صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3960

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العميري: «أصول» تتخارج من استثمارات بـ 4.6 ملايين دينار

«عمومية» الشركة تقر توزيع 6% نقداً وتقر البيانات المالية عن العام الماضي

قال العميري إن البورصة حتى الآن غير متزنة ولم تتحدد بوصلتها بعد عملية تقسيم السوق الى 3 أسواق، حيث إن مستويات السيولة لا تزال منخفضة وغير مشجعة على عكس ما كان متوقعا.

قال الرئيس التنفيذي لشركة أصول للاستثمار سليمان العميري إن الشركة لديها استثمارات خارجية في كل من الولايات المتحدة الأميركية والأردن، وتترقب تحسن الأسعار للتخارج من هذه الاستثمارات، مشيرا الى أن قيمة هذه الاستثمارات تصل الى نحو 4.6 ملايين دينار ممثلة في مشروع عقاري في الأردن عبارة عن ثلاثة آلاف متر تم تطويرها من خلال ثلاثة مبان تحتوي نحو 26 وحدة سكنية، في حين الاستثمار الآخر يتمثل بعقار في بوسطن في أميركا تبلغ قيمته منفردا نحو 2.5 مليون دينار.

وأشار العميري، في تصريحات عقب انتهاء أعمال الجمعية العامة العادية للشركة والتي عقدت امس بنسبة حضور بلغ 55 في المئة، الى أن شركة أصول أوضاعها جيدة، ولديها استثمارات متنوعة، حيث تملك حصة في أحد الصناديق بالتعاون مع بنك سيرة تبلغ 3 ملايين دينار يستثمر في ولاية أريزونا، ويحقق هذا الاستثمار لشركة أصول نحو 9 في المئة سنويا.

ولفت الى أن لدى الشركة عدة عقارات أخرى في الكويت، عبارة عن مخازن وعقارات سكنية تزيد قيمتها على نحو 7 ملايين دينار.

وذكر أن تحسن أسعار الأصول والأسواق سيحدد قرار البيع من عدمه.

غير متزنة

وعلى صعيد السوق المحلي، أشار العميري الى أنه حتى الآن البورصة غير متزنة ولم تتحدد بوصلتها بعد عملية تقسيم السوق الى 3 أسواق، حيث إن مستويات السيولة لا تزال منخفضة وغير مشجعة على عكس ما كان متوقعا، وبالتالي تبقى الأسواق المالية غير مشجعة وغير جاذبة، لكن المرحلة المقبلة قد تحمل بعض التفاؤل.

وأكد العميرى في تعقيبه على تحسن نتائج أعمال الشركة بأن ارتفاع الأرباح تعود بشكل رئيس الى أثر الاستثمار في شركة زميلة.

أما فيما يخص الاستثمارات الخارجية، فقد أفاد العميرى بأن الشركة تسعى الى التخارج من استثماراتها في الأردن والولايات المتحدة الأميركية بأفضل الأسعار خلال عام 2018، إذ تمثل قيمة هذه الاستثمارات بحدود مبلغ 4.600 ملايين دينار.

وأن "أصول" ستركز فى الفترة المقبلة على اقتناص فرص استثمارية جديدة، سواء كانت محلية أو إقليمية أو عالمية، ونتوقع أن يكون لها آفاق مشرفة فى المستقبل.

وأوضح أنه على الرغم من البيئة الاقتصادية المليئة بالتحديات، فإن السياسة المتحفظة التي تنتهجها الشركة والتي تواكب تطلعاتها مكنتها من الحصول على هذه النتائج المرضية.

في سياق متصل، أعلنت شركة أصول للاستثمار نتائجها للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017، حيث حققت الشركة أرباحا بلغت 1.013.427 د.ك وبربحية سهم بلغت 5.37 فلوس للسهم الواحد، مقارنة بعام 2016، حيث بلغت الأرباح 176.336 د.ك وربحية للسهم 0.93 فلس للسهم الواحد، وبنسبة ارتفاع بلغت 475 في المئة.

نتائج طيبة

وحققت الإيرادات الإجمالية للشركة خلال عام 2017 ارتفاعا بنسبة 85 في المئة، لتصل الى 2.029.103 د.ك، مقارنة مع عام 2016 التى بلغت 1.094 دينار.

وبلغ إجمالى الموجودات لعام 2017 نحو 22.292 مليون دينار، مقارنة مع عام 2016م التي بلغت 22.071 مليون دينار، في حين بلغ إجمالى حقوق الملكية 21.342.759 د.ك في عام 2017، مقارنة مع عام 2016 التي بلغت 21.032 مليون دينار.

وفي معرض تعليقه على النتائج المالية، قال رئيس مجلس الإدارة عبدالله الدخيل إن شركة أصول للاستثمار تمكنت من تحقيق نتائج طيبة خلال عام 2017، كما كان هناك نمو واضح في الإيرادات التشغيلية للشركة رغم التحديات والمتغيرات الاقتصادية التي شهدتها المنطقة خلال عام 2017.

وأكد الدخيل أن الشركة أثبتت حرصها الدائم على المحافظة على مصداقيتها وإظهار الشفافية الحقيقية بالالتزام بقواعد وأصول حوكمة الشركات الصادرة من هيئة أسواق المال، الأمر الذي يعزز من صلابة الشركة، ويساهم في إدارة المخاطر وقدرتها على التأقلم مع تقلبات البيئة الاقتصادية.

الجمعية العمومية

ووافقت الجمعية العمومية للشركة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن العام الماضي بنسبة 6 في المئة بمبلغ إجمالي 1.132 مليون دينار، كما أقرت الجمعية البيانات المالية للشركة وتقريري مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي، وكذلك مراقبي الحسابات.