سعد محمد حسن يرقد في المستشفى بالقاهرة

عزف خلف عمالقة الطرب في العالم العربي

نشر في 25-05-2018
آخر تحديث 25-05-2018 | 00:00
سعد محمد حسن
سعد محمد حسن
يرقد عازف الكمان المصري سعد محمد حسن (الشهير بالحاج سعد) في أحد المستشفيات بجمهورية مصر العربية، على إثر وعكة صحية ألمت به قبل أيام.

ويعتبر سعد محمد حسن من أشهر الموسيقيين في الوطن العربي، إذ عزف خلف عمالقة الطرب في مصر والعالم العربي من مختلف الأجيال، ومنهم سيدة الغناء العربي أم كلثوم وموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب والعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ وفنان العرب محمد عبده ومحمد قنديل ونجاة الصغيرة وفايزة أحمد وفريد الأطرش، وشادية، وهدى سلطان ووردة الجزائرية وهاني شاكر وعمرو دياب وتامر حسني وغيرهم.

اشتهر العازف بالدقة والانضباط، فهو من جيل تربى على الالتزام واحترام المواعيد، إضافة إلى الجمع بين الحس الفني الراقي والمهارة في العزف.

وكان حسن قد عزف للمرة الأولى خلف أم كلثوم بترشيح من الملحن بليغ حمدي، إذ اختاره مع زميله رضا رجب عام 1967، وكانت البداية مع عزف "القلب يعشق كل جميل"، ثم "سيرة الحب" وغيرها من الأغاني.

علاقة خاصة

ارتبط الحاج سعد بعلاقة خاصة مع الكويت، وقدم الكثير من الحفلات خلف المطربين، كما قدم أمسيات أخرى لعزف الكمان اتسمت بالجمال وتسابق إليها محبو سماع موسيقى الطرب الاصيل، ومن أحدث الحفلات التي قدمها حسن حفلته بالكويت في دار الآثار الإسلامية، حيث قدم 5 ألحان لأغاني أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب وليلى مراد وعبدالحليم حافظ؛ أطربت الحضور في مركز اليرموك الثقافي، ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي، فصدحت أوتار الكمان بأنغام الأغاني التي لحنها عمالقة الطرب الأصيل زكريا أحمد ورياض السنباطي ومحمد عبدالوهاب، ومحمد الموجي، وكمال الطويل.

كما شارك في الموسم الأول لمركز جابر الأحمد الثقافي، إذ شارك في الفرقة الموسيقية التي عزفت أجمل ألحان أم كلثوم ضمن حفل كلثوميات.

back to top