السلمي: بورصة الكويت تشهد نقلة نوعية على كل الصعد

السلطان: تطورات في الجانب التنظيمي والفكر الإداري المواكب للمستجدات

نشر في 01-05-2018
آخر تحديث 01-05-2018 | 00:03
No Image Caption
قال اقتصاديون كويتيون، إن الجولة الترويجية الأولى التي قامت بها بورصة الكويت في «لندن» أخيراً بالتعاون مع مؤسسة الخدمات المالية والاستثمارية الأميركية «غولدمان ساكس» ستنعكس إيجاباً على استقطاب وضخ رؤوس أموال أجنبية تزيد من حجم السيولة، كما ستعود بالنفع على الشركات المدرجة.

وأشاد الاقتصاديون في لقاءات متفرقة مع «كونا» أمس، بحرص إدارة البورصة الدائم على المضي قدماً في تنفيذ استراتيجيتها الطموحة الرامية إلى مساندة الدولة في تحقيق مشروع تحويل دولة الكويت إلى مركز مالي إقليمي.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة الاستشارات المالية الدولية «إيفا» صالح السلمي، إن بورصة الكويت تشهد نقلة نوعية على كل الصعد منذ أن تسلم إدارتها القطاع الخاص، لافتاً إلى أن هذه الجولة ستصب في مصلحة البورصة الكويتية، بالتالي على الشركات المدرجة.

ووصف السلمي الجولة الترويجية لبورصة الكويت بأنها «جيدة» موضحاً أن سوق دبي المالي طبقها من خلال اعتماده على السوقين الأميركي والأوروبي بواقع زيارة كل 6 أشهر للأولى ومثلها للثانية، وأفرزت هذه الجولات سيولة جديدة لسوق دبي «وهو ما نتمناه للسوق الكويتي».

من جانبه، رأى رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات الكويتية محمد النقي الجولة الترويجية لبورصة الكويت خطوة ستلقي بظلالها الإيجابية على سمعة الكويت الاقتصادية وستتجاوب معها المراكز المالية على مستوى العالم لاسيما الموجودة في لندن.

وأضاف النقي أن بورصة الكويت تسير على خط متواز مع نهضة القطاعات الاقتصادية الأخرى، التي توليها الحكومة أهمية بالغة مما قد يساعد السوق على استقطاب المستثمرين الأجانب.

أما مستشار شركة (أرزاق كابيتال) صلاح السلطان فقال، إن بورصة الكويت تشهد تطورات على الصعيد التنظيمي وكذلك الفكر الإداري المواكب للمستجدات التي تشهدها أسواق مالية في العالم، مشيراً إلى أهمية الجولة الترويجية لاسيما بعد ترقية بورصة الكويت أخيراً من سوق مبتدئ إلى ناشئ علاوة على تقسيمها إلى ثلاثة أسواق.

وتوقع السلطان أن تجني بورصة الكويت حصاد هذه الجولة لاسيما أن لندن «هي قلب عالم المال» مشيراً إلى أن فرص استقطاب المستثمرين الأجانب لبورصة الكويت باتت متوفرة لاسيما أن «الأسعار في السوق الكويتي أصبحت مغرية».

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة شركة (الكويتية الألمانية القابضة) سليمان السهلي، إن السوق الكويتي في حاجة إلى تسويق داخلي إلى جانب التسويق الخارجي لاستقطاب المزيد من الأموال المحلية.

وأكد السهلي قدرة السوق الكويتي على جذب الاستثمارات مدعوماً «بودائع القطاع الخاص المرتفعة والفوائد المعقولة» لافتاً إلى أن «القيمة الرأسمالية للسوق تبلغ نحو 28.7 مليار دينار (نحو 95.4 مليار دولار) والقيمة التي تتداول تتراوح بين 8 و9 ملايين دينار (نحو 26 و29 مليون دولار)».

ودعا السهلي إلى ايجاد حلول لبعض القوانين المتشددة وتخفيف البيروقراطية والعمل على تدشين أدوات جيدة وتفعيل دور صانع السوق وزيادة الوعي بين المستثمرين لاسيما الصغار منهم.

السوق قادر على جذب الاستثمارات خصوصاً الودائع المحلية السهلي

الجولة الترويجية ستلقي بظلالها الإيجابية على سمعة الكويت النقي
back to top