تشلسي ينقذ موسمه بكأس الاتحاد على حساب مان يونايتد

نشر في 21-05-2018
آخر تحديث 21-05-2018 | 00:04
No Image Caption
توج فريق تشلسي بلقب كأس الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم لهذا الموسم، للمرة الثامنة في تاريخه، بتغلبه على مانشستر يونايتد 1-صفر خلال المباراة النهائية التي جمعتهما أمس الأول بملعب ويمبلي.
عوض تشلسي اللندني جزئيا موسمه المتعثر وأحرز لقب كأس انكلترا لكرة القدم بفوزه على مانشستر يونايتد 1- صفر، السبت على ملعب ويمبلي في نهائي متوسط المستوى قد يكون الاخير لمدربه الإيطالي انطونيو كونتي.

وسجل المهاجم البلجيكي ادين هازارد هدف الفوز من ركلة جزاء منتصف الشوط الأول (22)، ليحرز تشلسي لقبه الثامن في 13 مباراة نهائية، بينما عجز يونايتد عن احراز لقبه الثالث عشر في 20 مباراة نهائية ومعادلة رقم أرسنال القياسي.

وحل تشلسي خامسا في البريميرليغ بفارق 30 نقطة عن مانشستر سيتي البطل، ما حرمه المشاركة في المسابقة القارية الأولى، فاكتفى بالتأهل إلى المسابقة الرديفة "يوروبا ليغ" ما وضع مدربه كونتي تحت مجهر الانتقادات، علما بأنه دخل صراعاً قوياً مع إدارة النادي حول سياستها في إجراء التعاقدات.

وبحال رحيله كما ترجح وسائل الإعلام المحلية، سيخرج كونتي مرفوع الرأس من غرب لندن بعد قيادته البلوز إلى لقبي الدوري (2017) والكأس في موسمين.

من جهته، خسر البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب يونايتد لقبه الأول في الكؤوس في انكلترا بعد 5 انتصارات.

وكانت المواجهة إعادة لنهائي 2007 حين توج تشلسي باللقب بفوزه 1- صفر، بهدف بعد التمديد من نجم هجومه السابق ديدييه دروغبا، وبقيادة مدربه السابق مورينيو الذي يشرف على يونايتد حاليا، كما احرز يونايتد مع نجمه الفرنسي اريك كانتونا لقب 1994 بفوز ساحق على تشلسي 4- صفر.

وتلقى هازارد تمريرة من لاعب الوسط الإسباني سيسك فابريغاس الذي عقد قرانه هذا الاسبوع على شريكته اللبنانية دانييلا سمعان، فمر من فيل جونز قبل أن يسقطه الأخير داخل المنطقة، وتولى هازارد الذي خاض مباراته الـ300 مع تشلسي، ترجمة الركلة عكس اتجاه الحارس الإسباني دافيد دي خيا (22)، ليسجل هدفه السابع عشر في جميع المسابقات هذا الموسم.

وقال قائد تشلسي غاري كايهل إن الفوز شكل ارتياحا كبيرا في موسم فريقه المضطرب، معتبراً أن هذا الفوز إنقاذ لموسم الفريق، "لم نقدم موسما رائعا بجميع المقاييس، نحن معتادون على الفوز، لا أقول هذا بتكبر، وقد تعين علينا الدفاع كثيرا، حيث ضغطوا علينا حتى النهاية، لكننا أنجزنا المهمة".

وعما إذا كان سيهدي هذا الفوز إلى كونتي، قال كايهل: "احتجنا إلى الفوز من اجل الجميع، لسنا هنا في موقع اتخاذ القرار".

وحصل تشلسي، الذي حسم لقب النسخة الـ137 من المسابقة العريقة على جائزة 1.8 مليون أسترليني (2.4 مليون دولار)، في مسابقة شارك فيها هذا الموسم 737 ناديا.

وعوض تشلسي خسارته في نهائي الموسم الماضي أمام أرسنال 1-2، وإحرز لقبه الأول في المسابقة منذ 2012 ضد ليفربول، كما نجح كونتي في حسم مواجهته الخاصة مع مورينيو بعد المناوشات الكلامية الحادة بينهما.

بدوره، اكتفى يونايتد بوصافة الدوري، وهي أفضل نتيجة له منذ موسم 2013، علما بأن اللقب الأول للشياطين الحمر في الكأس يعود إلى عام 1909 والأخير قبل سنتين على حساب كريستال بالاس.

وتبادل الفريقان الفوز هذا الموسم في الدوري، تشلسي ذهابا على ارضه بهدف الإسباني ألفارو موراتا، ويونايتد إيابا 2-1 بهدفي مهاجمه البلجيكي روميلو لوكاكو وجيسي لينغارد، كما التقيا الموسم الماضي في ربع نهائي الكأس، وخرج تشلسي فائزا بهدف لاعب وسطه الفرنسي نغولو كانتي.

لوكاكو على مقاعد البدلاء

على ملعب ويمبلي وأمام 87647 متفرجا، بقي هداف يونايتد، لاعب تشلسي السابق وصاحب 27 هدفا هذا الموسم، على مقاعد البدلاء، بعد غيابه عن آخر ثلاث مباريات لمعاناته من إصابة بكاحله ضد أرسنال في أبريل الماضي. ولعب الدولي ماركوس راشفورد بدلا منه إلى جانب التشيلي الكسيس سانشيس ولينغارد.

ولدى تشلسي، فضل كونتي الدفع بالمهاجم الفرنسي اوليفييه جيرو على حساب موراتا.

ولم يشهد الشوط الأول فرصا خطيرة باستثناء الهدف الوحيد من نقطة الجزاء.

ونجح هازارد، الذي طالب بـ"لاعبين جيدين" للبقاء مع تشلسي، في حسم المواجهة من نقطة الجزاء بعدما عرقله جونز وهو يهم بالتسديد على مرمى دي خيا (22).

وهذه أول مرة منذ 1982 تحسم المباراة النهائية بهدف وحيد من نقطة الجزاء.

وضغط يونايتد عبر لاعب وسطه الفرنسي بول بوغبا والمهاجم الشاب راشفورد من دون تشكيل خطر على مرمى البلجيكي تيبو كورتوا.

وفي الشوط الثاني، أهدر الظهير ماركوس ألونسو هدفا ثانيا لتشلسي بعد تمريرة من لاعب الوسط كانتي، صدها دي خيا، بعد أن حاول الإسباني تحويلها إلى قدمه اليسرى (70).

رد يونايتد سريعا بأخطر فرصة من تمريرة ذكية للينغارد إلى راشفورد المنفرد صدها كروتوا ببراعة (72)، قبل أن يجري مورينيو تبديلين بإدخال لوكاكو والفرنسي انطوني مارسيال بدلا من راشفورد ولينغارد.

سدد بعدها لاعب وسط يونايتد الصربي نيمانيا ماتيتش كرة بعيدة قوية صدها كورتوا (80)، وأهدر بوغبا رأسية (82) لتنتهي المباراة بتتويج تشلسي.

back to top