برلوسكوني يدعم سالفيني لرئاسة الحكومة

• أرجع أداء حزبه الضعيف لعدم ترشّحه بسبب إدانته قضائياً
• انتخاب أول عضو أسود في «الشيوخ» من «رابطة الشمال»

نشر في 08-03-2018
آخر تحديث 08-03-2018 | 00:02
برلوسكوني وسالفيني في مؤتمر صحافي قبل يومين من الانتخابات التي جرت الأحد الماضي
برلوسكوني وسالفيني في مؤتمر صحافي قبل يومين من الانتخابات التي جرت الأحد الماضي
في تعليقه الأول منذ انتخابات الأحد الماضي، والتي جاءت بمثابة ضربة شخصية له، أعلن رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلوسكوني، أنه يجب أن يكون زعيم حزب "رابطة الشمال" اليميني المتطرّف ماتيو سالفيني، رئيس وزراء إيطاليا المقبل، معتبراً، من ناحية أخرى، أن حزبه "فورتزا إيطاليا" (إيطاليا إلى الأمام) قدّم أداء ضعيفا في الانتخابات العامة، لعدم ترشّحه شخصيا بعد إدانته في قضية تهرّب ضريبي.

وتولّى سالفيني (44 عاما) قيادة الكتلة البرلمانية لجناح اليمين بعد أن فاز "رابطة الشمال" بأصوات أكثر من تلك التي حصل عليها "فورزا إيطاليا".

وقال برلوسكوني (81 عاما) في مقابلة مع صحيفة "كوريير ديلا سيرا" نشرت امس: "سنؤيد بإخلاص محاولة سالفيني لتشكيل حكومة. إنني مقتنع بأننا سننجح: بالنسبة لي أكون هناك لدعمه".

وأمس الأول، كتب برلوسكوني على صفحته على موقع "فيسبوك"، أن "المساهمة العددية والسياسية لـ(فورتزا ايطاليا) كانت حاسمة للانتصار، رغم عدم قدرتي على خوض الانتخابات".

وشن برلوسكوني حملة انتخابية قوية، لكنه لم يستطع الترشح بسبب إدانته في قضية تهرب ضريبي منذ عام 2013، ويعتبرها ذات دوافع سياسية.

وطبقا للنتائج شبه النهائية، حصلت الاحزاب المتحالفة من جناح اليمين على نحو 37 في المئة من الاصوات، بما فيها أكثر من 17 في المئة لـ"لرابطة الشمال" ونحو 14 في المئة لـ"فورزا إيطاليا".

لكن التحالف يفتقر إلى 49 مقعدا للحصول على أغلبية في مجلس النواب المكون من 630 مقعدا، ويفتقر إلى 22 مقعدا في مجلس الشيوخ المكون من 315 مقعدا.

و"حركة خمس نجوم"، المناهضة لمؤسسة الدولة هي الفائز الآخر في الانتخابات، بحصولها على نحو 32 في المئة من الأصوات، لكنها تفتقر إلى 88 مقعدا في مجلس النواب و45 مقعدا في مجلس الشيوخ لتشكيل أغلبية.

من ناحية أخرى، أصبح الإيطالي من أصل نيجيري توني أيوبي (62 عاما)، أول عضو أسود على الاطلاق في مجلس الشيوخ الإيطالي، وهو ينتمي إلى "رابطة الشمال".

وقال أيوبي: "يسعدني جدا إبلاغكم انني انتخبت عضوا في مجلس الشيوخ، بعد 25 عاما من المعارك ممثلا لحزب الرابطة، بصدد بدء تجربة جديدة".

يذكر أن أيوبي الذي انتخب في لومباردي، هو الناطق باسم "رابطة الشمال" في شأن قضايا الهجرة منذ عام 2014، وهو يتبنى موقف الحزب المتشدّد بشأن هذه القضية.

وتحتوي صفحة أيوبي على "فيسبوك" على صورة له وهو يرتدي قميصا مكتوبا عليه "أوقفوا الغزو" في إشارة الى المهاجرين.

back to top