«الشيوخ» الأمريكي يعرقل وقف المشاركة الأميركية في نزاع اليمن

بأغلبية 55 عضواً مقابل 44 صوتاً ضد قرار سحب القوات

نشر في 21-03-2018 | 11:13
آخر تحديث 21-03-2018 | 11:13
قاعة مجلس الشيوخ الأميركي
قاعة مجلس الشيوخ الأميركي
عرقل مجلس الشيوخ الأمريكي قرارا كان يسعى الى وقف مشاركة الولايات المتحدة العسكرية في النزاع الدائر باليمن.

وصوت المجلس مساء امس الثلاثاء بأغلبية 55 عضوا مقابل 44 صوتا ضد اقتراح إجرائي كان من شأنه أن يدفع قدما قرار سحب القوات المسلحة الأمريكية من النزاع.

وسعى السيناتور الجمهوري عن ولاية (يوتا) مايك لي وزميله المستقل عن ولاية (فيرمونت) بيرني ساندرز برفقة نظيرهما الديمقراطي عن ولاية (كونيتيكت) كريس ميرفي الى دفع القرار قدما عبر استغلال بند في قانون (سلطات الحرب) لعام 1973.

ويمنح هذا البند الكونغرس الحق في نقض قرارات الرئيس وسحب المساعدات العسكرية الأمريكية من أي نزاع في غضون 30 يوما في حال عدم الحصول على تفويض من الكونغرس للمشاركة فيه.

وانتقد مؤيدو القرار المساعدات العسكرية الامريكية المقدمة الى المملكة العربية السعودية ودول أخرى في اطار النزاع المستمر في اليمن حيث وصفوا تلك المساعدات بأنها "تساهم في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم".

وفي المقابل عارضت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الى جانب القادة الجمهوريين بمجلس الشيوخ هذا الاقتراح مؤكدين ان الدعم اللوجستي وخدمات دعم إعادة التزود بالوقود في الجو التي ينفذها الجيش الأمريكي لا تتطلب موافقة الكونغرس كما اكدوا الحاجة الى التدخل الأمريكي في النزاع من أجل مواجهة "النفوذ الإيراني الخبيث في المنطقة".

وكان وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس انتقل إلى مبنى الكونغرس قبيل التصويت من أجل حشد الأصوات لمعارضة القرار.

يذكر ان قرار مجلس الشيوخ جاء في اليوم نفسه الذي قام فيه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بزيارة للبيت الأبيض اجتمع خلالها مع الرئيس الأمريكي.

وبحث الجانبان خلال الاجتماع سبل تعزيز العلاقات الثنائية الى جانب عدد من قضايا الأمن الإقليمي والأهداف الاستراتيجية.

back to top