صورة لها تاريخ : قصر الدعية في صور نادرة بالأربعينيات

نشر في 11-05-2018
آخر تحديث 11-05-2018 | 00:05
وعدت القراء الكرام في مقالي السابق بأن أتحدث في مقال اليوم عن سيرة الشيخ سالم الحمود الصباح، رحمه الله، الذي ارتبط اسمه واسم زوجته الشيخة حصة المبارك الصباح، رحمها الله، بنشأة منطقة الدعية وقصر الدعية. لكنني بدلاً من ذلك سأعرض لكم هذا الأسبوع بعض الصور الجميلة لقصر الدعية، وإن شاء الله سأتحدث عن الشيخ سالم الحمود، رحمه الله، في المقال القادم.

الصورة الأولى عثرت عليها في أرشيف شركة نفط الكويت، قبل أكثر من عشر سنوات، ونشرتها في كتاب "الدعية تاريخ وشخصيات"، وهي لقصر الدعية الذي تحدثت عنه في المقال السابق، حيث يبدو القصر في الصورة الجوية واضحاً وليس بجانبه أي مبان سوى بعض القصور الأخرى القريبة منه كقصر الشيخ دعيج سلمان الحمود الصباح، وقصر الشيخ عبدالله الجابر الصباح، وقصر دسمان.

أما الصورة الثانية فهي أيضاً لقصر الدعية في نفس الفترة، حيث التقطت الصورة من مسافة أقرب، وبدا القصر بشكل أوضح، كما يمكن مشاهدة الطرق البرية المؤدية للقصر وما حوله. وأعتقد أنه من المفيد أيضاً أن أنشر صورتين للقصر كما ظهر عندما التقطت له صوراً عن قرب عام 2010.

جدير بالذكر أن المرحوم يوسف ناصر التناك هو الذي أشرف على بناء القصر في مرحلته الأخيرة التي يبدو عليها في الصور التي التقطتها بكاميرتي. ولابد من الإشارة أيضاً إلى أن الشيخ صباح سالم الحمود الصباح بنى منزلاً حديثاً بالقرب من القصر، ولحسن الحظ التقطت له صورة أنشرها لكم اليوم.

back to top