الإمساك... علاجات طبيعية تغني عن الأدوية

نشر في 25-02-2018
آخر تحديث 25-02-2018 | 00:08
No Image Caption
من الصعب أحياناً الحصول على حركة أمعاء منتظمة. نتناول في هذا المقال بعض العلاجات الطبيعية التي تساعدك في التغوّط، فضلاً عن تغييرات في نمط الحياة تتيح لك الحفاظ على صحتك والتمتع بحركة أمعاء منتظمة.
تختلف حركة الأمعاء باختلاف الأشخاص. لكن مداها الطبيعي يتراوح عادةً بين ثلاث مرات أسبوعياً وثلاث مرات يومياً.

تؤثر مسائل كثيرة في قدرتنا على التغوّط، من الغذاء أو المرض إلى تبدلات روتيننا. أما الملينات، فأدوية تساعد في الحصول على حركة أمعاء. ولكن تتوافر أيضاً علاجات طبيعية يمكنك اللجوء إليها. نتأمل في ما يلي سبعة من هذه الخيارات.

علاجات طبيعية

ثمة طرائق طبيعية عدة لتنشيط حركة الأمعاء. إليك خطوات يمكنك اتخاذها، وأطعمة ومشروبات يمكنك تناولها، وعلاجات عشبية يمكنك إعدادها:

1- التمرن:

يحفّز التمرن عضلات الجزء السفلي من الجهاز الهضمي، علماً بأن الأخير يعمل على التخلص من فضلات الجسم على شكل براز. لذلك مارس رياضة المشي السريع أو الهرولة أو اختر نوعاً آخر من التمارين الرياضية لأن هذه الخطوة تنشّط حركة الأمعاء.

2- الاسترخاء ووضعية الجسم:

قد يسبب العجز عن التغوط عند الرغبة في ذلك الإجهاد. لكن الاسترخاء وتخصيص الوقت الكافي يعودان عليك بالفائدة. في المقابل، يُعتبر الشد أو إرغام الجسم على التغوّظ مضرين بالصحة.

بالإضافة إلى ذلك، يسهّل عليك رفع الركبتين فوق مستوى الوركين التغوّط. ومن الطرائق السهلة لرفع الركبتين وضع القدمين على مربع خشبي أو كرسي صغير.

3- الخوخ المجفف:

هذه الفاكهة المجففة مصدر غني بالألياف، التي تساعد الطعام في الانتقال عبر الجهاز الهضمي. لذلك يسهم تناول بضع حبات من الخوخ المجفف في تنشيط حركة الأمعاء.

4- السنا:

السنا نبتة تُستخدم أوراقها وثمارها كملين طبيعي. وتُباع بكثرة على شبكة الإنترنت على شكل كبسولات أو سائل. تحتاج هذه العشبة إلى ثماني ساعات لتؤثر في حركة الأمعاء. لذلك يمكنك تناول السنا قبل الخلود إلى النوم لتعمل عملها خلال الليل. وهكذا تحصل على حركة الأمعاء المرجوة في الصباح.

5- فاكهة الكيوي:

تحتوي فاكهة الكيوي على كمية كبيرة من الألياف. وأظهر بحث عام 2013 أنها تسهّل عملية الهضم. نتيجة لذلك، قد تكون مليناً طبيعياً تستطيع اختباره.

6- القهوة:

يشير عدد من البحوث السابقة إلى أن القهوة تساعد الإنسان في الحصول على حركة أمعاء. على سبيل المثال، كشفت دراسة نُشرت عام 2006 أن النساء اللواتي شربن القهوة كن أقل عرض للإمساك.

لم نحظَ في الآونة الأخيرة ببحوث جديدة في هذا المجال، مع أن دراسة أشارت عام 2015 إلى أن القهوة الخالية من الكافيين ترتبط بتراجع الوقت الضروري للحصول على حركة أمعاء بعد الخضوع لجراحة في الأمعاء. لا نعلم سبب تمتع القهوة بهذا التأثير، إلا أن شرب كوب منها يساعد الإنسان في التغوط.

7- زيت بذور الكتان:

كشفت دراسة صغيرة أن زيت بذور الكتان فاعل في علاج الإمساك. أُعطي المشاركون في الدراسة أربعة مليلترات من زيت بذور الكتان يومياً. من الممكن أخذها كمكمل غذائي ويأتي غالباً على شكل كبسولات.

عندما تعجز

لا يكون للإمساك دوماً سبب واضح. لكنه يحدث غالباً بسبب عدم تناول الإنسان كمية كافية من الألياف، أو عدم شربه مقداراً وافياً من السوائل، أو عدم ممارسته التمارين بالقدر اللازم. كذلك قد يؤدي الإجهاد وتبدّل الروتين إلى الإمساك، ويكون الأخير أيضاً تأثيراً جانبياً لعدد من الأدوية.

بالإضافة إلى ذلك، يحول السفر دون استعمال المرحاض في الأوقات المعتادة. لذلك من الأفضل أن تخطط لاستراحات تتيح لك دخول الحمام كي تحافظ على انتظام حركة أمعائك.

كذلك قد يمنعك الشعور بالتوتر والقلق حيال اضطرارك إلى دخول الحمام خارج المنزل من التمتع بحركة أمعاء منتظمة. لذلك حاول أن تسترخي، وأن تشعر بالراحة، وألا تستعجل، ما قد يعود عليك بالفائدة.

نصائح

يسهم النظام الغذائي الغني بالألياف في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. الألياف نوعان: ذوابة وغير ذوابة. ونحتاج إليهما في نظامنا الغذائي. تشمل مصادر الألياف:

• الألياف الذوابة

• الفاكهة.

• الشوفان.

• البقول، مثل الفاصوليا أو العدس.

back to top