الذكاء الاصطناعي طغى على مؤتمر «غوغل» للمطورين

الشركة تركز على البحث وتطوير الذكاء الاصطناعي في جميع منتجاتها لتتصرف بطريقة أقرب إلى البشر

نشر في 12-05-2018
آخر تحديث 12-05-2018 | 00:05
افتتح الرئيس التنفيذي لشركة "غوغل" ساندار بيتشاي مؤتمراً حول الحديث عن الذكاء الاصطناعي، ودوره في تحسين الحياة البشرية، خصوصاً فيما يتعلق بالصحة وتوفير الوقت، وأعلن الميزات الجديدة المستندة إليه في معظم تطبيقات الشركة مثل Gmail، Google Photos، Google Maps، Google Assistant والاندرويد الجديد وغيرها الكثير.
مؤتمر مطوري «غوغل» السنوي 2018 Google I/O هو بلا منازع أكبر حدث للشركة على مدار العام، وفي كل سنة، يأتي بالعديد من التحديثات والمستجدات فيما يخص منتجات وتطبيقات الشركة، فمن خلاله تحاول «غوغل» لفت نظر المتابعين بابتكاراتها التقنية، وهذا ما استطاعت فعله هذه السنة، وركز هذا المؤتمر بشكل عام على الذكاء الاصطناعي المدمج ببرامج الشركة وتطبيقاتها.

في بداية المؤتمر، الذي عقد في ولاية كاليفورنيا، وحضره نحو 7000 شخص، أعلنت الشركة إعادة تسمية قسم الأبحاث الخاص بها الى قسم Google AI، مما يعني الذكاء الاصطناعي، وتشير هذه الخطوة إلى تركيز الشركة على البحث وتطوير الذكاء الاصطناعي في جميع منتجاتها القادمة لتتصرف بطريقة أقرب للبشر.

وافتتح الرئيس التنفيذي للشركة ساندار بيتشاي المؤتمر بالحديث عن الذكاء الاصطناعي، ودوره في تحسين الحياة البشرية، خصوصا فيما يتعلق بالصحة وتوفير الوقت، مضيفاً ان الشركة بدأت فعلاً تفتح مكاتب لها في العديد من بلاد العالم لتطوير هذه التكنولوجيا، ليعلن بعدها ميزة جديدة تشمل خدمة البريد الإلكتروني Gmail وتدعى Smart Compose، وهي عبارة عن ميزة جديدة في Gmail تستخدم التعلم الآلي من خلال الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالكلمات التي يعتزم المستخدمون كتابتها، كما تستطيع هذه الميزة أن تقترح عبارات كاملة استناداً إلى السياق وسجل المستخدم، وهذه الميزة ستكون متوافرة للمستخدمين في الشهر المقبل.

Google Photos

وكان لتطبيق Google Photos حصة من هذا المؤتمر، اذ حصل على العديد من الميزات الجديدة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، حيث يمكن أن يتعامل التطبيق مع الصور القديمة الأبيض والأسود وتحويلها إلى لون واقعي والتعامل معها على هذا الأساس، وقد اكتسب تطبيق «غوغل» الخاص للصور المزيد من القدرات في تعديل الصور، وتصحيح أخطاء الإضاءة باستخدام الذكاء الاصطناعي، كما سيصبح بإمكان التطبيق استخلاص صورة معينة من خلفيتها، وفصلها في ملف منفصل.

Google Maps

كما عرضت الشركة ضمن فعاليات المؤتمر ميزات جديدة من المنتظر أن تطرح على Google Maps، بما في ذلك عرض الشارع بالواقع المعزز للمساعدة على اتباع التوجيهات في الوقت الحقيقي، إلى جانب توصيات مخصصة للمساعدة في اكتشاف الأماكن في المنطقة، وكذلك تحسين دقة تتبع حركة المرور على مدار الساعة، كما نال التطبيق تحديثات لاستخدامه بشكل متزامن مع مساعد «غوغل» الشخصي لتقليل التشتت أثناء القيادة، وإتاحة القيام بمهام متعددة.

