاري، سلمولي على الصاحب الجبلي، أنا ما حب من كان يتدلع".

يشار إلى أن محافظ الفروانية الشيخ فيصل الحمود كرم المطرب الشعبي القدير بنيان البذالي 25 يوليو 2016 بـ"بشت ملكي" وشهادة تقدير ومكافأة مالية، تقديرا لخدمته الكويت وجهوده المتميزة في مجال الأغنية.

"الجريدة" تتقدم من أسرة الفنان الراحل بأحر التعازي، سائلة المولى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

«مراحب» أكد أن الراحل كان حريصاً على المشاركة في المساحات الحوارية
back to top