بريطانيا: الأمير سياسي محوري في المنطقة

بيرت أشاد بجهود سموه الفاعلة في إرساء الاستقرار والسلم

نشر في 12-02-2018
آخر تحديث 12-02-2018 | 00:00
اليستر بيرت
اليستر بيرت
أشاد وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا اليستر بيرت امس بجهود سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد ومساهماته الفاعلة لدعم اي تحرك لارساء الاستقرار والسلم والخير لشعوب المنطقة.

جاء ذلك في تصريح لـ "كونا" وتلفزيون الكويت بمناسبة استضافة المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق اليوم بمشاركة عدد من الدول المانحة والمنظمات الدولية والاقليمية.

وقال بيرت ان سمو أمير البلاد له العديد من الادوار الايجابية في تخفيف حدة التوتر في المنطقة كالوساطة بين دول الخليج مؤخرا فضلا عن ادواره الانسانية كالمساهمة في استضافة مؤتمرات مساعدة الشعب السوري.

ووصف بيرت سمو أمير البلاد بـ "السياسي المحوري في المنطقة" لكونه سخر وقته وجهده للحفاظ على مصالح دول مجلس التعاون بشكل خاص واستقرار المنطقة بشكل عام.

ونوه بالسياسة الخارجية الكويتية القائمة على العقلانية والاحترام لجيرانها اذ تقدم دولة الكويت نفسها كشريك محوري وانموذج يحتذى به في المنطقة.

وحول مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق اكد بيرت اهمية انعقاده في هذا التوقيت لاسيما بعد استقرار الاوضاع الامنية في العراق بعد القضاء على ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

وبين ان المؤتمر سيركز على اعادة اعمار البنية الاساسية التي يحتاجها الشعب العراقي وسيبحث في ما يمكن ان يقوم به القطاعان العام والخاص.

وذكر بيرت ان اغلب الاستثمارات والمشروعات ستأتي من داخل العراق ومن مساهمات رجال الاعمال لكون العراق بلدا غنيا بالنفط والثروة مشيرا الى ان "الدول المشاركة لن تدخر جهدا في تقديم اي مساعدة ممكنة قد يحتاجها الشعب العراقي".

من جهتها اعربت عضوة مجلس اللوردات البريطاني البارونة أما نيكلسون في تصريح مماثل عن سعادتها لاستضافة الكويت لاعمال المؤتمر قائلة ان "هذا امر ليس بغريب على الكويت وقيادتها الحكيمة التي لا تدخرا جهدا في تقديم العون الانساني".

back to top