الجارالله: السياسة الخارجية أكسبت الكويت إحترام وتقدير العالم

عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وحل النزاعات أبرز منطلقاتنا

نشر في 22-04-2018 | 17:08
آخر تحديث 22-04-2018 | 17:08
نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله
نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله
ألقى نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله اليوم الأحد محاضرة أمام منتسبي الدورة السادسة في معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي الكويتي تحت عنوان (السياسة الخارجية الكويتية).

وتطرق الجارالله خلال المحاضرة إلى محددات ومنطلقات السياسة الخارجية الكويتية القائمة على أربعة مبادئ أساسية الأولى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول والثانية الدعوة إلى حل وتسوية النزاعات بين الدول والرابعة احترام مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة.

وأكد في هذا الصدد على أن هذه المرتكزات قد اكسبت دولة الكويت احترام وتقدير كافة دول العالم وساهمت في حصولها على العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن خلال الفترة 2018 - 2019 بدعم وتأييد واسع 188 دولة.

وأشاد بدور وجهود سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه في رسم السياسة الخارجية الكويتية وتحديد ملامحها لاسيما فيما يتعلق بجهود سموه الدؤوبة في تعزيز الترابط بين دول مجلس التعاون الخليجي وفي تعزيز العمل العربي المشترك.

ونوه بحرص سموه رعاه الله في تطوير علاقات دولة الكويت مع كافة دول العالم المحبة للسلام الأمر الذي اكسب دولة الكويت احترام وتقدير المجتمع الدولي نظرا للشفافية والمصداقية التي تتحلى بها في سياستها الخارجية علاوة على مقدار التقدير الكبير الذي يحظى سموه من قبل قادة دول العالم.

وأشار إلى المساعي الخيرة لسموه في تقديم المساعدات الإنسانية للدول المنكوبة وفي التوسط في حل النزاعات الإقليمية والدولية عبر الحوار السلمي الأمر الذي تجسد في تسمية سموه قائدا للعمل الإنساني وبتسمية دولة الكويت مركزا للعمل الإنساني من قبل الأمم المتحدة.

وحضر المحاضرة كل من المدير العام لمعهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي الكويتي السفير عبدالعزيز الشارخ ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب الوزير المستشار طلال الشطي. (النهاية)

أ م ح

back to top