صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3696

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

غالكسي S9 المنتظر قد يأتي بمستشعر كاميرا من «سوني»

سعر الهاتف يبدأ في أوروبا من 899 يورو

  • 10-02-2018

بينما تستعد «سامسونغ» لكشف النقاب عن هاتفها Galaxy S9 تزداد التسريبات والتحليلات المتعلقة بذلك الهاتف، وآخر هذه التسريبات مستشعر كاميرا من «سوني»، والأسعار المتوقعة في أوروبا، كما أن الشركة ستستخدم Bixby للتوجيه الصوتي أثناء عملية إعداد الهاتف.

لن يطول الانتظار حتى تكشف شركة سامسونغ عن هواتفها الرائدة المنتظرة Galaxy S9

وS9 Plus، فنحن على بعد أسابيع قليلة من بدء المؤتمر العالمي للجوال MWC 2018، الذي سيقام في نهاية فبراير الجاري بمدينة برشلونة الإسبانية، حيث ستظهر معظم الشركات المصنعة لتكشف من خلالها عن أجدد ابتكاراتها في عالم الهواتف الذكية ومنها سامسونغ.

وبينما تستعد سامسونغ لكشف النقاب عن هاتفها Galaxy S9 خلال حدثها Samsung Unpacked المحدد 25 الجاري، أي قبل يوم واحد من انطلاق فعاليات المؤتمر العالمي للجوال، تزداد التسريبات والتحليلات المتعلقة بتلك الهواتف، وأهمها خاصية التعرف على الوجه باستخدام الكاميرا، تقنية الماسح الضوئي الذكي والملصقات ثلاثية الأبعاد، جنبا إلى جنب مع وضع جديد للكاميرا يدعى Tag Shot.

وإلى جانب الهواتف، من المتوقع أن تعلن الشركة كما أعلنت في نسخة العام الماضي من المؤتمر العالمي للجوال الحاسب اللوحي الرائد Galaxy Tab S3، وقد تتجه العملاقة الكورية الجنوبية هذا العام إلى إعلان نموذج جديد يعتبر بمنزلة ترقية لذلك الحاسب، لكن حاليا لا يوجد الكثير من التسريبات تدعم هذه الفرضية.

مستشعر سوني IMX345

وتقول تسريبات جديدة إن هاتف S9 سيأتي بمستشعر سوني IMX345، فحسبما أشارت تسريبات للجزء الخلفي من علبة الهاتف إلى أن كلا من S9 وS9+ سيأتي بفتحة عدسة للكاميرا مختلفة عن الأخرى، فكاميرا Galaxy S9 ستأتي بفتحة عدسة 1.5\f، أما S9+ فبفتحة عدسة 2.4\F.

وادعى أحد المسربين المشهورين، في تغريدة على «تويتر»، بأن مستشعر سوني IMX345 سيأتي مع هاتف سامسونغ القادم، كما تم تسريب بعض المعلومات على موقع سامسونغ الرسمي تشير إلى أن المستشعرات الجديدة ستدعم قراءات أسرع بكثير كافية لتصوير الفيديو بمعدل 480 إطارا في الثانية، لكن الجدير بالذكر أن «سوني» لم تكشف رسمياً عن هذا المستشعر حتى الآن.

وتم التلميح أيضا إلى أن الكاميرا الخلفية للهاتفين ستكون بوضعية عمودية، وسيوجد أسفلها مستشعر بصمات الأصابع. وكما توحي الدعوات الخاصة بالحدث، فإن سامسونغ تتجه إلى تسليط الضوء بشكل رئيسي على كاميرا الهواتف من حيث العتاد والبرمجيات، بحيث تتميز الكاميرا بامتلاكها مستشعر القراءات السريعة المكون من ثلاث طبقات، الذي يتيح للهواتف إمكانية التقاط فيديوهات الحركة البطيئة بدقة تصل إلى 1080×1920 بيكسل.

أسعار الهاتفين في أوروبا

ووفقا لتقرير جديد صدر قريبا، فقد تردد أن سعر الهاتف Galaxy S9 سيبدأ في أوروبا من 899 يورو، في حين سيكلف الهاتف +Galaxy S9 نحو 999 يورو عندما سيتم إصدارهما في مارس المقبل.

وفي حالة إذا كانت التقارير السابقة صحيحة، فمن المفترض أن يحتفظ الهاتفان Galaxy S9 و+Galaxy S9 بنفس أحجام شاشات الهاتفين Galaxy S8 و+Galaxy S8، ما يعني أن الهاتف الأول سيأتي مع شاشة بحجم 5.8 إنش، في حين سيأتي الهاتف الأكبر حجما مع شاشة بحجم 6.2 إنش، علما أن كلا الشاشتين ستكون من نوع Infinity Display، كما أنهما سيأتيان بمعالجين مختلفين حسب البلد.

