«الشؤون» لـ «الفتوى»: ما قانونية مجلس «الصليبيخات التعاونية»؟

عقب انتشار فيديو قَسَم أعضائه في ديوانية

نشر في 23-05-2018
آخر تحديث 23-05-2018 | 00:13
No Image Caption
على خلفية مقطع فيديو انتشر عبر مواقع التواصل يظهر قَسَم أعضاء مجلس إدارة جمعية الصليبيخات والدوحة التعاونية، في ديوانية أحدهم، لاختيار رئيس مجلس الإدارة ونائبه وأميني السر والصندوق، علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن وزارة الشؤون، ممثلة في قطاعي التعاون والشؤون القانونية، أحالت الواقعة إلى إدارة الفتوى والتشريع، للاستئناس برأيها القانوني في مدى قانونية وجواز تشكيل المجلس بهذه الآلية.

وأكدت المصادر أن الوزارة ستلتزم برأي «الفتوى»، سواء كان مؤيداً للتشكيل أو مبطلاً له، موضحة أن قطاع الشؤون القانونية حقق مع أعضاء الجمعية الـ 9 خلال اليومين الماضيين، غير أنه ارتأى إحالة الأمر برمته إلى «الفتوى»، للوقوف على مدى قانونيته.

وكانت أنباء تبعت انتشار مقطع الفيديو تفيد بإصدار وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، قراراً ببطلان التشكيل وحل مجلس إدارة الجمعية.

في سياق آخر، تمكن الفريق المشكل من «الشؤون» لرصد وإزالة مخالفات جمع التبرعات خلال شهر رمضان، من إزالة مجموعة كبيرة من أكشاك جمع التبرعات العينية (ملابس) مُخالفة للضوابط والاشتراطات المنظمة للعمل الخيري، في منطقة سعد العبدالله.

ووفقاً للمصادر، فإنه تم التنسيق مع ممثلي بلدية الكويت ووزارة الداخلية في لجنة متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري في البلاد، لاتخاذ الاجراءات اللازمة وإزالة هذه الاكشاك المجهولة الهوية، والتي تبين أنها لا تتبع أي جهة خيرية معتمدة لدى «الشؤون».

back to top