«الوسطاء» يهدف للوصول إلى إنجاز المعاملات العقارية إلكترونياً

نشر في 13-04-2018
آخر تحديث 13-04-2018 | 00:00
فيصل الشرهان
فيصل الشرهان
أكد رئيس الاتحاد الكويتي لوسطاء العقار، فيصل الشرهان، أن الاتحاد يدعم جميع الجهود التي تقوم بها الجهات المعنية بالقطاع العقاري، موضحا أن الخطوات التي قامت بها بلدية الكويت أخيرا تعد جيدة نحو تطوير السوق العقاري، وخاصة فيما يتعلق باستخراج المستندات المتعلقة بالعقار.

حديث الشرهان جاء خلال اجتماع أعضاء الاتحاد مع نائب المدير العام لشؤون قطاع المساحة في البلدية عبدالله عمادي، حيث قال إن الاتحاد يتابع هذا التطور عن كثب، بتحويل السجلات الورقية إلى إلكترونية، من خلال التعاون مع وزارة التجارة والبلدية والهيئة العامة للمعلومات المدنية ووزارة العدل، بهدف الوصول إلى عملية بيع وشراء العقارات إلكترونيا، مع إلغاء الحاجة إلى مراجعات المندوبين لاستخراج الرخص.

وذكر أن الاتحاد يسعى إلى عقد العديد من الاجتماعات خلال الفترة المقبلة مع عدد من المسؤولين في الجهات المعنية بالقطاع، بهدف طرح وجهات النظر، وتسليط الضوء على المشاكل التي تواجه المتعاملين في القطاع العقاري، تمهيدا لحلها.

من جانبه، أكد نائب المدير العام لشؤون قطاع المساحة عبدالله عمادي، أهمية دور الاتحاد الكويتي لوسطاء العقار للمشاركة في تقديم وإنشاء معاملات شهادات الأوصاف إلكترونيا، حيث يتم ترشيح عدة أشخاص من الاتحاد، لمنحهم الصلاحية لاستخراج هذه المستندات وكتب التحديد، إيمانا منها بتيسير إنجاز المعاملات للقطاع الخاص، من خلال نظام الربط الآلي بين البلدية والجهات المعنية.

وأشاد بالنقلة النوعية التي خطتها البلدية في تقليص الدورة المستندية لاستخراج شهادة الأوصاف وكتب التحديد وتطوير آلية استخراج المعاملات العقارية وفق الإجراءات القانونية واستخراجها إلكترونيا، مؤكدا أن البلدية انتهجت فتح باب التعاون بينها وبين القطاع الخاص، حيث «سيتم إطلاق نظام المعاملات الإلكترونية في محافظتي الفروانية والجهراء».

back to top