1167% عوائد صناديق تحوط العملة الافتراضية مقابل 8% لغيرها

رغم خسائر الـ «بتكوين» مازال الأثرياء يلهثون وراءها

نشر في 20-01-2018
آخر تحديث 20-01-2018 | 00:03
No Image Caption
ارتفعت قيمة صناديق التحوط التسعة التي رصدتها «يوريكاهدج بت» مجتمعة بنسبة 1167 في المئة في العام الماضي، بحسب بيانات أولية من الشركة. وبينما تخلفت تلك الحصيلة عن مكاسب «بتكوين» التي بلغت 1403 في المئة، فإنها تفوقت بتأكيد العوائد البالغة 8 في المئة التي حققتها صناديق التحوط على الصعيد العالمي.
بينما اكتفى معظم مستثمري العالم بالتفرج على صعود العملات الافتراضية في السنة الماضية، حصدت مجموعة صغيرة من مديري صناديق التحوط كماً من العوائد. ويمكننا أن نعتبرهم من ذوي الرؤى أو مجرد محظوظين، ولكن هل حصلوا على الجائزة الكبرى؟

لقد ارتفعت قيمة صناديق التحوط التسعة التي رصدتها يوريكاهدج بت EurekahedgePte مجتمعة بنسبة 1167 في المئة في العام الماضي، بحسب بيانات أولية من هذه الشركة المزودة للمعلومات التي لا تكشف عن تفاصيل مثل الأصول قيد الادارة أو العوائد الفردية. وفيما تخلفت تلك الحصيلة عن مكاسب "بتكوين" التي بلغت 1403 في المئة، الا أنها تفوقت بالتأكيد على العوائد البالغة 8 في المئة التي حققتها صناديق التحوط على الصعيد العالمي.

وتوفر الأرقام نظرة مبكرة الى كيفية أداء المتداولين المحترفين في الاستثمار الأشد ضراوة وصعودا في العالم. وحتى مع تحذيرات صدرت عن شخصيات بارزة من وارن بافت الى راي داليو بأن تلك العملات مجرد فقاعة وهي قد بدأت بخسائر كبيرة مع سنة 2018، إلا أن عدداً متنامياً من الأثرياء ومكاتب العائلات والمؤسسات يبحث عن طرق للمشاركة.

ما توفره صناديق التحوط

تشمل استراتيجيات العملات الافتراضية أيضاً خلق أسواق واستثمارات أسهم في مرحلة مبكرة وعمليات اقراض في عملة البتكوين. وفيما تراجعت تلك الرهانات في عوائد العام الماضي يتعين عليها أن تساعد على حماية الصناديق من الخسائر خلال فترات انخفاض السوق.

وعلى الرغم من ذلك فإن هذه المنتجات ليست متوافرة للجميع. وفي تقديم في شهر نوفمبر الماضي حذر مديرو صندوق أتلانتا للعملة الرقمية Altana Digital Currency Fund التي ارتفعت 1496 في المئة بعد الرسوم في العام الماضي العملاء من أن عليهم استثمار جزء فقط من أصولهم الصافية – أي مبلغ يمكنهم تحمل خسارته.

وقال رئيس هيئة الأسهم والأسواق الأوروبية ستيفن ميغور في مقابلة تلفزيونية مع "بلومبرغ" في الأسبوع الماضي، إن على مستثمري بتكوين "الاستعداد لخسارة أموالهم كلها".

وفي ما يلي نظرة أقرب الى صندوق أتلانتا وأربعة من نظرائه الذين استفادوا من انتعاش السنة الماضية:

صندوق أتلانتا للعملة الرقمية

بدأ هذا الصندوق أعماله في سنة 2014 وهو يشتري العملات الافتراضية بصورة تناسبية مع قيمتها السوقية العالمية، ويعدل موجوداته بانتظام وفقاً للمشاعر وفرص السوق، بحسب تقديم اطلعت عليه "بلومبرغ نيوز"، كما أنه يكسب ما بين 3 في المئة الى 21 في المئة فائدة سنوية من اقراض بتكوين الى باعة النسيئة.

وخلال عام 2017 كانت أكثرية عوائده البالغة 1496 في المئة من أرباح بتكوين. وقد تخطى الصندوق العملة الرقمية نتيجة أتمتة موازنة سعر الصرف وزخم التداول وقروض بتكوين القصيرة الأجل المضمونة.

الشخصيات الرئيسية: لي روبنسون الشريك المؤسس لصندوق التحوط الذي يتخذ من لندن مقراً وكان عمل في السابق لدى تيودور انفستمنت كورب، وهو مسؤول الاستثمارات الرئيسي في الشركة. وأليستر ميلن المؤسس الشريك ومسؤول الاستثمارات الرئيسي في الصندوق.

