الأمير ورئيس أوكرانيا يبحثان علاقات البلدين وسبل تعزيزها

رعيا توقيع 3 اتفاقيات للتعاون العسكري والعلمي والرياضي بحضور ولي العهد

نشر في 19-03-2018
آخر تحديث 19-03-2018 | 00:14
استقبل صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، بقصر بيان، ظهر أمس، رئيس جمهورية أوكرانيا بيترو بوروشينكو والوفد الرسمي المرافق له، بحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، وذلك بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.

وعقدت المباحثات الرسمية بين الجانبين، إذ ترأس الجانب الكويتي صاحب السمو، بحضور سمو ولي العهد، ورئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، وكبار المسؤولين بالدولة، وعن الجانب الأوكراني الرئيس بوروشينكو، وكبار المسؤولين في حكومة أوكرانيا.

وصرح وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح، بأن المباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين، وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات، وتوسيع أطر التعاون بين الكويت وأوكرانيا، بما يخدم مصالحهما المشتركة والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وساد المباحثات جو ودي عكس روح التفاهم والصداقة التي تتميز بها العلاقات الطيبة بين البلدين، في خطوة تجسد رغبة الجانبين في تعزيز التعاون القائم بينهما في كل المجالات.

اتفاقيات تعاون

وبحضور صاحب السمو، ورئيس أوكرانيا، وسمو ولي العهد، وسمو رئيس مجلس الوزراء، تم بقصر بيان ظهر أمس، التوقيع على اتفاقيات بين الكويت وجمهورية أوكرانيا، تضمنت التعاون في المجال العسكري، والمجالات الأخرى وقعها عن حكومة الكويت النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح، وعن حكومة أوكرانيا وزير الدفاع ستيبان بولتوراك.

كما شملت الاتفاقيات مذكرة تفاهم بين البلدين للتعاون في مجال الشباب والتربية البدنية والرياضة، وقعها عن حكومة الكويت وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان، وعن حكومة أوكرانيا النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير التنمية الاقتصادية والتجارة ستيبان كوبيف، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم للتعاون العلمي بين معهد الكويت للأبحاث العلمية والأكاديمية الوطنية للعلوم في جمهورية أوكرانيا، وقعها عن معهد الكويت للأبحاث العلمية المديرة العامة للمعهد د. سميرة السيد عمر، وعن الأكاديمية الوطنية للعلوم في جمهورية أوكرانيا السفير المفوض فوق العادة سفير أوكرانيا لدى الكويت د. فلاديمير تولكاش.

وعلى صعيد متصل، أقام سمو الأمير مأدبة غداء على شرف الرئيس بوروشينكو والوفد الرسمي المرافق له، بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.

ووصل إلى البلاد، ظهر أمس، رئيس أوكرانيا والوفد الرسمي المرافق له في زيارة رسمية للبلاد، حيث كان على رأس مستقبليه على أرض المطار صاحب السمو أمير البلاد، وسمو ولي العهد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وسمو رئيس مجلس الوزراء وكبار المسؤولين بالدولة.

وتشكلت بعثة الشرف المرافقة له من الديوان الأميري برئاسة المستشار بالديوان الأميري محمد أبوالحسن.

ويرافق الرئيس بوروشينكو وفد رسمي يتكون من رئيس إدارة مكتب رئيس أوكرانيا ايغور راينين، والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير التنمية الاقتصادية والتجارة ستيبان كوبيف، ووزير الدفاع ستيبان بولتوراك، وعدد من كبار المسؤولين بحكومة أوكرانيا.

سموه وضيفه يتبادلان الأوسمة

تبادل صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد والرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو بقصر بيان، ظهر أمس، الأوسمة، حيث قلّد سموه الرئيس الضيف «قلادة مبارك الكبير»، تقديراً لدوره في تعزيز وتقوية العلاقات الطيبة بين البلدين الصديقين، وتقديراً لموقف أوكرانيا المؤيد لقضايا دولة الكويت خاصة، والقضايا الإنسانية عامة، في حين قلّد الرئيس الأوكراني سموه (وسام ياروسلاف الحكيم من الدرجة الأولى)، والذي يعد أعلى وسام في أوكرانيا.

back to top