وسيسهل التطبيق الوصول إلى ما يريده المستخدم حسب اهتمامه من خلال نافذة «For You» داخل التطبيق، فعند البحث عن مقهى سيظهر التطبيق قائمة بأبرز المقاهي القريبة التي فضلها المستخدمون، ومن خلال تحليل بيانات المستخدم وتفضيلاته سيعطي التطبيق أيضاً تقييماً لهذه الاقتراحات، ونسبة مئوية تعبر عن مدى توافق كل اقتراح مع المستخدم، بالإضافة إلى التفضيلات الغذائية المحفوظة، إذ سيعرف تطبيق الخرائط نوع الطعام الذي يحبه المستخدم ويكرهه.

كما يضيف أيضاً المزيد من الميزات الاجتماعية إلى الخرائط، مما يتيح مشاركة أماكن متعددة مع الأصدقاء، وسيكون هذا من خلال التصويت عليها معاً في الوقت الحقيقي لتحديد المكان المراد الذهاب إليه دون مغادرة التطبيق.

وهكذا سيساعد Google Maps على حسم خيارات النزهة مع الأصدقاء من خلال وضع الأماكن المقترحة في قائمة قصيرة داخل التطبيق ومشاركتها مع الأصدقاء، عبر أي تطبيقات للتواصل مثل الواتساب، ويقوم كل منهم بالتصويت على المكان المفضل.

Google News

وأعلنت الشركة خلال مؤتمر المطورين تعديلا كبيرا سيشمل تطبيق Google News، ويستفاد هذا التعديل من التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي ليجعل من السهل على المستخدمين مواكبة الأخبار.

ومن المنتظر أن يحمل التطبيق الجديد العديد من المميزات الجديدة، ومن أهمها مميزات الذكاء الاصطناعي، وإمكانية ترتيب الأخبار التي يريدها المستخدم، وعدم استخدام العشوائيات داخل التطبيق لعرض الأخبار، إذ سيعرض التطبيق أحدث 5 قصص حسب اهتمامات المستخدم، كما سيتم إبراز الأخبار المحلية أيضاً، وسيتطور التطبيق باستمرار ويتعرف على تفضيلات المستخدم عند الاستخدام. وسيطلق تطبيق Google News المحدث على الويب والهواتف الذكية خلال أسبوع، وسيكون متاحاً للتحميل في 127 بلدا على منصتي اندرويد وIOS.

مساعد «غوغل»

مجموعة كبيرة من الميزات التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي أصبحت متاحة لمساعد «غوغل» الصوتي، حيث أصبح بإمكانه الآن إجراء مكالمات للتحقق من المواعيد وإجراء الحجوزات.

وقال بيتشاي خلال كلمته في الموتمر، إنه يريد من المساعد أن يكون طبيعياً ومريحاً أكثر في التعامل مع المستخدم، وفي هذا السياق يمكن للمستخدمين الآن إجراء محادثات مع المساعد دون تكرار عبارة Okay Google، وستتوافر ميزة المحادثات المستمرة خلال الأسابيع المقبلة.

ويعتبر المحور الأساسي لإجراء محادثة طبيعية قادراً على السؤال عن أشياء كثيرة في وقت واحد. وباستخدام ميزة Multiple Actions أصبح مساعد «غوغل» أذكى في معالجة الحديث المتواصل وتأدية المهام المتعددة التي تطلب منه. كما قدمت «غوغل» ميزة إضافة أصوات جديدة، حيث تم إعلان أن المساعد سيأتي مع 6 أصوات جديدة منها صوت المغني الأميركيJohn Legend، وهذه الأصوات ستكون أقرب للصوت البشري بسبب الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث يمكنها التقاط التفاصيل الدقيقة مثل درجة الصوت، والنغمة وجميع نقاط التوقف التي تساعد في توصيل المعنى بشكل طبيعي وبحيث تكون الأصوات فريدة من نوعها.

وقالت «غوغل» إن مساعدها الرقمي سيكون متاحاً بخرائطها في وقت لاحق من الصيف القادم، مع زاوية إبصار منخفضة حتى يتمكن المستخدم من إبقاء يديه على عجلة القيادة وعيناه على الطريق، ليتمكن من إرسال رسائل نصية وتشغيل الموسيقى والحصول على معلومات دون مغادرة شاشة التنقل.

