صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3814

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أسرار العقل القوي... خطوات فاعلة

  • 09-03-2018

يستطيع الجميع التحلي بالقوة العقلية. تحتاج إلى قليل من التمرّن فقط.

أتعرف العبارة القائلة «يستسلم العقل قبل الجسم»؟ هذا ما يؤكده كل مَن حاولوا القيام بأمر صعب. لكن هذه الآلية العقلية تعوقنا أحياناً: لا نبذل قصارى جهدنا في التمرن لأننا نخشى الشعور بالانزعاج. ويشكّل هذا الأمر سبباً بارزاً يحول دون حصولنا على النتائج المرجوة من تماريننا. فما الحل؟ طوّر طرائق تتيح لك تخطي ميل عقلك إلى الاستسلام. وهكذا تقوي عزيمتك كما عضلاتك. إليك خمسة سبل تساعدك في تحقيق هذا الهدف:

تصدَّ لشكوكك

سواء كنت تركض إلى أعلى تلة أو تشارك في سباق طويل، ستتساءل في مرحلة ما لا محالة: «هل أستطيع ذلك؟». يبقى الأهم ردك على هذا التساؤل. أحرص على أن تكون إيجابياً في التصدي لشكوكك، قائلاً لنفسك: «قمت بما يُعتبر أكثر صعوبة»، أو «لن أستسلم مطلقاً». وعندما تردد عبارات مماثلة، يزداد احتمال بلوغك هدفك.

اشغل نفسك

ثمة طرائق أخرى لإسكات هذا الصوت المشكك المتذمر في عقلك. أحد الأساليب المعتمدة التركيز بإفراط على التقنية. على سبيل المثال، عندما تقف على رأسك من دون الاستعانة بيديك، فكّر في اصطفاف عمودك الفقري، وما إذا كانت عضلات جذعك مشدودة كفاية، ومدى عمق تنفسك وانتظامه. وهكذا، حين تركّز بالكامل على الشكل، لا يتبقى لك مجال للتفكير في الاستسلام. كذلك تجني فائدة إضافية: تحسّن شكلك أيضاً.

اشعر بالانزعاج

حافظ على وضعية يوغا فترة أطول مما ترغب بخمس ثوانٍ. أضف ست حركات ضغط إلى العدد الذي قررت القيام به من هذا التمرين. ولا شك في أن تحدي نفسك بطرائق بسيطة يتيح لك رؤية مدى قدرتك على تحمل المزيد. وبمرور الوقت، يتحول تحديك ذاتك إلى عادة.

اعثر على أناس يدفعونك إلى تخطي حدودك

كل صباح، يحضر نحو ستة أشخاص إلى منزلي للتدرب، وبعضهم أكثر قوة مني. أركّز على هذا الواقع وأبذل جهداً أكبر لأنني أعرف أن هؤلاء الأشخاص سيتمرنون بقوة أكبر. ابحث أنت أيضاً عن أناس يجعلونك تقوم بالمثل.

قم بما تكرهه

إذا كنت تتفادى تمريناً ما، مثل الركض، أو رفع الأثقال، أو اليوغا، فهذه إشارة إلى أنك تحتاج إلى هذا النشاط. لنكن صادقين: تتجنبه على الأرجح لأنك لا تتقنه تماماً أو لأنك تشعر بأنه صعب. لكن إرغام نفسك على ممارسة ذلك التمرين لا يجعلك أكثر رشاقة فحسب، بل يبني أيضاً ثقتك في نفسك ويحوّلك إلى شخص يواجه التحديات بجرأة بدل أن يهرب منها.