تسريب صور جديدة

قبل ثلاثة اسابيع تقريبا من موعد الاعلان الرسمي عن هواتف سامسونغ الجديدة نشر حساب التسريبات الشهير Evan Blass صورا جديدة للهاتفين تؤكد معظم التسريبات. والجديد هذه المرة هو اللون الأرجواني الذي اسمته سامسونغ Lilac Purple، حسبما ذكر حساب ايفان الموثوق غالباً في مثل هذه المعلومات.

وأضاف: «إذا استمرت سامسونغ على نفس سياستها فسيكون هناك 4 الوان هي Lilac Purple الارجواني وMidnight Black الاسود وTitanium Gray الرمادي، إضافة إلى اللون الأزرق Coral Blue. هذا ما يخص الالوان فيما يخص الهاتف وبالتأكيد ستصل الكثير من المعلومات خلال الايام القادمة قبل ان تكشف سامسونغ عن الهاتفين رسميا 25 الجاري في مدينة برشلونة.

آخر الهواتف من فئة S

لمن لا يعرف فإن X يعني 10 في الارقام الرومانية، وهو مناسب جدا لتسمية هاتف سامسونغ العاشر من فئة S. ورغم ارتباط اسم غالكسي X بهاتف سامسونغ القابل للطي، والذي يستحوذ على اهتمام المتطلعين لهذه التقنية منذ أشهر فإن تقارير جديدة تفيد بأن سامسونغ لديها خطة أخرى ستبدأ العام المقبل.

ووفقا للتقارير فإن الشركة الكورية ترغب في إلغاء سلسلة غالكسي S نهائيا، والانتقال لسلسة غالكسي X، وهذا يعني ان هاتف غالكسي S9 سيكون آخر هاتف من فئة S قبل الانتقال للمسمى الجديد. ولم تقم سامسونغ بالتعليق على هذه الاشاعة حتى الآن، لكن يجب على الشركة ان تقوم بدراسة هذه الخطوة جيداً.

تحديث الأندرويد Oreo

بدأت شركة سامسونع إصدار تحديث الأندرويد 8.0 Oreo الرسمي للهاتفين Galaxy S8 و+Galaxy S8، ومن المفترض أن يصل للمزيد من المستخدمين في المزيد من المناطق في الأيام القادمة، وهذا التحديث سيصدر أولا للمطورين في البرنامج التجريبي الذين ساهموا في اختبار التحديث للتأكد من خلوه من الأخطاء، وبعدها سيصدر التحديث لبقية المستخدمين.

ويجلب أندرويد 8.0 Oreo معه واجهة Samsung Experience 9.0 الجديدة التي تجلب معها ميزات مثل لوحة مفاتيح جديدة، وتحسينات للمساعد الرقمي Bixby، فضلا عن Color Lens للشاشة، والعديد من الأشياء الأخرى، كما يشمل الإصلاحات الأمنية لشهر فبراير.

وقد يستغرق بعض الوقت قبل أن يصل إلى جميع الهواتف، لكن في حالة الرغبة في الحصول على هذا التحديث بالمستقبل القريب، فبإمكان المستخدم التحقق من توفر هذا التحديث يدويا من خلال الذهاب إلى تطبيق الإعدادات، وبعدها إلى خيار About Device، ومن ثم الى System Updates. مع التذكير بعمل نسخة احتياطية لمحتويات الهاتف، لتجنب فقدان الملفات والبيانات الخاصة في حال ساءت الأمور أثناء تثبيت التحديث.

Bixby لإعداد الهاتف الجديد

إعداد الهاتف الجديد لمعظم الأشخاص قد تبدو مهمة صعبة، وحسب التقارير فإن شركة سامسونغ ستجلب المساعدة من خلال مساعدها الصوتي، فوفقاً لمنتدى المطورين XDA Developer، كشف المطورون عن بعض الأدلة التي تشير إلى أن الشركة ستلجأ إلى المساعد الرقمي Bixby للتوجيه الصوتي أثناء عملية إعداد الهاتف. وما يعنيه هذا هو أن سامسونغ تخطط لجعل عملية الإعداد أسهل من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي.

مفهوم استخدام المساعد الرقمي للتوجيه الصوتي ليس جديدا، فقد قامت شركة مايكروسوفت بشيء مماثل مع نظام Windows 10 من خلال استخدام المساعد الرقمي Cortana، لكن هذه ستكون المرة الأولى التي يتم فيها استخدام مساعد رقمي لعملية مماثلة على الأجهزة المحمولة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ظهور اتجاه جديد في المستقبل، حيث قد نرى شركات أخرى تستخدم هذا الأسلوب.

من المفترض أن يحتفظ الهاتفان Galaxy S9 و+Galaxy S9 بنفس أحجام شاشات الهاتفين Galaxy S8 و+Galaxy S8