رئيس المفوضية الأوروبية يدعو إلى «احترام» الحكومة الإيطالية الجديدة

نشر في 02-06-2018 | 13:19
آخر تحديث 02-06-2018 | 13:19
جان كلود يونكر
جان كلود يونكر
دعا رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في مقابلة نشرتها صحف ألمانية السبت، إلى «احترام ايطاليا» وحكومة التحالف بين الشعبويين واليمين القومي فيها، مطالباً بعدم «القاء المواعظ» على روما.

وقال يونكر لصحف مجموعة «فونكي ميديينغروب» غداة أداء الحكومة التي شكلها حزب الرابطة اليميني القومي وحركة خمس نجوم المناهضة للمؤسسات، «علينا أن نظهر احتراماً حيال ايطاليا».

وهذا التحالف غير المسبوق يقوده جوزيبي كونتي رجل القانون الحديث العهد في السياسة الذي يفترض أن يطبق برنامجاً أمنياً وضد التقشف اتفق عليه الحزبان قبل أسبوعين تقريباً.

ورداً على سؤال عن دين ايطاليا الهائل، قال يونكر «أنه لا يؤيد اطلاقاً القاء المواعظ على روما، هذا ما حدث بافراط حيال اليونان خصوصاً من قبل الدول الناطقة بالألمانية»، مثل ألمانيا خلال أزمة دين أثينا.

ودعا إلى عدم ارتكاب الأخطاء نفسها مع أثينا خصوصاً عندما وصل رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس زعيم حزب سيريزا اليساري الراديكالي، إلى السلطة مطلع 2015.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية أن «كرامة الشعب اليوناني أهينت وهذا يجب ألا يتكرر مع ايطاليا الآن». وأضاف «أدعو إلى التحرك بطريقة هادئة، لا أريد على الإطلاق التدخل في السياسة الداخلية الايطالية».

وأكد يونكر أيضاً «أنظر بتقدير كبير إلى الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، لكن في أجواء هذه الأزمة لم أتحدث إليه وأشعر بالارتياح لأنني لم أتدخل مع أن الاغراء كان كبيراً».

ورأى أن «الايطاليين يعرفون بدقة ما هو جيد لبلدهم وسيتدبرون أمرهم».

back to top