السيسي يكلف مدبولي تشكيل الحكومة

تعديل اتفاقية المساعدة الأميركية ليصبح هدفها «الحكم الديمقراطي»

نشر في 08-06-2018
آخر تحديث 08-06-2018 | 00:00
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
كلف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وزير الإسكان في الحكومة المستقيلة مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة.

كانت حكومة شريف إسماعيل قدمت استقالتها في وقت سابق من الأسبوع الجاري بعدما أدى السيسي اليمين الدستورية لولايته الرئاسية الثانية.

تجدر الإشارة إلى أن مدبولي سبق وتولى منصب القائم بأعمال رئيس الوزراء لأسابيع أثناء خضوع إسماعيل للعلاج في ألمانيا قبل أشهر.

وأشرف مدبولي بصفته وزيرا للإسكان على أهم المشاريع القومية التي دشنها السيسي خلال فترة رئاسته الأولى.

الى ذلك، أصدر الرئيس السيسي قراراً جمهورياً، أمس، بالموافقة على التعديل العاشر لاتفاقية المساعدة بين حكومتي مصر والولايات المتحدة الأميركية.

ويتعلق التعديل بمبادرات الإدارة الحكومية وبرنامج المشاركة الموقع في القاهرة في سبتمبر الماضي، ووافق عليه البرلمان المصري في جلسة 23 أبريل الماضي، على أن تقوم كل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية بإدارة الاتفاق والعمل على تنفيذه.

وبحسب المنشور في الجريدة الرسمية المصرية، فقد تضمن التعديل النص على أن هدف المساعدات الأميركية هو الحكم العادل والديمقراطي، لذا يتفق الطرفان على "العمل معا على الأنشطة في مجالات سيادة القانون والحكم الرشيد لحقوق الإنسان والمنافسة السياسية والمجتمع المدني"، وتمت زيادة المساعدات الأميركية المخصصة لهذا البرنامج من 115 مليون دولار إلى 119 مليونا، بحسب التعديل الجديد.

وتتناول الاتفاقية العمل على "خلق قطاع قانوني ومؤسسات قضائية نزيهة أكثر كفاءة وفعالية"، و"تحسين البيئة القانونية وإدارة الانتخابات"، و"زيادة وعي المواطنين بالعمليات السياسية"، و"تعزيز القدرة المؤسسة على معالجة قضايا حقوق الإنسان"، و"تعزيز قدرات المجتمع المدني لحماية الفئات المهمشة من السكان"، فضلا عن التعامل ومنع كل أشكال العنف ضد المرأة، لذا ستعمل الاتفاقية على تدريب عدد من القضاة وأعضاء المنظومة القضائية ومسؤولي الانتخابات في برنامج المعونة الأميركية.

back to top