وقالت الشركة في منشور على مدونتها ان مساعدها يدعم أكثر من 500 مليون جهاز، وأكثر من 5000 جهاز منزلي متصل بالإنترنت، وهو متاح في أكثر من 40 علامة تجارية للسيارات. وبحلول نهاية العام الحالي سيدعم أكثر من 30 لغة في 80 بلداً حول العالم.

Android P

وأطلقت «غوغل» في وقت سابق إصدارا تجريبيا لنظامها الجديد Android P الخاص للمطورين من دون التطرق إلى مميزاته، ولكن خلال المؤتمر أعلنت الشركة بعض مميزاته مع إطلاق النسخة Beta منه، اذ اشتركت «غوغل» مع شركة ديب مايند لإنشاء ميزة تسمى Adaptive Battery التي تستخدم التعلم الآلي لتحديد التطبيقات المستخدمة بشكل متكرر، وأي التطبيقات المستخدمة بشكل متقطع لتقييد عملياتها في الخلفية لتوفير طاقة البطارية.

بالإضافة إلى ميزة جديدة تتعرف على تفضيلات سطوع المستخدم في سيناريوهات الإضاءة المحيطة المختلفة لتحسين إعدادات السطوع التلقائي. أيضاً تم إصلاح التنقل في نظام اندرويد الجديد، فعند تمرير الاصبع سريعاً على زر الشاشة الرئيسية في الجزء السفلي سيتم فتح مبدل تطبيق جديد، ومع التمرير سريعاً للأعلى سيفتح درج التطبيقات.

ميزة جديدة شملت وضع «عدم الإزعاج»، حيث يمكن إيقاف الإشعارات المرئية أيضاً، فضلا عن الإشعارات الصوتية والاهتزازات، بالإضافة إلى ميزة shush التي تمكن تلقائياً وضع «عدم الإزعاج» عندما تكون شاشة الهاتف متجهةً للطاولة مع امكانية السماح لجهات الاتصال المهمة بالاتصال حتى في حالة تمكين وضع عدم الإزعاج الجديد.

وللمساعدة على النوم تم تصميم ميزة جديدة، عند تفعيلها تقوم بتحويل ألوان الشاشة تدريجياً نحو الرمادي عندم استخدام الهاتف في وقت متأخر من الليل قبل النوم. وتشمل هذه الميزة التطبيقات أيضاً، وبمساعدة الذكاء الاصطناعي سيقوم الهاتف بمعرفة التطبيقات التي يستخدمها المستخدم بشكل كبير، ويرسل اشعارات لتنبيهه انه يستخدم التطبيق منذ مدة طويلة.

الجدير بالذكر أن «غوغل» أعلنت نسخة تجريبية من Android P التي تتيح التجربة للمستخدمين على هواتفهم.

حزمة برمجيات جديدة

وكشفت «غوغل» النقاب عن حزمة برمجيات جديدة في المؤتمر عبارة عن مجموعة من البرمجيات التطويرية لمطوري التطبيقات على منصتي أندرويد وiOS، والتي تتيح لجميع المطورين إضافة أكواد التعلم الآلي مسبقاً من «غوغل» داخل تطبيقاتهم مثل التعرف على النصوص، وكشف الوجه، ومسح الباركود، ووضع العلامات على الصور، والتعرف على المعالم.

Chrome OS

سيحصل Chrome OS على ترقية كبيرة تسمح بإمكانية تشغيل تطبيقات Linux، حيث تم مؤخراً إضافة القدرة على تشغيل تطبيقات الاندرويد.

ووفقاً لما أعلنه مدير المنتجات في Chrome OS سيتمكن المستخدمون من تشغيل أدوات Linux ومحرريها وبيئات التطوير المتكاملة مباشرة على أجهزة Chromebook، بالإضافة إلى إمكانية تثبيتها من مصادرها العادية كما لو كانت على أجهزة Linux عادية.

وأضاف «نحن نضع بيئات تطبيقات Linux بطريقة آمنة ليتم عمله داخل جهاز افتراضي، مع التطبيقات التي تعمل بسلاسة إلى جانب تطبيقات اندرويد وتطبيقات الويب على نظام تشغيل Chrome OS».

back to top