ماركت نيوترال ليكويديتي أس بي Market Neutral Liquidity SP

يستثمر في خمس عملات افتراضية بما فيها بتكوين وايثريوم وبيتكوين كاش وريبل ولايتكوين. وهو صندوق صانع للسوق ويسعى الى الربح من خلال فارق السعر عبر مبادلات وأسواق مختلفة وسيدريك جينسون من مجموعة بيتسبريد، وهو مستشار استثمار للمحفظة التي تشرف على أكثر من 100 مليون دولار. وتحقق بيتسبريد المال من خلال أنشطتها السوقية وهي لا تعتمد على رهانات موجهة، وتتداول حوالي مليار دولار العملات الرقمية شهرياً مع أكثر من خمسة آلاف عملية في اليوم.

وحققت المحفظة حوالي 54 في المئة منذ بداية عملها في التاسع من شهر مايو الماضي أو حوالي 92 في المئة سنوياً –بحسب جينسون. وجاءت معظم عوائد سنة 2017 من تداول بتكوين وايثريوم وبتكوين كاش. وتداولت بيتسبريد في السابق رسملة داخلية فقط مستخدمة الاستراتيجية نفسها.

الشخصيات الرئيسية: جينسون الذي أسس بيتسبريد في سنة 2014 وقد أمضى الجزء الأول من مهنته في تداول الأسهم ومشتقات الائتمان لدى عدد من البنوك، بما فيها جي بي مورغان تشيس وشركاه. وكان عمله الأخير كبير مسؤولي التشغيل في شركة نومورا هولدنغز كما عمل في المشتقات المالية في أوروبا.

سيلفر 8 بارتنرز Silver 8 Partners

تم تسويقه كصندوق تحوط يركز على التقنية المالية وسلسلة كتلة وآلة تعليم، ويخصص الصندوق أمواله في أصول رقمية وبنية تحتية. ويقوم أيضاً باستثمارات في رسملة مشاريع لدى شركات في مراحلها الأولية. وقد استثمر في الأصول الرقمية منذ شهر يوليو عام 2015 وهو يدير في الوقت الراهن أكثر من 300 مليون دولار، بحسب خوسيه سواريز الشريك المؤسس للصندوق الذي يتخذ من فلوريدا مقرا.

وقدرت أرباح الصندوق عند أكثر من 750 في المئة في سنة 2017، ويرجع ذلك في الغالب الى الرهان على أصول رقمية. وأبقى كل استثمارات رسملة المشاريع عند القيمة الدفترية، وتشكل العملات الافتراضية مثل بتكوين وبتكوين كاش وايثريوم وكذلك الاستثمارات من نوع البنية التحتية الآن أكثرية موجوداته.

الشخصيات الرئيسية: مانويل أنغيتا وكان مدير صندوق تحوط كبير لدى بروكسيما ألفا انفستمنت Proxima Alfa Investments وكان شريكاً مؤسساً في أغويلا كابيتال التي تركز على الفرص الناجمة عن أزمات الديون الأوروبية.

صندوق أصول العملات الافتراضية

لدى الصندوق 6 فئات أسهم، أربع منها نشطة في الوقت الراهن. ومن بينها واحدة تسمح بكل أنواع الاستثمارات في ميدان العملات الافتراضية، وتعكس فئة أسهم ثانية مؤشر عملة افتراضية وتطرح الثالثة عملات افتراضية في أسواق الصرف وتعمل الرابعة في استثمارات بيئية واجتماعية وذات صلة بالحوكمة في ميدان العملة الافتراضية.

وتقدر مكاسب الصندوق بنسبة 805 في المئة منذ انطلاقه في الأول من يوليو وحتى ديسمبر الماضي.

الشخصيات الرئيسية: تيم اينيكنغ العضو المنتدب لصندوق ادارة العملة الافتراضية في سان دييغو وقد أسس وأدار في الماضي صندوق تيرا كابيتال الذي ركز على أوروبا الشرقية.

صندوق مستشاري استثمارات بتكوين العالمي

يستثمر الصندوق في بتكوين (جيرزي) وكان في الأصل صندوق تحوط للسلع وفي سبتمبر 2014 بدأ ما وصفه بأول صندوق منظم للبيتكوين في العالم، وهو يتداول البتكوين ومنتجات ذات صلة بها كما يقرض ويقترض البتكوين.

وتقدر عوائده في سنة 2017 بحوالي 300 في المئة، وفي أواخر العام الماضي عمد إلى الحد من انكشافه على البتكوين وتحول الى أسلوب الموازنة في الأسواق الحيادية.

back to top