الصين تتوسع عسكرياً في أقصى أفغانستان

ماي توقع مع بكين اتفاقات بـ 12 مليار دولار

نشر في 03-02-2018
آخر تحديث 03-02-2018 | 00:00
 الرئيس شي جينبينغ
الرئيس شي جينبينغ
في إطار مساعي الرئيس شي جينبينغ إلى توسيع النفوذ الاقتصادي والجيوسياسي، تجري الصين محادثات مع السلطات الأفغانية لبناء قاعدة عسكرية في منطقة ممر واخان الجبلية النائية.

ووفق مساعد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية محمد رادمانيش، فإن حكومة كابول تكفلت ببناء القاعدة، لكن الحكومة الصينية التزمت تقديم الدعم المادي، وتجهيز وتدريب الجنود الأفغان.

وبينما أفاد شهود عيان بتسيير دوريات مشتركة بين جنود صينيين وأفغانيين، اكتفى مسؤول رفيع في السفارة الصينية في كابول بالقول إن بكين تساهم في "بناء القدرات" بأفغانستان.

إلى ذلك، اختتمت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي زيارتها للصين، التي استمرت ثلاثة أيام، عبر الترويج لصفقات تجارية وقعتها في قطاعات مثل الخدمات المالية والزراعة والتعليم. وقالت ماي، أمام منتدى أعمال في شنغهاي أمس، إن بريطانيا تنظر إلى الخروج من الاتحاد الأوروبي على أنه بمنزلة فرصة لـ"تعميق علاقاتها التجارية مع الدول في جميع انحاء العالم بما في ذلك الصين".

وأعلنت الحكومة البريطانية أن ماي ورئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ، ابرما اتفاقات تجارية بقيمة 9 مليارات جنيه إسترليني (7. 12 مليار دولار)، منها اتفاقات تتعلق بالخدمات المالية بقيمة مليار جنيه.

back to top