5 خطوات للشعور براحة تامة

نشر في 20-03-2018
آخر تحديث 20-03-2018 | 00:00
No Image Caption
ربما تكون كتب المساعدة الذاتية مفيدة فعلاً لكنها تقدّم أحياناً معلومات مغلوطة وتوصيات في غير محلها. قد يتمكن الكاتب من تحسين مزاج القرّاء لكن تبقى نصائحه غير عملية. في حالات أخرى، قد يستعمل الكاتب أسلوباً لا يروق لك ومع ذلك ينجح في تقديم توصيات مفيدة، لذا تضطر إلى متابعة القراءة إلى أن تجد ما تبحث عنه. بناءً على أفضل المؤلفات في هذا المجال، نقدّم في ما يلي تقنيات بسيطة لمساعدتك على التعامل مع عدد من مشاكل الحياة الشائعة.

ابتسم للحياة

تقنية بسيطة: إذا أردت أن تشعر براحة مدهشة في معظم الأوقات، يكمن الحل في عامل بسيط ومفاجئ. يكفي أن تبتسم في مناسبات إضافية! سواء كنت تنظف أسنانك أو تتجوّل في أحد المتاجر الكبرى أو تواجه أكبر مخاوفك، ستجعلك الابتسامة تشعر بالتحسن بغض النظر عن الموقف الذي تمرّ به. على صعيد آخر، ستساعدك الابتسامة على زيادة تركيزك على إيجاد الحلول الفاعلة.

تشير البحوث إلى أن الابتسام يخفِّف احتمال أن يبدي الجسم رد فعل سلبياً يرتبط بالضغط النفسي، سواء كنت سعيداً أو حزيناً. حتى أن إحدى الدراسات لاحظت تراجع مستوى ضربات القلب لدى الأشخاص الذين يبتسمون في الأوقات العصيبة مقارنةً بمن لا يبتسمون.

زد ثقتك في نفسك

تقنية مستوحاة من الملاكمة: هل تريد أن تشعر بأنك لا تُهزَم؟ يكفي أن تستجمع قوة شبيهة بقوة الملاكمين. ابدأ بفتح ساقيك وضع إحدى قدميك أمام الثانية، وقم بحركات ملاكمة متلاحقة بالذراعين. اركل بعد ذلك ساقك الخلفية نحو الأمام وارفعها وخفّض مستوى ظهرك عبر اتخاذ وضعية القرفصاء تزامناً مع فتح الساقين، واقتنع بأنك تستطيع أن تنجح في ما تفعله.

تسمح هذه التقنية بإطلاق عناصر الأندورفين التي تحسّن المزاج وتنشّط العضلات وتزيد الثقة بالنفس أثناء التدريبات.

تخلّص من الضغط النفسي

تقنية «المثلث الأحمر»: هل تشعر بضغط شديد؟ خصّص بعض اللحظات الهادئة كي تتخيل مثلثاً أحمر اللون في عقلك، ثم تصوّر أنك تضع مخاوفك وأفكارك السلبية في داخله. تخيّل أن المثلث بدأ يتقلّص إلى أن يتحوّل إلى حفنة من الغبار. أخيراً، تنفّس بعمق، ثم تخيّل أنك تنفخ ذلك الغبار بعيداً أثناء الزفير.

حين تشعر بالقلق، سيصعب عليك أن تفكّر بإيجاد حلول مبتكرة لمشاكلك. لكن من خلال تجريد الأفكار السلبية من ثقلها العاطفي، ستتوصّل إلى إيجاد حلول جديدة وفاعلة.

حسّن صداقاتك

تقنية الحلوى بالشوكولاتة: حلوى البراوني طرية وخفيفة ولذيذة عند تناولها دافئة. لكنها تصبح باردة وصلبة ويصعب هضمها عند إخراجها من الثلاجة. تعني هذه الفكرة أنك قد تأكل الغذاء نفسه لكنك تخوض تجربة مختلفة بالكامل في كل مرة.

حين تحتاج إلى التكلم مع صديق أو زميل حول موضوع شائك، فكّر بحلوى الشوكولاتة! اختر كلماتك بعناية واستعمل نبرة الصوت التي تعكس مرونتك بدل أن تعطي ردوداً باردة وقاسية.

التواصل المبني على التعاطف كفيل بمنع الناس من اتخاذ مواقف دفاعية، ما يعني أنك ستكون صادقاً من دون أن تجرح مشاعر الآخرين.

زد مستوى راحتك

تقنية الأمواج: تخيّل أنك موجود على أحد الشواطئ وتقف على طرف الماء. حاول أن تصغي إلى إيقاع الأمواج واشعر بها وهي تقترب منك بنعومة قبل أن تبتعد مجدداً بعد فترة قصيرة. راقب الاختلاف بين موجة وأخرى: قد تتخبّط الأمواج بقوة أو تتسلل نحو الشاطئ بسلاسة.

تكون كل موجة مرنة كأي يوم من حياتك. من خلال التأقلم مع تقلبات الحياة اليومية، ستصبح منفتحاً على الفرص الجديدة وستتخلى حينها عن كل ما يعوق طريقك.

back to top