السيّد يطالب بطوافة عسكرية والمملوك بـ «محكمة ألوية»

نشر في 24-04-2018
آخر تحديث 24-04-2018 | 00:05
المدير العام للأمن العام السابق اللواء جميل السيّد
المدير العام للأمن العام السابق اللواء جميل السيّد
وجه المدير العام للأمن العام السابق اللواء جميل السيّد بصفته مرشحاً للانتخابات النيابية، كتاباً إلى وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف، أمس، يطلب فيه وضع طوافة عسكرية في تصرّفه أسوة بـ"المرشح سعد الحريري" في إشارة إلى استخدام رئيس الحكومة طوافة في بعض تنقلاته الانتخابية لأسباب أمنية.

إلى ذلك، رفض رئيس مكتب الأمن القومي السوري اللواء علي مملوك المثول أمام المحكمة العسكرية في لبنان بتهمة محاولات اغتيال شخصيات وحيازة متفجرات مشترطاً تشكيل هيئة محكمة من ضباط برتبة لواء ليوافق على المثول أمامها.

وأبلغ مصدر مطلع وكالة "فرانس برس"، أمس، بأنه "تبين خلال جلسة عقدتها المحكمة العسكرية اليوم (الاثنين) أن ورقة تبليغ علي مملوك عادت من دمشق، ومدوّن عليها أنه تم إبلاغ المتهم أصولاً، لكنه طلب تشكيل هيئة محكمة من ضباط برتبة لواء". وأوضح مصدر قانوني لبناني أن من المستحيل تشكيل هيئة محكمة وفق طلب مملوك لأن "الأمر يتطلب إصدار قانون خاص، كما يتعذّر توفر سبعة ضباط برتبة لواء، لأن هذه الرتبة لا يحوز عليها الاّ رؤساء الأجهزة الأمنية في لبنان". وكان القضاء اللبناني أصدر مذكرة توقيف غيابية في حق مملوك الذي صدر القرار الاتهامي بحقه مع الوزير السابق ميشال سماحة بالسجن مدة 13 عاماً مع الأشغال العامة بعد توقيفه بالجرم المشهود، وهو يسلّم 25 عبوة ناسفة الى الشخص الذي كلفه تنفيذ العملية وتبين أنه مخبر للأجهزة الأمنية.

back to top