إيران تدعو إلى تحالف مع روسيا وسورية والعراق وباكستان

● البحرية الإيرانية تختبر «كروز»
●تيلرسون في أوروبا لإصلاح «النووي»

نشر في 24-01-2018
آخر تحديث 24-01-2018 | 00:02
زورق إيراني يطلق صاروخاً خلال مناورات ببحر عمان أمس (فارس)
زورق إيراني يطلق صاروخاً خلال مناورات ببحر عمان أمس (فارس)
في وقت تسلط إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الضوء على أنشطة إيران بالمنطقة وتضغط باتجاه إعادة التفاوض بشأن برنامجها النووي، اقترح مساعد وكبير مستشاري القائد العام للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء يحيى صفوي، أمس، تأسيس تحالف إقليمي ليضم فضلا عن إيران وروسيا وسورية، العراق وباكستان.

وقال صفوي إن «التحالف الجديد سيكون أمام مواجهة التحالف الأميركي».

وجاءت الدعوة بالتزامن مع اختبار القوات البحرية الإيرانية صاورخ «كروز» مضاد للأهداف السطحية، قالت إنه طور محلياً.

وذكرت طهران أن الصاروخ بعيد المدى تم اختباره عملانيا، لأول مرة خلال مناورات تجريها لليوم الثاني على التوالي ببحر عمان قرب مياه الخليج.

وتأتي تلك التطورات غداة تقارير عن استعداد واشنطن لإرسال فريق دبلوماسي إلى أوروبا لبحث الاتفاق النووي الإيراني، ومواجهة الأنشطة الإيرانية في الشرق الأوسط.

ونقلت التقارير عن وزير الخارجية ريكس تيلرسون أن الفريق سيبحث «كيف يمكننا التصدي لعيوب الاتفاق النووي مع إيران، وكيف يتسنى لنا التعاون بصورة أكبر بشأن مواجهة الأنشطة الإيرانية التي لا علاقة لها بالبرنامج النووي».

وأشار إلى أن المخاوف الأميركية تتعلق بصادرات إيران من الأسلحة «إلى اليمن وأماكن أخرى».

ويرغب الاتحاد الأوروبي في الإبقاء على الاتفاق النووي، لكن مع تعزيز العقوبات المفروضة على طهران، لانتهاكها القرار الأممي الخاص بالحد من قدراتها في مجال الصواريخ البالستية.

لكن الإدارة الأميركية، بقيادة ترامب، تضغط في اتجاه إلغاء الاتفاق النووي، باعتبار أنه أضر بالمصالح الأميركية، ومنح طهران غطاء لممارسة أنشطتها التخريبية في منطقة الشرق الأوسط.

في سياق قريب، كشف الأمين العام لـ «الاتحاد الإسلامي» لتركمان العراق النائب جاسم محمد جعفر البياتي، أن أنقرة تنوي تشكيل حلف رباعي «ضد التقسيم»، واصفا إياه بـ «المشروع الواعد» لتقريب وجهات النظر بين هذه الدول.

وأوضح البياتي أن «تركيا تنوي عقد حلف رباعي يجمع تركيا والعراق وإيران وسورية للوقوف ضد مشروع التقسيم الذي تطالب به أطراف كردية في هذه الدول».

في سياق منفصل، ضربت هزة أرضية متوسطة بقوة 4.5 درجات على مقياس ريختر منطقة لومار الإيرانية التابعة لمحافظة إيلام المحاذية للحدود العراقية دون وقوع خسائر بشرية صباح أمس.

back to top