«القوى العاملة»: لا استثناءات في ربط تجديد إقامة المهندسين باجتياز الاختبارات

للمستقدمين حديثاً وإعادة اختبار المقيمين حال التجديد

نشر في 21-03-2018
آخر تحديث 21-03-2018 | 00:03
No Image Caption
أكدت مصادر مطلعة في الهيئة العامة للقوى العاملة أنه لا استثناءات في تطبيق التعميم الإداري الصادر أخيرا، بشأن ربط تجديد أذونات عمل المهندسين الوافدين باجتياز الاختبارات المهنية اللازمة، والحصول على كتاب لا مانع من جمعية المهندسين الكويتية.

وأوضحت المصادر أن «الهيئة نسقت مع الجمعية لعمل اختبارات مهنية للمهندسين الوافدين المستقدمين حديثا، مع إعادة اختبار المقيمين منهم في حالة تجديد أذونات عملهم».

وأشارت إلى أن التعميم نافذ ويطبق على الجميع، دون النظر إلى تاريخ دخولهم البلاد أو سنوات العمل، مؤكدة أنه «يدخل ضمن الاجراءات التنظيمية التي تعتمدها الهيئة لتنظيم المهن الفنية».

وأهابت بالمهندسين الوافدين الراغبين في تجديد أذونات عملهم ضرورة مراجعة جمعية المهندسين، لمعرفة الأوراق والمستندات المطلوبة، واشتراطات ومواعيد إجراء الاختبارات، مؤكدة أنه لا استثناءات إلا فيما يخص تقديم موعد الاختبار، حال كان انتهاء الإقامة وشيكا، متوقعة أن تعمم الاختبارات على جميع المهن الفنية كالمحامين والجمعيات الطبية.

وقالت المصادر إن «القوى العاملة، ممثلة في قطاع المهارة المهنية، انتهت من الوصف الوظيفي وتحديد المعايير المهنية لقرابة 100 مهنة، سواء متخصصة أو فنية يحتاجها سوق العمل، لإجراء اختبارات للعمالة الراغبة في القدوم إلى البلاد قبل دخولها، حتى يتسنى استقدام عمالة مهنية مدربة، يكون لها دور فاعل في الارتقاء بالكويت، وقادرة على المساهمة في دفع عجلة التنمية بالبلاد إلى الأمام».

وأكدت «ربط إصدار تصاريح العمل باجتياز هذه العمالة اختبارات المهارة المهنية، التي ستجرى (أون لاين) من قبل معاهد خارجية متخصصة معتمدة من حكومات دولها»، لافتة إلى أن الهيئة تعكف حاليا على توقيع اتفاقيات تعاون مع شركة عالمية مالكة لهذه المعاهد بهذا الشأن.

back to top