«المرحلة 2 و3» بـالزور الشمالية تدخل الخدمة 2022

بوشهري: تنتج قرابة 2000 ميغاواط وتتماشى مع احتياجات القطاعات المختلفة

نشر في 24-01-2018
آخر تحديث 24-01-2018 | 00:03
 وكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري
وكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري
أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري أنه جارٍ التنسيق مع هيئة الشراكة لتسريع الإجراءات المتعلقة بطرح «المرحلة الثانية والثالثة» من مشروع الزور الشمالية، ومن المتوقع وفقا للبرنامج الزمني أن تدخل الخدمة في عام 2022.

وقال بوشهري، في تصريح صحافي بعد إلغاء المرحلة الثانية، إنه تم دمج المرحلتين الثانية والثالثة في مرحلة واحدة، ومن المتوقع أن تنتج من 1800 إلى 2000 ميغاواط، مؤكدا أن «المشروع يتماشى مع خطط الوزارة لتأمين احتياجاتنا سواء للقطاع السكني أو القطاعات الأخرى».

وأضاف أنه تم الاتفاق كذلك على أن يتم الاجتماع الأحد المقبل بين وكيل الوزارة والمدير العام لهيئة الشراكة مطلق الصانع واللجان التي تتولى تلك المشاريع للتحقق من أن الإجراءات تسير وفقا للبرنامج الزمني الموضوع مسبقا لهذه المشاريع.

وتوقع أن يتم تأهيل الشركات خلال النصف الأول من العام الحالي 2018، وطرح المرحلة «الثانية والثالثة» في الربع الأول من عام 2019، لافتا إلى أن تكلفة المشروع ستقارب الـ3 مليارات دينار. وأعلن أن محطة الخيران بمرحلتها الأولى ستنتج 1500 ميغاواط، ووفقا للبرامج الزمنية الموضوعة لها ستدخل الخدمة في عام 2023، بتكلفة تقارب 1.5 مليار دينار.

وبين أن «الوزارة خاطبت جهاز الشراكة لكي يتم تغيير التكنولوجيا المستخدمة في إنتاج الطاقة بمحطة الخيران، فبدلا من أن تكون بخارية، ستكون ذات دورة مشتركة، وذلك لأنها أسهل وأسرع في التنفيذ، وتم الاتفاق مع القطاع النفطي لتوفير مصادر الغاز، وبالتالي سيكون استخدام الدورة المشتركة أفضل لنا إنتاجيا وتشغيليا، وبيئيا»، مشيرا إلى أنه سيتم التباحث حول الوقت المناسب للطرح بما يتناسب مع المصلحة العامة.

وبينت بوشهري أنه بجانب أفرع المؤسسة في مباني الحكومة مول، فإن «السكنية» تعمل على تطوير الخدمات الإلكترونية باستمرار عبر موقعها على شبكة الإنترنت, مشيرة إلى أن هدف المؤسسة خدمة المواطنين والتواصل معهم، لتوفير أفضل مستوى خدمة بأعلى كفاءة ممكنة.

back to top