مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يكرِّم يوسف شاهين وأحمد زكي

نشر في 18-03-2018
آخر تحديث 18-03-2018 | 00:01
بعض النجمات اللاتي حضرن حفل الافتتاح
بعض النجمات اللاتي حضرن حفل الافتتاح
في أحضان معبد حتشبسوت بالبر الغربي في مدينة الأقصر، انطلقت فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، والتي تقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبحضور وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم، وعدد من نجوم السينما بمصر وإفريقيا.

وحرصت وزيرة الثقافة على الاعتذار للضيوف عن تأخير بدء الحفل لمدة ساعة ونصف الساعة، حيث قالت في بداية كلمتها إنها تعتذر للحضور عن التأخير، وتعتذر لنفسها، لانتظارها ساعة ونصف الساعة برفقة محافظ الأقصر محمد بدرالدين، حيث لم يبدأ الحفل إلا بعد حضور الضيوف الذين انتقلوا إلى البر الغربي عبر المراكب.

وأكدت وزيرة الثقافة، أن "السينما ستظل ذاكرة الأمة التي ترصد تاريخها وواقعها، وأنه من خلال هذه المناسبة يظهر اتجاه الدولة الهادف إلى تنشيط وتعميق العلاقات مع دول القارة السمراء أبناء الأرض الواحدة، واهتمامها بصناعة السينما، باعتبارها أحد مقومات تشكيل الوعي في المجتمع".

بدوره، وجَّه رئيس المهرجان، سيد فؤاد، الشكر لكل من ساهم في وجود الفيلم الإفريقي بالسينما المصرية والعكس، وشكر المخرج الإثيوبي هايلي جريما على تقديمه ورشة صناعة الفيلم الإفريقي على مدار 5 سنوات، ويقوم عليها هذا العام المخرج المصري خيري بشارة، وأفرزت عددا كبيرا من المواهب الشابة الذين لهم مستقبل كبير في هذه الصناعة.

وطلب فؤاد من الجمهور متابعة الأفلام، مؤكدا أنها جميعا مترجمة للغة العربية، فيما قام بتكريم الفنان مدحت العدل الرئيس الشرفي للدورة السابعة.

وأعلنت جاسمين طه زكي وتسنيم رابح، مذيعتا الحفل، أسماء المكرَّمين من الراحلين، وهم: الناقد سمير فريد، وتسلم تكريمه نجله الكاتب محمد سمير فريد، وأرملته منى غويبة، ثم تكريم المخرج السينمائي والفنان التشكيلي حسين شريف، واسم الراحل إدريسا أودراغو المخرج البوركيني، وتسلم درع تكريمه رئيس مهرجان فيسباكو أرديامو سوما، واسم الفنان المصري الكبير أحمد زكي، وتسلمت درع تكريمه الفنانة هالة صدقي.

كما كرَّم المهرجان اسم المخرج الكبير يوسف شاهين، بمناسبة مرور عشر سنوات على رحيله، وأرسلت النجمة ماجدة الرومي فيديو مصورا لكلمة لها بهذه المناسبة، لعدم تمكنها من الحضور لمشاهدة عرض فيلم "عودة الابن الضال"، مؤكدة أنها رأت بعينيها

أحداث الفيلم تتكرر في حرب الاستنزاف بلبنان، متابعة: "محمود المليجي ودَّعنا في آخر الفيلم، كما ودَّع الشعب اللبناني شهداءه، فهم تحمَّلوا ما لم يتحمَّله إنسان".

وأضافت، خلال الفيديو المسجل، "أشهد لنبوغ يوسف شاهين، لقراءته المذهلة وقتها، فقد كان يفكر في مصر، وكل ما حدث بالشرق وقتها، وكل من فكر في المؤامرات واللعبة السياسية من فلسطين ولبنان والعراق، وصولا لما يحدث في سورية واليمن حاليا".

وعقب كلمتها، تسلم المنتج جابي خوري تكريم المخرج السينمائي الكبير الراحل يوسف شاهين، ثم تم تكريم المخرج السنغالي موسى توريه، الذي أهدى تكريمه لوالدته، ثم كرم النجم الكبير جميل راتب، الذي حضر على كرسي متحرك، ونال تصفيقا وترحابا من نجمات حفل الافتتاح؛ منى زكي وليلى علوي وإلهام شاهين وغادة عادل، والتي اختتم المهرجان بتكريمها، تقديرا لمسيرتها السينمائية.

back to top