«جائزة محمود كحيل» لفنانين من لبنان ومصر وتونس وفلسطين والجزائر

• الكاريكاتير السياسي لشريف عرفة والرسوم التصويرية والتعبيرية لترايسي شهوان

نشر في 11-03-2018
آخر تحديث 11-03-2018 | 00:03
تكرِّم «جائزة محمود كحيل» رسام الكاريكاتير اللبناني الراحل (1936- 2003)، فاتحةً الباب إزاء الجيل الشاب لإبراز مواهبه في الكاريكاتير والشرائط المصورّة (الكوميكس) باللغة العربية. مبادرة «معتز ورادا الصوّاف للشرائط المصورة العربية» الراعية أعلنت أخيراً أسماء الفائزين بهذه الجائزة العربية التي تُمنح عن فئات الشرائط المصورة، والروايات التصويرية، والرسوم التصويرية والتعبيرية، والكاريكاتير السياسي، فضلاً عن رسوم الأطفال.
فاز الفنان المصريّ شريف عرفة بـجائزة «محمود كحيل» عن فئة الكاريكاتير السياسي، وهي إحدى الجوائز التي تمنحها «مبادرة معتز ورادا الصوّاف للشرائط المصوّرة العربية». وينشر عرفة رسومه في صحيفة الاتحاد «الإماراتية» منذ عام 2011، بعدما عمل في مجلة وجريدة «روزاليوسف» المصرية بين 1999 و2010.

أما الرسّام التونسي سيف الدين ناشي فحصد جائزة الروايات التصويريّة، فيما حصل المصري محمد صلاح على جائزة الشرائط المصوّرة. وذهبت جائزة الرسوم التصويرية والتعبيريّة إلى اللبنانية ترايسي شهوان، في حين كانت جائزة رسوم كتب الأطفال من نصيب المصري وليد طاهر.

تولّت مديرة مبادرة الشرائط المصوّرة العربية لينة غيبة إعلان أسماء الفائزين بالجائزة خلال مؤتمر صحافي عُقد في الجامعة الأميركية ببيروت أخيراً.

متقدّمون

وكان تقدّم إلى مختلف فئات الجائزة فنانون من معظم الدول العربية، من بينها مصر، ولبنان، والأردن، والمملكة العربية السعودية، وسورية، وفلسطين، والعراق، والكويت، واليمن، والجزائر، وليبيا، وتونس، والمغرب، والسودان، بأكثر من 737 عملاً فنياً.

وضمن الأعمال 270 عملاً في فئة الكاريكاتير السياسي، و174 في فئة الرسوم التصويرية والتعبيرية، و140 في فئة الشرائط المصوَّرة، و13 في فئة القصص المصوَّرة، و140 في فئة رسوم كتب الأطفال.

وتأهّل إلى المرحلة النهائية عن مختلف الفئات، إضافة إلى الفائزين، كل من: السوري فارس قره بيت والأردني أسامة حجّاج عن الكاريكاتير السياسي، والمصري مصطفى يوسف والمغربية دينا محمد عن الروايات التصويريّة، واللبنانية كارن كيروز والتونسية عبير القاسمي عن الشرائط المصوّرة، واللبنانية مايا فداوي والمصري محمد مصطفى عن الرسوم التصويريّة والتعبيريّة، واللبنانية منى يقظان والأردني حسّان مناصرة عن رسوم كتب الأطفال.

وضمّت لجنة التحكيم كلاًّ من رسّام الكاريكاتير السياسي في صحيفتي «غارديان» و«ديلي ميرور» البريطانيتين مارتن راوسن، ومؤرخة الفن الدنماركية (إحدى مؤسِسَات المتحف الدنماركي للرسوم الكاريكاتيرية) لويز لارسن، وفنّان الشرائط المصوّرة اللبنانيّ جورج خوري (جاد)، وفنان رسوم كتب الأطفال العراقي علي مندلاوي، وكاتبة القصص المصوّرة وفنانة السرد الغرافيكي لينا مرهج، وفنانة الكوميكس الجزائرية ريم مختاري.

ناجي العلي و«فيبدا»

بالإضافة إلى ذلك، مُنِحَت جائزة «قاعة المشاهير لإنجازات العمر» الفخريّة لفنّان الكاريكاتير الفلسطيني الراحل ناجي العلي، وهي تُمنح تقديراً لمن أمضى ربع قرن أو أكثر في خدمة فنون الشرائط المصوّرة والرسوم التعبيرية والكاريكاتير السياسي.

يُشار إلى أن العلي، الذي اغتيل في لندن عام 1987 واشتهر بشخصية «حنظلة» التي كان يوقّع بها رسومه، عمل في صحف كويتية عدّة، من بينها «الطليعة» و«السياسة» و«القبس»، وفي «السفير» اللبنانية.

أما جائزة «راعي الشرائط المصوّرة» الفخريّة أيضاً، والتي تُمنح تقديراً للذين يدعمون الشرائط المصوّرة والرسوم الكاريكاتيرية في العالم العربي على نطاق واسع، من ثم يسهمون في التراث الثقافي للمنطقة، فذهبت إلى مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم «فيبدا» الذي تأسس عام 2008، بشخص مديرته دليلة نجم.

مبادرة معتز ورادا الصواف للشرائط المصوّرة العربية

محمود كحيل أحد أبرز روّاد الكاريكاتير في العالم العربي، وتندرج جائزته ضمن «مبادرة معتز ورادا الصوّاف للشرائط المصوّرة العربية». وهذه المبادرة التي أنشئت عام 2014، هيئة أكاديمية مقرّها الجامعة الأميركية في بيروت، تهدف إلى تشجيع فن الشرائط المصورة في العالم العربي عبر تقدير المواهب الغنية والإنجازات الإبداعية لفناني الشرائط المصورة والكاريكاتير والرسم التعبيري في المنطقة، وإلى تعزيز البحوث المتعددة التخصصات عن الشرائط المصورة العربية، وتشجيع إنتاجها ودرسها وتعليمها، وتكوين مخزن لمنشورات الشرائط المصورة العربية.

جائزة الروايات التصويرية للتونسي سيف الدين ناشي
back to top