ترامب لن يطرد ماكماستر... ومولر يستهدف شركاته

• وزير الدفاع: إقالة تيلرسون شأن داخلي
• اتهامات لوزير الخزانة بالفساد

نشر في 17-03-2018
آخر تحديث 17-03-2018 | 00:03
No Image Caption
بعد الهزة التي تسببت بها إقالة وزير خارجيته ريكس تيلرسون، أكد البيت الأبيض أمس، أن الرئيس دونالد ترامب يحتفظ بعلاقات جيدة مع مستشاره للأمن القومي هربرت ماكماستر، نافياً نيته التخلص منه.

وكتبت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز على "تويتر": "تحدثت للتو مع الجنرال ماكماستر. وبغض النظر عما ورد في التقارير، تربطهما علاقات عمل وثيقة، ولا توجد تغييرات في تشكيلة مجلس الأمن القومي".

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" أمس الأول، عن خمسة مصادر مطلعة بأن ترامب قرر طرد ماكماستر، وإقالة مسؤولين آخرين بعد تنحيته الثلاثاء الماضي تيلرسون بعد سلسلة من الخلافات، مؤكدة أنه عازم فعلاً على إزاحته عن منصبه "ويجري مشاورات نشيطة" حول المرشحين للحلول مكانه.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة جزء من تغيير أوسع نطاقاً "سيشمل على الأرجح مسؤولين كباراً في البيت الأبيض".

وشهدت العلاقة بين ترامب وماكماستر توتراً، إذ تعرض الأخير لانتقاد الرئيس عندما اعتبر أن الأدلة على حصول التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية "لا يمكن دحضها".

إلى ذلك، رأى وزير الدفاع جيم ماتيس أن مسألة إقالة وزير تيلرسون "شأن أميركي داخلي"، وقال إن الأمر لم يطرح عليه خلال جولته الخارجية، التي قام بها الأسبوع الماضي.

وفي أول تصريحات علنية له منذ إقالة تيلرسون، قال ماتيس، إن الحلفاء يدركون أن العلاقات مع الولايات المتحدة أعمق من العلاقات مع أي فرد.

في هذه الأثناء، وجه المدعي الخاص في التدخل الروسي بانتخابات الرئاسة روبرت مولر أمس الأول انذاراً قضائياً هو الأول من نوعه إلى شركة أسسها ترامب لتسليم مستندات على صلة بروسيا، الأمر الذي يقرب التحقيق من الرئيس.

وذكرت "نيويورك تايمز" نقلاً عن شخصين أطلعا على الأمر، أن مولر، الذي يحقق أيضاً في تواطؤ روسيا مع حملة ترامب، يسعى لتوسعة تحقيقاته لتتضمن النفوذ، الذي من الممكن أن تكون

الأموال الأجنبية لعبته في أنشطة ترامب السياسية.

من جهة أخرى، اتهمت منظمة لمراقبة الأخلاقيات في واشنطن وزير الخزانة ستيفن منوتشين أمس، بالقيام برحلات جوية غير ضرورية على متن طائرات عسكرية وغير تجارية بلغت تكلفتها مليون دولار من الأموال العامة العام الماضي.

وقالت منظمة "مواطنون من أجل المسؤولية والأخلاقيات في واشنطن"، إن وثائق تم الحصول عليها في أعقاب دعوى قضائية بشأن حرية المعلومات ضد وزارة الخزانة أظهرت أن منوتشين "أساء على ما يبدو استخدام حقه في استخدام طائرات عسكرية وغير تجارية".

وتعرض منوتشين، خبير الاستثمارات المصرفي السابق والمنتج في هوليوود، لإجراءات تدقيق بحقه في أغسطس الماضي بعد أن سافر مع زوجته على متن طائرة حكومية لتفقد خزائن احتياطي الذهب في فورت نوكس بولاية كنتاكي. ووافق الزوجان على تسديد تكاليف رحلة لينتون للحكومة.

back to top