صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3901

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مأكولات مضادة للأرق

  • 21-04-2018

هل تجد صعوبة في النوم أو تعجز عن النوم بعدما تستيقظ ليلاً؟ إليك أهم المأكولات التي تساعدك على النوم!

اللبن

تحتوي البروتينات الموجودة في اللبن على حمض التربتوفان الأميني الضروري لتصنيع السيروتونين والميلاتونين. ينظّم هذان العنصران مرحلة الاستغراق في النوم ثم النوم العميق. ولكن يجب أن يكون اللبن طبيعياً وغير معطّر لتجنب السكريات والمضافات ومواد التحلية.

بذور السمسم

يمكنك أن ترشّ هذه البذور فوق السلطات والخبز والمعكرونة لأنها غنية بعنصر التربتوفان وتحتوي على كمية كبيرة من المغنيسيوم الضروري للتوازن العصبي. إذا كنت تشعر بالتوتر في موعد النوم لأنك تخشى ألا تنام، زد استهلاك المغنيسيوم. يمكنك إضافة مصادر أخرى من التربتوفان إلى السلطات مثل الكاجو وبذور الشيا.

الكينوا

تحتوي هذه البذور على كربوهيدرات مركّبة يتراجع فيها مؤشر سكر الدم وهي أساسية لإنتاج كمية صغيرة من الأنسولين الضروري لتتمكّن الخلايا من امتصاص التربتوفان. يمكن استبدال بالكينوا العدس والفاصوليا الجافة والخبز الكامل المخمّر والحنطة السوداء...

اليقطين

يتمتع هذا النوع الخضراوات الشتوية بمذاق خفيف ويحتوي على عنصر التربتوفان. يمكن تحضيره على شكل حساء مع كمية من البقدونس الطازج، أو خلطه مع الحليب والبيض وجبنة البارميزان أو مع الموزاريلا للحصول على مقبلات أو طبق غني بالتربتوفان.

زيت الكولزا

هذا الزيت غني بأحماض الأوميغا 3 الدهنية الأساسية التي تؤثر في تنظيم التوازن العصبي. إنه خيار مثالي لتتبيل الخضراوات النيئة والمطبوخة. لكن تجنّب مصادر الأوميغا 6 التي تتنافس مع الأوميغا 3 وتمنع امتصاصها بطريقة سليمة.