7 خطوات أساسية لتطبيق الإنعاش القلبي الرئوي

تعرّف إلى ما يجب فعله إذا أصيب شخص في محيطك بحالة طارئة تهدِّد حياته... ربما تنجح في إنقاذ حياته.

نشر في 23-04-2018
آخر تحديث 23-04-2018 | 00:03
No Image Caption
إذا سقط شخص بالقرب منك وتوقّف عن التنفس وأصيب بسكتة قلبية، قد يسمح الإنعاش القلبي الرئوي الفوري (أي الضغط على الصدر وتطبيق التنفس الإنقاذي) بزيادة نسبة نجاته بمعدل يفوق الضعف. بعد التأكد من سلامتك وسلامة الشخص الذي سقط أرضاً والمارّة من حوله، ابدأ بالبحث عن أي رد فعل عبر الضغط على كتفيه واسأله إذا كان بخير.

إذا لم تكن وحدك، كلّف شخصاً آخر بالاتصال بالإسعاف. أما أنت، فاحرص على إمالة رأس المريض لفتح مسالكه الهوائية وارفع ذقنه. تأكد من أنه يتنفس (لا تبدأ بالإنعاش القلبي الرئوي إذا كان يتنفس بشكل طبيعي). لكن إذا كان المسلك الهوائي مسدوداً، ضعه في وضعية الإنعاش وطبّق الخطوات التالية:

ضع يديك على صدره: احرص على تمديد المريض على ظهره فوق سطح صلب، ثم اركع بالقرب منه وضع كعب يدك على وسط صدره.

اشبك أصابعك: أبقِ ذراعيك مستقيمتَين تزامناً مع تغطية أول يد بكعب يدك الأخرى واشبك أصابع اليدين معاً.

اضغط على صدره: انحنِ إلى الأمام كي تصبح كتفاك فوق صدر المريض مباشرةً واضغط على صدره بقوة. خفف الضغط لكن لا ترفع يديك واسمح للصدر بالانتفاخ مجدداً. حاول أن تضغط على صدره بين 100 و120 مرة في الدقيقة، بمعدل مرتين في كل ثانية.

كرر المقاربة نفسها إلى أن تضغط على الصدر 30 مرة وتعطي المريض تنفساً إنقاذياً مرتين.

نفّذ مقاربة التنفس الإنقاذي: أرجع رأس المريض إلى الوراء لفتح مسالكه الهوائية مجدداً. أغلق فتحتَي أنفه بإصبعك وإبهامك وأسند ذقنه بيدك الأخرى. اشهق بشكل طبيعي ثم ضع فمك على فمه وانفخ فيه الهواء إلى أن ينتفخ صدره.

راقب صدره وهو يهبط: خذ استراحة وراقب الصدر أثناء هبوطه، ثم أعطِه نفسَين كاملين بين كل دورة من الحركات الضاغطة. قد يتردد بعض الناس في تطبيق التنفس الإنقاذي مع شخص غريب وغير واعٍ ويكونون أكثر ميلاً إلى الضغط على صدره لإنعاش قلبه ورئتيه. يمكن أن تكون هذه الحركة وحدها كفيلة بإنقاذ حياته. لكن يوصى بالتنفس الإنقاذي للأطفال الرضع والأولاد وضحايا الغرق.

كرر الضغط على الصدر وطبّق التنفس الإنقاذي: ضع يديك على صدر المريض مجدداً وكرر دورة مؤلفة من 30 حركة ضاغطة على أن يليها التنفس الإنقاذي مرتين. تابع الدورة إلى أن تصل المساعدة أو يبدأ الشخص بالتنفس.

احرص على إمالة رأس المريض لفتح مسالكه الهوائية وارفع ذقنه
back to top